Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مواضيع عامة

مواعيد معرض الكتاب الشارقة 2023 وأهم الجوائز

إن معرض الكتاب الشارقة 2023 واحد من أهم الفعاليات المنتظرة في الشرق الأوسط بإمارة الشارقة، والتي سيتم من خلالها توزيع العديد من الجوائز الضخمة التي تصل إلى 2 مليون درهماً إماراتياً. ويهدف المعرض إلى إلى الارتقاء بالمكانة الثقافية في الوطن العربي وكذلك مكانة الكتب والقراءة في الإمارات العربية المتحدة، ليمثل هذا المعرض منصة هامة تُقام بشكل سنوي لتعزيز العلاقات والتبادل الثقافي والمعرفي على المستوى المحلي والدولي. وفي هذه المقالة سوف نتحدث حول أهم الفعاليات المُقامة في معرض الشارقة للكتاب 2023، وكذلك مواعيد بدء المعرض وانتهائها.

قد يهمك أيضاً: 5 من أشهر محلات السوق القديم الشارقة لتجربة تسوق مميزة

نبذة عن معرض الكتاب الشارقة 2023

معرض الكتاب الشارقة 2023
معرض الكتاب الشارقة

تم تأسيس معرض الكتاب الشارقة وانطلاق أولى دوراته منذ سنة 1982 بأمر من الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة وعضو المجلس الأعلى هناك.

والهدف من ذلك هو العمل على تعزيز الحوار الثقافي والحضاري بين الشعوب، وكذلك توطيد التقارب الفكري بين الثقافات المختلفة.

وقد أسهم هذا المعرض بشكل كبير في دعم حركة النشر والقراءة بشكل عام، ليكون معرض الشارقة للكتاب 2023 هو أحد أضخم المعارض العالمية للكتاب.

أقسام معرض الكتاب الشارقة 2023

معرض الكتاب الشارقة 2023
أقسام معرض الكتاب الشارقة

أما بالنسبة التي الأقسام التي يضمها معرض الكتاب الشارقة فهو يتضمن 4 أقسام رئيسية تستقبل الزورا خلال مواعيد عمل معرض الكتاب الشارقة 2023. والأقسام المتوفرة في معرض الكتاب الشارقة هذا العام هي:

  • قسم اللغة العربية.
  • قسم العارضين الرسميين.
  • قسم اللغات الأجنبية.
  • قسم الأطفال.

أبرز جوائز معرض الكتاب الشارقة 2023

تم الإعلان عن فتح باب التسجيل في جوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 بواسطة اتحاد الناشرين العرب تحت رئاسة الأستاذ محمد رشاد.

ويتم منح تلك الجوائز لمستحقيها من المبدعين، ويتم استقبال المشاركات عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمعرض. وجوائز معرض الكتاب الشارقة 2023 كالآتي:

  • أفضل رواية عربية.
  • أفضل دار نشر محلية وعربية وعالمية.
  • وكذلك أفضل كتاب إماراتي.
  • أفضل كتاب أجنبي.

قد يهمك أيضاً: اسواق الهدايا الشارقة: أفضل 5 محلات لشراء الهدايا في الشارقة

ما قيمة جوائز معرض الكتاب الشارقة 2023؟

سيتم توزيع جوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب كأحد أشكال التكريم والتقدير لجهود المتميزين في الأدب العربي بمختلف أقسامه.

أما بالنسبة إلى قيمة جوائز معرض الشارقة الدولي فهي مختلفة حسب نوع الجائزة الحاص عليها. وفيما يلي قيمة جوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 للفائزين بالمراكز الأولى:

  • 150000 درهماً إماراتياً للمركز الأول الحاصل على جائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية.
  • 5000 درهماً إماراتياً للمركز الأول الحاصل على جائزة أفضل كتاب أجنبي خيالي.
  • 5000 درهماً إماراتياً للمركز الأول الحاصل على جائزة أفضل كتاب أجنبي واقعي.
  • 1400000 درهماً إماراتياً للمركز الأول الحاصل على جائزة الشارقة للترجمة، على أن يتم توزيع قيمتها على مترجم الكتاب ودور النشر العربية والأجنبية أيضاً.

مواعيد معرض الكتاب الشارقة 2023

معرض الكتاب الشارقة 2023
مواعيد معرض الكتاب الشارقة 2023

تم الاعلان عن مواعيد معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 والتي ستكون بداية من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 10 مساءاً وذلك خلال أيام السبت إلى الخميس.

أما خلال أيام الجمعة من كل أسبوع، فتكون مواعيد معرض الكتاب الدولي الشارقة 2023 بداية من الساعة 4 عصراً وحتى الساعة 10 مساءاً.

قد يهمك أيضاً: أشهر 4 محلات في سوق الذهب المركزي الشارقة

متى ينتهي معرض الكتاب الشارقة 2023؟

من المقرر أن يبدأ معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 بداية من 2 نوفمبر 2023 وينتهي معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 في 13 من شهر نوفمبر أي أنه يستمر لمدة 12 يوماً فقط.

وحتى تتمكن من الاستفادة من فعاليات المعرض والاستمتاع بوقتك أثناء تواجدك هناك ستحتاج إلى الالتزام بزيارة المعرض خلال مواعيد العمل الرسمية التي أشرنا إليها في الفقرة السابقة.

متى تُقام فعاليات معرض الكتاب الشارقة 2023؟

في إطار حديثنا حول معرض الكتاب الدولي الشارقة 2023، تم الإعلان أيضاً عن موعد انطلاق فعاليات معرض الكتاب الدولي الشارقة 2023.

حيث أن سوف تُقام فعاليات الدورة 42 من معرض الكتاب الشارقة خلال الفترة من 1 إلى 12 نوفمبر 2023 وذلك في مركز إكسبو الشارقة.

وخلال فعاليات معرض الكتاب الدولي الشارقة 2023 سيتم إقامة فعالية خاصة بتوزيع الجوائز الخاصة بالفائزين في جائزة معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023.

ومن المفترض إقامة العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية أيضاً خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023. وفيما يلي أبرز الفعاليات الثقافية والترفيهية المقرر إقامتها في المعرض هذا العام:

  • فعاليات خاصة بالأطفال.
  • محطة للتواصل الاجتماعي.
  • فعاليات ركن للطهي.
  • الفعاليات الثقافية.
  • ركن لتوقيع الكتب.

قد يهمك أيضاً: السوق الاسلامي بالشارقة اوقات الدوام وأفضل 4 أنشطة هناك

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى