Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مواضيع عامة

تفاصيل قانون النفقة الجديد في الإمارات 2023

مؤخراً، تم إصدار قانون النفقة الجديد في الإمارات والذي من خلاله تم تنظيم كافة الأمور المتعلقة بالنفقات وفقاً للأوضاع الراهنة. حيث أن أحكام النفقة واحدة من الأحكام القانونية والتشريعية القابلة للتغيير وفقاً لطبيعة المكلفة بالنفقة نفسه وظروفه الاقتصادية والمعيشية. ووفقاً لما وُرد في قانون النفقة حسب نص قانون الأحوال الشخصية الإماراتي أن النفقة تثبت على المكلف بها ما لم يثبت أحد الأمور التي توجب سقوطها. وفي هذه المقالة سوف نوضح لك أبرز تفاصيل قانون النفقة الجديد في الإمارات، وكذلك طريقة حساب نفقة المطلقة في الإمارات.

قد يهمك أيضاً: قانون التامين الصحي دبي

ما هو قانون النفقة الجديد في الإمارات؟

قانون النفقة الجديد في الإمارات
قانون النفقة

نظم قانون النفقة الجديد في الإمارات كافة الأمور المتعلقة بالنفقة في الدولة، وهو في الأساس ضمن نصوص قانون الأحوال الشخصية الإماراتي.

وقد أشار القانون الإماراتي أنه تجب النفقة على الزوجة من زوجها في حالة وجود عقد صحيح وزوجته قد سلمت نفسها إليه حتى لو حكماً.

كما أن نفقة الزوجة تكون واجبة من تاريخ امتناع زوجها عن الانفاق عليها، بل وتُعَد تلك النفقة المفروضة على الزوج ديناً في ذمته كما أنها في تلك الحالة تكون واجبة ولا تسقط إلى بأدائها أو الإبراء منها.

ووفقاً لما وُرد في قانون النفقة الجديد في الإمارات، فيحق للقاضي المختص أن يقرر أداء نفقة مؤقتة للزوجة بناءاً على طلب منها.

ما أنواع النفقة حسب قانون النفقة الجديد في الإمارات؟

أوضح قانون النفقة الجديد في الإمارات أنواع النفقة المسموح بها في الإمارات العربية المتحدة، ولكل منها مقدارها والنصوص الخاصة بها. وفيما يلي سنتحدث عن أنواع النفقة في القانون الإماراتي:

نفقة العدة

وهي النفقة الخاصة للمعتدة من طلاق رجعي وكذلك المعتدة من طلاق بائن وهي حامل ويكون لها السكنى أيضاً. أما المعتدة من طلاق بائن وهي غير حامل فلها السكنى فقط.

ووُرد في قانون الأحوال الشخصية فيما يتعلق بنفقة العدة بالنسبة إلى الأرامل، فلا يكون لها نفقة ولكن يحق لها السكن في منزل الزوجية لحين انتهاء عدتها.

قد يهمك أيضاً: رسوم محاكم دبي pdf و قانون الرسوم القضائية

نفقة الأولاد

ومن من أنواع النفقات أيضاً وفقاً لما وُرد في قانون النفقة الجديد في الإمارات، والمقصود منها النفقة المفروضة على الأب لأبنائه. فهناك عدد من الحالات التي يكون فيها الأب مُلزم بدفع نفقة لأولاده، وقد حدد قانون الأحوال الشخصية النفقة المستحقة للأبناء على أبيهم في الحالات التالية:

  • الولد الصغير الذي لا مال له على أبي حتى يصل للحد الذي يكتسب فيه والفتاة حتى تتزوج.
  • الولد الكبير العاجز عن كسب المال بسبب وجود عاهة أو لا يملك مال للإنفاق منه.
  • الابنة إذا طُلقت أو مات زوجها ما لم تكن تمتلك مالاً يمكنها الإنفاق منه.
  • الولد الذي لا تكفيه نفقته على نفسه فيُلزم أبيه بالنفقة عليه بما يكملها.
  • الرضيع الذي تعذر على الأم إرضاعه توجب عليه نفقة مقابل تكلفة إرضاع الولد.

نفقة المتعة

هي النفقة التي يدفعها الزوج إذا طلقها زوجها مقابل متعتها إذا كان بينهم عقد زواج صحيح وقد قام الزوج بتطليق زوجته بإرادته الحرة دون طلب منها. كما أن تلك النفقة تكون إضافية بجانب نفقة العدة، ويحق للقاضي أن يصدر قراراً بتقسيط تلك النفقة حسب الحالة المادية للزوج.

قد يهمك أيضاً: قانون الخدمة الوطنية الإمارات PDF

نفقة الأقارب

من ضمن أنواع النفقات وفقاً لما وُرد في قانون النفقة الجديد في الإمارات هي نفقة الأقارب والتي تكون واجبة على الأقارب حسب ترتيبهم وحصصهم في الإرث.

حيث أنه نص القانون الإماراتي على أن القريب الموسر ملزم بالنفقة على أقاربة المعسرين العاجزين عن الكسب وذلك في إطار التكافل الاجتماعي والتراحم بين الأقارب.

كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات؟

قانون النفقة الجديد في الإمارات
نفقة الطفل

أما بالنسبة إلى كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات، فهي تختلف باختلاف الدخل الذي يتقاضاه الوالد نفسه. حيث:

  • 1000 إلى 1500 درهماً إماراتياً للابن الواحد بالنسبة للآباء الذين يتقاضون دخلاً يقل عن 10000 درهماً إماراتياً.
  • 1200 إلى 1700 درهماً إماراتياً للطفل الواحد بالنسبة للآباء الذين يتقاضون دخلاً يقل يتراوح بين 10000 إلى 20000 درهماً إماراتياً.
  • 2500 درهماً إماراتياً للابن الواحد بالنسبة للآباء الذين يتقاضون دخلاً يقل يتراوح بين 40000 إلى 60000 درهماً إماراتياً.

ما عقوبة عدم دفع النفقة في الإمارات؟

قانون النفقة الجديد في الإمارات
نفقة

يرغب الكثيرون في معرفة ما عقوبة عدم دفع النفقة في الإمارات، وفي الواقع حدد قانون النفقة الجديد في الإمارات تلك العقوبة بوضوح.

فإذا امتنع الزوج عن سداد قيمة النفقة فإنه يُعاقب بأن يأخذ حكم الدين، حيث أن النفقة الزوجية تأخذ حكم الدين في حالة ما إذا لم يقم الزوج بسداد النفقة الخاصة لزوجته.

قد يهمك أيضاً: قانون الاعسار الاماراتي

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى