Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مال و اعمال

كيفية الاستثمار في الذهب للمبتدئين وأهم 5 نصائح

يعد الاستثمار في الذهب من أهم الاستثمارات المفضلة لدى البعض، لذلك يهتم الكثيرين بمعرفة طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئين. ولكن من أكبر مخاطر الاستثمار في الذهب هو التغيرات المفاجئة التي تحدث في الأسواق العالمية، لذلك يجب الحذر منها. ونظراً للتغيرات الكبيرة التي تطرأ على أسعار العملة أصبح من الضروري البحث عن استثمار مناسب لتحقيق الأمان المالي. وهذا يتطلب التخطيط الجيد والتفكير الواعي قبل خوض المغامرة في نوع استثمار معين. وفيما يلي سنتحدث عن كيفية الاستثمار في الذهب للمبتدئين وأفضل الطرق لذلك، بالإضافة لأهم النصائح قبل الاستثمار في الذهب، والمخاطر التي ستواجهها خلال استثمارك في الذهب.

قد يهمك أيضاً: أنواع شهادات الاستثمار في الإمارات و5 مميزات أساسية

طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئين

الاستثمار في الذهب للمبتدئين
طرق الاستثمار في الذهب

الاستثمار في الذهب للمبتدئين أحد الوسائل التقليدية لحفظ قيمة المال، حيث يعتبر مخرج مهم في حالة عدم استقرار الأسواق، ومن أهم طرق الاستثمار في الذهب:

  • يتم شراء الذهب في صورة مجوهرات أو أحجار كريمة وهذا يعتبر أكثر الطرق التقليدية للاحتفاظ بالذهب ووضعه في مكان آمن.
  • صناديق الاستثمار في الذهب، وفيها يقوم الشخص بشراء ذهب دون إمتلاكه فعلياً، وتكون إدارة الصناديق عن طريق شركات استثمارية تختص بذلك.
  • البيع والشراء بعقود مستقبلية، وهي تعني بيع او شراء الذهب بسعر محدد مسبقاً في المستقبل.

الاستثمار في الذهب المستعمل للمبتدئين

من طرق الاستثمار في الذهب الشائعة للمبتدئين هو العمل في الذهب المستعمل، والهدف من هذا الأمر هو شراء الذهب بتكلفة أقل، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار ببعض النصائح والعوامل المهمة وهي:

  • اقتنائه من مصادر موثوقة، والتأكد من حالته قبل الشراء.
  • التحقق من العيار المناسب الذي ترغب فيه وبالتالي معرفة نسبة الذهب الصافي.
  • المقارنة المستمرة بين الذهب الجديد والمستعمل.
  • تخزين الذهب بطريقة مناسبة وفي مكان آمن للحفاظ عليه مثل صناديق البنوك أو خزائن المنزل.
  • متابعة الطلب المستمر على الذهب المستعمل لتحديد قيمته المناسبة.

قد يهمك أيضاً: افضل بنك في الامارات للاستثمار؛ 4 بنوك موثوقة لتستثمر فيها

الاستثمار في الذهب للمبتدئين عن طريق البنوك

يوجد العديد من الطرق التي قد تستخدمها دون الحاجة لامتلاك الذهب الفعلي في منزلك، ومنها استخدام البنوك في الاستثمار بالذهب للمبتدئين ويتم ذلك عن طريق التالي:

  • شهادات الاستثمار في البنوك ويتم ذلك عن طريق الحصول على شهادة مقابل الذهب الخاص بك لحفظ حقوقك.
  • التداول الإلكتروني الذي يسمح ببيع وشراء الذهب من خلال الإنترنت.
  • صناديق الاستثمار بالذهب من خلال شراء حصة في النقود والأوراق المرتبطة بالذهب.

أهم نصائح الاستثمار في الذهب للمبتدئين

الاستثمار في الذهب للمبتدئين
الذهب

إذا كنت ممن ترغب في الاستثمار في الذهب وكنت من المبتدئين فعليك الالتزام ببعض النصائح حتى لا تخسر في هذا الاستثمار ويضيع عليك مالك وأهمها:

فهم السوق وكيفية تحليله

يجب عليك في البداية فهم أساسيات سوق الذهب الذي ستتعامل معه، وكذلك طرق التحليل والدراسات التي ستتحدث عن ذلك. ومراقبة السوق بشكل جيد لمعرفة كل ما يؤثر في سوق الذهب، وذلك من خلال النشرات الاقتصادية التي تتحدث عن عالم المال والذهب لمساعدتك في اتخاذ قرارات مهمة.

معرفة الهدف من الاستثمار

إذا كنت مبتدئاً وترغب في الاستثمار في الذهب فيجب عليك أولاً أن تحدد أهدافك من الاستثمار، ومن أهم تلك الأهداف هو من معرفة هل هدفك ربح عوائد خلال مدة قصيرة، أم المحافظة على قيمة رأس المال على المدى البعيد وذلك لمعرفة الاستراتيجية المتبعة المناسبة.

قد يهمك أيضاً: انواع الاستثمارات في الشركات؛ 5 أنواع رئيسية

الاستثمار بمبالغ صغيرة

احرص على أنه عند خسارتك لا تخسر بمبالغ كبيرة، وأن تكون خسارتك محتملة نظراً للتقلبات الكبيرة المستمرة في سوق الذهب. لذا فمن أهم نصائح الاستثمار في الذهب للمبتدئين هو أن يبدأوا الاستثمار بمبالغ صغيرة، وذلك لتقليل نسب المخاطرة إلى أقل حد.

تحديد طريقة الاستثمار

حيث يوجد طرق كثيرة يمكن من خلالها الاستثمار في الذهب للمبتدئين مثل الصناديق أو شراء الذهب بشكل فعلي أو الأوراق المالية. لذا فيجب عليك كمبتدئ في مجال الاستثمار في الذهب أن تحدد الطريقة التي ستتبعها، مع الحرص على اختيار الطريقة ذات المخاطر الأقل في البداية.

الحرص على استشارة ذوي الخبرة

وجود مستشار مالي هو أمر مهم في البداية، وذلك لوضع خطة مناسبة وتقديم النصح الدائم لك، لذا إذا كنت مبتدئاً وترغب في الاستثمار بالذهب فاحرص على استشارة أصحاب الخبرة المسبقة في مجال الاستثمار بالذهب.

أبرز مخاطر الاستثمار في الذهب للمبتدئين

الاستثمار في الذهب للمبتدئين
ذهب

يوجد العديد من الأخطار التي قد تتعرض لها أثناء استثمارك في الذهب والتي يجب أن تعلمها جيداً، خاصة إذا كنت من المبتدئين. وفيما يلي أبرز أبرز مخاطر الاستثمار في الذهب للمبتدئين:

  • التقلبات المستمرة في الذهب نظراً للتضخم والأزمات الاقتصادية والسياسية العالمية.
  • صعوبة بيع الذهب بسرعة، وقد يحتاج البيع لرسوم إضافية.
  • الأرباح والعوائد من الذهب ليست العامل الرئيسي للربح ولكن الأهم قيمة الذهب.

قد يهمك أيضاً: أفضل استثمار بمبلغ بسيط في الإمارات: 5 أفكار لاستثمارات مربحة

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى