Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مال و اعمال

أنواع شهادات الاستثمار في الإمارات و5 مميزات أساسية

إن شهادات الاستثمار في الإمارات واحدة من الطرق الاستثمارية التي يمكن للأفراد في الدولة الاستثمار فيها وادخار أموالهم بعوائد مرضية. وتمتاز شهادات الاستثمار بكونها من الوسائل التي يمكن من خلالها الحفاظ على قيمة النقود على المدى البعيد، وتختلف تلك الشهادات الاستثمارية عن بعضها البعض من حيث العوائد التي تقدمها وفقاً لنوعها. كما تتباين البنوك عند بعضها البعض في طبيعة شهادات الاستثمار التي تقدمها للعملاء لديها، وفي هذه المقالة سنتحدث عن أنواع شهادات الاستثمار في الإمارات ونعرض لك أهم المميزات والعيوب.

قد يهمك أيضاً: افضل بنك في الامارات للاستثمار؛ 4 بنوك موثوقة لتستثمر فيها

ما هي شهادات الاستثمار؟

شهادات الاستثمار في الإمارات
استثمار

إن شهادات الاستثمار هي أحد أشكال الأوعية الادخارية المتاحة في الدولة والتي يمكن للأفراد شرائها والحصول على عوائد بشكل شهري أو سنوي.

ومن خلالها يتم الاحتفاظ بقيمة النقود على المدى الطويل، وذلك من خلال الحصول على العوائد المقررة التي تسهم في زيادة المبلغ المدخر من خلال الشهادة. وتتباين شهادات الاستثمار في الإمارات عن بعضها البعض من حيث قيمة العوائد التي تتيحها للأفراد.

ما أنواع شهادات الاستثمار في الإمارات؟

تتعدد شهادات الاستثمار في الإمارات المتاحة وتتباين عن بعضها البعض من حيث العائد الذي توفره للمدخرين. كما أن اختيار نوع الشهادة الاستثمارية يتوقف على احتياجات المدخرين أنفسهم، أي هل يريدون العوائد على حساباتهم أم إضافتها لأصل الشهادة.

ويفضل الكثير من الأشخاص شراء شهادات الاستثمار في الإمارات لادخار نقودهم والحصول على عوائد مرتفعة. وفيما يلي أهم شهادات الاستثمار في الإمارات:

شهادات استثمار ذات العائد الشهري

وهي من أنواع شهادات الاستثمار في الإمارات والتي يتم من خلالها تقديم عوائد شهرية للأفراد، وتختلف قيمة تلك العوائد باختلاف البنك الذي سيقوم فيه الفرد بشراء شهادة الاستثمار منه والادخار فيه.

قد يهمك أيضاً: انواع الاستثمارات في الشركات؛ 5 أنواع رئيسية

شهادات استثمار ذات العائد النصف سنوي

شهادات الاستثمار في الإمارات
عائد

إن شهادات استثمار ذات العائد النصف سنوي تكون فيها شهادات الاستثمار ممتدة حتى 7 سنوات، ويتم فيها صرف العوائد المقررة كل 6 أشهر.

كما يكون للعميل حرية الاختيار بين إضافة العوائد التي حصل عليها من شهادات الاستثمار في الإمارات  إلى حسابه الجاري بالبنك أو أصل الشهادة.

ويختلف قيمة شهادات الاستثمار المتاحة وعوائدها باختلاف البنك نفسه، والجدير بالذكر أنه لا يمكن استرداد قيمة الشهادة إلا بعد مرور 6 أشهر عليها.

شهادات الاستثمار ذات العائد السنوي

وهي من ضمن أنواع شهادات الاستثمار في الإمارات والتي قد تصل ممدتها حتى 10 سنوات، كما أنها هي الأخرى تتيح للأفراد حرية الاختيار بين إضافة عوائد الشهادة إلى أصل الشهادة نفسها أة إلى حسابهم الجاري بالبنك.

شهادات الاستثمار ذات العائد المتغير

أحد أنواع شهادات الاستثمار في الإمارات هي الشهادات الاستثمارية متغيرة العوائد، والتي يكون الاستثمار فيها في محالات معينة مثل:

  • الذهب.
  • العقارات.
  • التداول.

على أن يتم تحديد قيمة الفوائد المُضافة بشكل متغير أيضاً، وذلك حسب أداء المجال الذي تم الاستثمار فيه من خلال الشهادة الاستثمارية.

أما بالنسبة إلى مدة الحصول على العوائد عن شراء هذا النوع من الشهادات الاستثمارية فإنه قد يكون شهري أو ربع سنوي أو نصف أو سنوي.

قد يهمك أيضاً: أفضل استثمار بمبلغ بسيط في الإمارات: 5 أفكار لاستثمارات مربحة

شهادات الاستثمار بعملة أجنبية

شهادات الاستثمار في الإمارات
عملات أجنبية

من ضمن أنواع شهادات الاستثمار في الإمارات هي الشهادات التي يقوم الفرد بشرائها بعملات غير محلية كالدولار واليورو. وتختلف فئات هذا النوع من الشهادات من بنك لآخر، وتكون مدة صرف العوائد للأفراد بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي.

مميزات شهادات الاستثمار في الإمارات

تتعدد المميزات الخاصة شهادات الاستثمار في الإمارات والتي تجعل الكثير من الأفراد يعتمدون عليها في ادخار الأموال الخاصة بهم. وفيما يلي أبرز مميزات استخدام شهادات الاستثمار:

  • تُعَد شهادات الاستثمار من الأوراق المالية الآمنة والتي لا تتسبب لصاحبها في أية خسائر إلا إذا قام بسحبها قبل موعد استحقاقها.
  • تمكن شهادات الاستثمار الأفراد من الحصول على أرباح وعوائد مجزية بشكل شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي.
  • تتنوع فئات شهادات الاستثمار وبالتالي إتاحة فرص أكبر أمام الأفراد للاستثمار.
  • تقدم شهادات الاستثمار عوائد مربحة للمستثمرين فيها بدون الحاجة إلى سداد أية مصاريف.

عيوب شهادات الاستثمار في الإمارات

على الرغم من المميزات المذهلة للادار في أحد شهادات الاستثمار في الإمارات إلا أن هناك عدد من العيوب التي تشوب هذا الاستثمار، ومنها:

  • انخفاض قيمة العوائد لبعض الشهادات مقارنة بطرق الاستثمار المتاحة الأخرى.
  • عدم إمكانية استرداد قيمة الشهادة إلا بعد مرور 6 أشهر على الأقل.
  • خسارة جزء من قيمة الشهادة الاستثمارية في حالة استرداد قيمتها قبل انتهاء موعدها.

قد يهمك أيضاً: كيف استثمر 1000 درهم إماراتي؟ 5 أفكار مشاريع استثمارية ناجحة

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى