هل يحق لصاحب العمل تخفيض الرواتب في الامارات

هل يحق لصاحب العمل تخفيض الرواتب في الامارات 2022

شارك المقالة

يتساءل عدد كبير من الموظفين والعاملين بالإمارات العربية المتحدة، هل يحق لصاحب العمل تخفيض الرواتب في الإمارات أم لا، خاصة وأنه بعد جائحة كورونا لاحظ عدد كبير من الموظفين والعاملين بالإمارات العربية المتحدة قيام أصحاب العمل بتخفيض رواتبهم، لذلك فهم يرغبون في معرفة هل يحق لصاحب العمل تخفيض الرواتب في الإمارات بشكل رسمي وقانوني، أم هذا مجرد تعسف منهم، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم كافة التفاصيل حول أحقية أصحاب العمل في تخفيض رواتب العاملين لديهم، ونجيب على تساؤلكم هل يحق لصاحب العمل تخفيض الرواتب في الإمارات بشيء من التفصيل.

رواتب العاملين في الإمارات 2022

قبل أن نجيب على التساؤل هل يحق لصاحب العمل تخفيض الرواتب في الإمارات، يُعَد رواتب العاملين هي حقوقهم الخاصة، فقد تم عقد اتفاق بينه وبين صاحب العمل لأداء عدد من المهام  في عدد معين من الدوام مقابل الحصول على راتب محدد في العقد ومتفق عليه بشكل مسبق.

ويعمل في الإمارات العربية المتحدة عدد كبير من العمالة، العربية والأجنبية وكذلك المحلية، وتوفر قوانين العمل في الإمارات العربية المتحدة لهم أيضاً حقوقهم كما أن واجباتهم محددة ويجب عليهم الالتزام بها.

ولكن في بعض الأحيان يقوم عدد من أصحاب العمل بعد فترة ما بالتلاعب في نسب رواتب العاملين، مما يؤثر بشكل سلبي على الحالة النفسية والمادية للموظف.

خاصة أن أغلب الموظفين أو العاملين هناك لا يعرفون هل يحق لصاحب العمل تخفيض الرواتب في الإمارات أم لا، لذلك فإنهم يشعرون بشيء من الحيرة مع شعورهم بإمكانية تعرضهم للظلم أو الاستغلال.

قرار تخفيض الرواتب في الإمارات

أما عن التساؤل هل يحق لصاحب العمل تخفيض الرواتب في الإمارات، فبشكل عام لا، ولكن في ظل ظروف جائحة كورونا وما فرضته من تداعيات وظروف صعبة أصبح لصاحب العمل الحق في تخفيض الرواتب في الإمارات.

فقد نص قرار وزاري في الإمارات على إمكانية إتخاذ القرارات المناسبة بشأن تنظيم وترتيب العمل داخل المؤسسات المختلفة بالإمارات.

ولكن ذلك بما يتناسب مع أوضاع المؤسسة خلال أزمة كورونا، وبالتالي فقد تم منح أصحاب الأعمال إمكانية تخفيض رواتب العاملين.

ولكن لصاحب العمل الحق في تخفيض الرواتب في الإمارات بشكل عشوائي؟ لا، فقد سُمح لأصحاب الأعمال إما بتخفيض الراتب بشكل مؤقت لفترة محددة يتم الاتفاق عليها وتحديدها.

كما أنه بإمكانه خلال تلك الفترة أن يقوم بتخفيض رواتب العاملين بشكل دائم، وذلك بناءاً على الخسائر التي تعرضت لها المؤسسة نظير أزمة كورونا وأيضاً وفقاً لشروط محددة أٌرها قانون العمل في الإمارات العربية المتحدة.

إجراءات قرار تخفيض الرواتب في الإمارات

نعود للتساؤل السابق وهو هل يحق لصاحب العمل تخفيض الرواتب في الإمارات؟ وفقاً لما أقرته القرارات الوزارية الأخيرة في الإمارات العربية المتحدة، فالإجابة هي نعم.

ولكن في إطار عدد من القوانين التي حددها قانون العمل وكذلك القرارات الوزارية التي صُدرت حديثاً بشأن ظروف العمل أثناء فيروس كورونا، والتي أتاحت إمكانية خفض رواتب العاملين إما بشكل مؤقت أو دائم طوال فترة كورونا.

وقد أكدت الوزارة بالإمارات على ضرورة إتخاذ صاحب العمل عدد من الإجراءات قبل أن يتم تخفيض الرواتب، وحتى يتم الأمر بشكل قانوني ورسمي، وفيما يلي أهم إجراءات تخفيض الرواتب في الإمارات:

  • إتخاذ قرار خفض الرواتب بالإمارات العربية المتحدة من خلال عقد اتفاق بين صاحب العمل والعامل.
  • إجراء اتفاق على ملحق إضافي مؤقت بشأن الإتفاق على عملية خفض الرواتب، على أن يتم فيه تحديد مدة نهاية هذا العقد والاتفاق، بحيث ينتهي مع زوال أزمة تفشي فيروس كورونا أو تحسن الأوضاع.
  • تقديم صاحب العمل نسخة من الاتفاق المبرم إلى الجهات المختصة
  • امتلاك جميع أطراف الاتفاق نسخة من الاتفاق.

إقرأ أيضاً

جدول الرواتب الجديد في الامارات

اعلى الرواتب في الامارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *