Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خدمات الإمارات

إليك طريقة حساب الضريبة في الإمارات و4 أنواع للضرائب 

الضرائب هي مبلغ تفرضه الحكومة على الأفراد والمؤسسات بهدف تقديم خدمات عامة معينة، وطريقة حساب الضريبة في الإمارات تتم بشكل مختلف عن الدول الأخرى. والهدف من الضرائب هو توفير مصدر دخل آخر للدولة ويتم توجيه هذا الدخل إلى المرافق العامة والطرق، ويعاقب كل من يمتنع عن دفع هذه الضرائب. وتضع الدولة عقوبات صارمة وحازمة للمتهربين من الضرائب، والضرائب تنقسم إلى نوعين ضرائب مباشرة مثل الضرائب التي تفرض على الشركات. وضرائب غير مباشرة مثل ضريبة القيمة المضافة، وفيما يلي سنتحدث خلال هذا المقال عن طريقة حساب الضريبة في الإمارات وأنواع الضرائب بالإضافة إلى الضريبة 5 في الإمارات.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في الامارات 2023

ما هي طريقة حساب الضريبة في الإمارات؟

طريقة حساب الضريبة في الإمارات
حساب الضرائب في الإمارات

طريقة حساب الضريبة في الإمارات محددة وواضحة وتختلف باختلاف نوع الضريبة، فضريبة الشركات تختلف عن ضريبة القيمة المضافة تختلف عن ضريبة الدخل.

فضريبة القيمة المضافة مثلاً يتم حسابها عن طريق ضرب إجمالي قيمة الخدمة في نسبة ثابتة للضرائب وهي 5%، وبالمثل لكل نوع من أنواع الضرائب طريقة حساب خاصة به.

وللعلم فالإمارات لا تفرض ضرائب دخل على الأفراد ولكنها تفرض ضريبة قيمة مضافة وكذلك ضريبة على السلع المضرة بالصحة والبيئة مثل التبغ والمشروبات الغازية.

وتسعى الإمارات من خلال ذلك إلى توفير بيئة آمنة إقتصادياً ولضمان مستوى معيشي متميز للمقيمين فيها سواء من أبناء الدولة أو غير ذلك.

أنواع الضرائب في الإمارات وكيفية حسابها

طريقة حساب الضريبة في الإمارات
ضريبة

كما نوهنا سابقاً تختلف طريقة حساب الضريبة في الإمارات على حسب نوع الضريبة، وقد فرضت الهيئة الاتحادية ضرائب مختلفة على أفراد الدولة.

وذلك من أجل توفير أفضل خدمات ممكنة وبكفاءة عالية وفيما يلي سنتحدث عن أنواع الضرائب المفروضة في الإمارات العربية المتحدة وكذلك طريقة حساب كل نوع:

ضريبة القيمة المضافة وطريقة حساب الضريبة 5 في الإمارات

هذا الضريبة تشبه ضريبة المبيعات حيث يتم فرض نسبة 5% على كل سلعة أو خدمة تدخل الإمارات، كما أن المستهلك النهائي يشارك في هذه الضريبة.

وبالتالي نستنتج أن كل من ينتفع بالسلعة أو الخدمة سواء كان مستفيد أو مشتري سيدفع هذه الضريبة، وتعتمد طريقة حساب الضريبة في الإمارات كقيمة مضافة على المدخلات والمخرجات. حيث يتم طرح ضريبة المخرجات من ضريبة المدخلات، فمثلاً:

إذا قامت شركة بشراء منتجات بقيمة 500000 درهم، فتكون ضريبة المدخلات هي 5% من ال 500 ألف أي 25000 درهم. وقامت الشركة ببيعها بقيمة 700000 درهم، فتكون ضريبة المخرجات هي 5% من ال 700 ألف درهم أي 35000 درهم.

فإن ضريبة القيمة المضافة تكون من خلال طرح القيمتين ضريبة المخرجات من ضريبة المدخلات، ومن خلال إتمام تلك العملية سنجد أن صافي ضريبة القيمة المضافة هو 10000 درهم إماراتي.

قد يهمك أيضاً: التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية 1443

ضرائب الدخل في الإمارات

لا يوجد ضريبة على الدخل في الدولة، حيث أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعفي الجميع سواء كانوا مواطنين أو مقيمين من ضريبة الدخل ولا تقوم بخصم أي ضرائب على رواتب الأفراد.

وبالتالي يتمتع العاملين في الإمارات العربية المتحدة بفرصة ذهبية غير متوفرة في دول أخرى تقوم بفرض ضرائب كبيرة على دخل الأفراد وهي الإعفاء من الضرائب على الدخل.

ضرائب الشركات

هذه الضريبة تفرض على الشركات وتفرضها الدولة على صافي أرباح الشركة لذلك يسميها البعض بضريبة أرباح الأعمال، وطريقة حساب الضريبة في الإمارات على الشركات تختلف باختلاف الأرباح.

ويتم فرضها فقط في حالة كان الدخل الخاضع للضريبة يتجاوز 375 ألف درهم وعندها تكون نسبة الضريبة هي 9% من هذا الدخل.

قد يهمك أيضاً: ضريبة القيمة المضافة في الإمارات pdf

الضرائب الانتقائية 

وهذا النوع من الضرائب يفرض على بعض السلع التي لها آثار ضارة وسلبية على صحة الإنسان، وذلك بهدف تقليل استهلاك هذه السلع.

واستفادة الدولة منها بشكل كبير لتقديم خدمات عامة يستفيد بها الناس، وطريقة حساب الضريبة في الإمارات على هذه السلع تختلف باختلاف نوع السلعة وهي كالتالي:

  • 100% لمنتجات التبغ والسجائر.
  • 100% لسوائل أدوات التدخين الإلكتروني وكذلك أدوات التدخين الإلكتروني نفسها.
  • 50% للمشروبات الغازية.
  • 100% لمشروبات الطاقة.
  • 50% للمشروبات المحلاة.

ضريبة المرافق السياحية

طريقة حساب الضريبة في الإمارات
حساب الضريبة

المجال السياحي هو أحد مصادر الدخل الكبيرة للعديد من الأفراد والمؤسسات، وخاصة إذا كنت في دولة الإمارات لما وفرته الدولة من إجراءات لتشجيع الاستثمار والسياحة.

والمجال السياحي هنا يشتمل على المطاعم، الفنادق، المنتجعات والشقق وبالتالي طريقة حساب الضريبة في الإمارات على المرافق السياحية هي كالآتي:

  • 6% ضريبة سياحية.
  • 10% تكلفة ثمن الغرفة.
  • 10% رسوم للبلدية.
  • من 6% إلى 10% رسوم للمدينة.
  • 10% رسوم مقابل الخدمة.

قد يهمك أيضاً: السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة 15

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى