Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تعليم

طرق حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة بالخطوات 2024

الكثير من الطلاب الجامعيين يواجهون مشكلة كبيرة في حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة، خاصة بعدما اعتمدت جامعة الشارقة نظام الساعات المعتمدة الحديث في حساب الدرجات الخاصة بالطلاب. وهو أحد أحدث الأنظمة التي تعتمد عليها الجامعات العالمية والذي يوفر للطلاب الكثير من المزايا، كما أنه نظام درجات أكثر صرامة من الأنظمة القديمة لحساب الدرجات الخاصة بالطلاب. في هذه المقالة سوف نوضح ماهية نظام المعدل التراكمي الذي تتبعه جامعة الشارقة، ثم نعرض لكم طرق حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة بالخطوات.

قد يهمك أيضاً: إليك تفاصيل مركز التعليم والتطوير المهني جامعة الشارقة

نبذة عن جامعة الشارقة

حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة
جامعة الشارقة

قبل أن نخوض في الحديث حول حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة والطرق الممكنة، سنحتاج في البداية لأخذ لمحة سريعة حول جامعة الشارقة ونشأتها.

حيث تعَد جامعة الشارقة واحدة من أشهر الجامعات الحكومية المتاحة في الإمارات العربية المتحدة، والتي تم تأسيسها في سنة 1997.

وهي في الوقت الحالي مُصنفة ضمن أشهر الجامعات المرموقة على المستوى العالمي، وهذا بفضل جودة البرامج التعليمية والبحثية التي توفرها للدارسين بها.

وتوفر الجامعة مجموعة متنوعة من الدرجات العلمية للطلاب بداية من الدبلوم وحتى الدكتوراه، كما أنه متوافر بها برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال (EMBA).

الكليات والبرامج المتاحة في جامعة الشارقة

حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة
حرم الجامعة

تضم جامعة الشارقة حوالي 14 كلية بأقسام متعددة ذات تخصصات متنوعة لتلبية رغبات الطلاب وتطلعاتهم للالتحاق بالقسم الذي يلبي شغفهم ومستواهم الدراسي والعلمي.

كما أن بها ما يزيد عن 120 برنامجاً دراسياً متكاملاً في العديد من التخصصات الدراسية، وتمنح الكلية 5 درجات علمية بشكل أساسي وهم:

  • الدبلوم.
  • البكالوريوس.
  • الماجستير.
  • الدكتوراه.
  • برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال (EMBA).

أما بالنسبة إلى الكليات المتاحة، فهي يوجد بها مختلف التخصصات العلمية والأدبية التي قد يرغب الطلاب في دراستها والتي يتواجد بها نخبة من أفضل المعلمين. وفيما يلي الأقسام والكليات المتاحة في جامعة الشارقة:

  • الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.
  • الفنون الجميلة والتصميم.
  • طب الأسنان.
  • كلية الدراسات العليا.
  • الهندسة.
  • الطب
  • الشريعة والدراسات الإسلامية.
  • الصيدلة.
  • إدارة الأعمال
  • كلية الحوسبة والمعلوماتية.
  • القانون.
  • العلوم.
  • العلوم الصحية.
  • الاتصال.

قد يهمك أيضاً: ماجستير جامعة الشارقة و تخصصات الجامعة الامريكية

نظام الدرجات في جامعة الشارقة

حتى نتمكن من الخوض في شرح طرق حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة سنحتاج أولاً لمعرفة نظام الدرجات المعمول به في جامعة الشارقة.

وبشكل عام، تعمل جامعة الشارقة بنظام المعدل التراكمي GPA في احتساب درجات الطلاب، وهو نظام احتساب الدرجات المرتبط بنظام الساعات المعتمدة.

حيث قامت جامعة الشارقة باعتماد نظام الساعات المعتمدة وتطبيقه على الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، وكذلك احتساب الدرجات وفقاً لهذا النظام.

ما هو المعدل التراكمي في جامعة الشارقة

حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة
حساب المعدل التراكمي

المقصود من المعدل التراكمي في طرق حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة هو الطريقة التي يتم من خلالها احتساب درجات الطلاب الملتحقين بالجامعة.

فكما أشرنا، تعتمد جامعة الشارقة نظام الساعات المعتمدة الذي يقوم على نظام المعدل التراكمي أو GPA في احتساب درجات الطلاب بشكل عام.

حيث تعتمد الجامعة مظام درجات أو معدل تراكمي من 4 نقاط لمستويات الدبلوم والبكالوريوس والدراسات العليا، على أن تكون درجات النجاح للمساقات المختلفة كالآتي:

  • (د) للدبلوم والبكالوريوس ودبلوم الدراسات العليا.
  • (ج+) للماجستير.
  • (ب) للدكتوراه.

وبشكل عام، يُعَد المعدل التراكمي للطلاب في جامعة الشارقة هو مجموع معدل نقاط كافة المساقات التي درسها الطالب، سواء بالنجاح أو الرسوب حتى تاريخ هذا المعدل.

قد يهمك أيضاً: اسعار سكن الطالبات جامعة الشارقة

طرق حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة

أما بالنسبة إلى طرق حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة، فهناك طريقتان أساسيتان يمكن من خلالهم حساب المعدل التراكمي للطالب إحداهما بشكل يدوي والأخرى بالاعتماد على حاسبة المعدل التراكمي جامعة الشارقة، وفيما يلي سنتناول توضيح كل طريقة بالخطوات

حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة يدوياً

إذا كنت ترغب في طرق حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة بنفسك، فيمكنك الاعتماد على الطريقة اليدوية والتي من خلالها يمكن حساب المعدل التراكمي الخاص بك عبر إتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد نقاط كل مساق أخذه الطالب وعدد الساعات المعتمدة الخاصة به.
  2. ضرب نقاط كل مساق في عدد الساعات المعتمدة لهذا المساق.
  3. قسمة مجموع حاصل الضرب الناتج في الخطة السابقة على مجموع الساعات المعتمدة لجميع المساقات التي درسها الطالب.

على أن يتم تقريب المعدل التراكمي أو الفصلي لأقرب منزلتين عشريتين، ويمكنك طرق حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة يدوياً عبر تلك الطريقة.

حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة عبر حاسبة GPA

إذا كنت تواجه مشكلة ما في طرق حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة يدوياً بالطريقة التي أوضحناها في الفقرة السابقة فيمكنك استخدام حاسبة المعدل التراكمي GPA جامعة الشارقة.

حيث توفر جامعة الشارقة للدارسين فيها إمكانية طرق حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة بسهولة من خلال حاسبة إلكترونية ويمكنك ذلك بسهولة عبر إتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على حاسبة المعدل التراكمي GPA لجامعة الشارقة، ويمكنك الانتقال إليها مباشرة من هنا.
  2. تسجيل الدخول إلى حسابك على المنصة باستخدام البريد الخاص بالطالب الممنوح له بواسطة الجامعة.
  3. النقر على زر “زر إضافة المادة” لإضافة عدد المواد التي درسها الطالب.
  4. اختيار درجة المادة التي حصل عليها الطالب في المواد المُضافة.
  5. تحديد عدد الساعات المعتمدة التي حصل عليها الطالب في كل مادة أضافها بعد تحديد درجة المادة.
  6. النقر على زر “احتساب المعدل”.

ثم ستقوم حاسبة المعدل التراكمي GPA لجامعة الشارقة بحساب المعدل التراكمي الخاص بالطالب وفقاً لعدد المواد المدخلة وساعاتها المعتمدة وكذلك الدرجات التي حصل عليها فيهم.

قد يهمك أيضاً: رقم جامعة الشارقة و مستشفى الاسنان الجامعي

ما أفضل طريقة في حساب المعدل التراكمي جامعة الشارقة؟

في الحقيقة، كلا الطريقتان التي أوضحناها فعّالتان ويمكن للطالب من خلالهما أن يحصل على المعدل التراكمي الذي حصل عليه بشكل دقيق إذا ما اتبع الخطوات بشكل صحيح.

ولكن بسبب أن أغلب الطلاب يواجهون مشكلات في طريقة الحساب اليدوية نتيجة قصور في فهم الطريقة أو أخطاء في الحساب فيُفضل استخدام حاسبة المعدل التراكمي GPA لجامعة الشارقة.

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى