ماهي السوابق التي تمنع من التوظيف

ماهي السوابق التي تمنع من التوظيف و متى تسجل عليك سابقة

شارك المقالة

ماهي السوابق التي تمنع من التوظيف، هذا السؤال يطرحه الكثير من الناس عند قرب العفو الملكي واحيانا خلال باقي السنة، في هذه المقالة سنجيب على سؤال  ماهي السوابق التي تمنع من التوظيف وكذلك سنتعرف على متى تسجل عليك سابقة، و سنتعرف ايضا على الفرق بين صحيفة الحالة الجنائية وصحيفة السوابق القضائية.

ما هي السوابق التي تمنع من التوظيف

كما يعلم الجميع فكل شخص عند تقديمه على وظيفة في أحد القطاعات سيطلبون منه إحضار سجل السوابق للتعرف على هل هذا الشخص المتقدم على الوظيفة عليه سوابق (هل ارتكب جريمة سابقا، هل حكم عليه بأي أحكام سابقة) وبالتالى هل هذا الشخص كفء للعمل في الوظيفة التي تقدم عليها.

في السابق كانت اي قضية يرتكبها الشخص تسجل عليه كسابقة قضائية، هذا الامر كان يتسبب في الكثير من الضرر للناس، ثم قرر وزير الداخلية عام 1432 ان يحدد ما هي القضايا التي تسجل كسابقة قضائية أو جنائية وما هي القضايا التي تسجل في السجل الجنائي ولا تؤثر على عمل الشخص وما هي القضايا التي تسجل في السجل القضائي.

متى تسجل عليك سابقة قضائية تمنع من التوظيف

القضايا التي تسجل عليك سابقة قضائية حددها النظام أو القرار الوزاري رقم 365.

  • أن يكون الحكم حدا شرعيا في غير المسكر 
  • أن يكون الحكم شرعيا في السكر للمرة الرابعة
  • السجن 3 سنوات ( أي جريمة صدر فيها حكم يزيد عن 3 سنوات تسجل كسابقة قضائية في سجل السوابق )
  • الجلد الذي لا يقل عن 80 جلدة مع السجن الذي لا يقل عن سنتان ( اجتماع هاتين العقوبتين في حكم واحد فهي تسجل كسابقة قضائية )

يمكن ان يتم اسقاط السوابق من سجل السوابق القضائية بتقديم طلب رد الاعتبار 

يمكن أن يتم تقديم طلب رد الاعتبار بعد 5 سنوات على الأقل بعد تنفيذ العقوبة وصلاح أمره، ويجوز تخفيض مدة 5 سنوات المشترط انقضاؤها بعد تنفيذ العقوبة بحيث لا تقل عن سنتين.

اذا صدر قرار برد الاعتبار فإن السوابق السجلة تنتقل إلى صحيفة الحالة الجنائية ، ويحتسب تاريخ تنفيذ المحكومية لغرض رد الإعتبار، اعتبارا من التنفيذ الفعلي للعقوبة وليس من تاريخ انتهاء مدة المحكومية لأن سقوط العقوبة بالعفو أو اي سبب اخر ينهي العقوبة، بشرط أن تنتهي المدة المعفى عن عقوبتها

صحيفة السوابق الجنائية

تسجل جميع الأحكام الجزائية النهائية المكتسبة للقطعية التي تصدر في القضايا الجزائية ولو لم تتوفر فيها شروط تسجيل السوابق الموضحة.

صحيفة السوابق الجنائية لا تظهر عند التقديم على الوظائف ، ولا تظهر الا بطلب من القاضي أو عند ارتكاب جريمة اخرى.

أن تكون العقوبات على الجزائية على أمر محظور ومعاقب عليه شرعا أو نضاما وبعد ثبوت الإدانة بناء على حكم نهائي بعد محاكمة تجري وفقا للوجه الشرعي.

نظام الخدمة المدنية المادة 4 : مع مراعاة ما تقضي به الانظمة الاخرى يشترط فيمن يعين في إحدى الوظائف أن يكون غير محكوم عليه بحد شرعي او بالسجن في جريمة مخلة بالشرف او الامانة حتى يمضي على انتهاء تنفيذ الحد أو السجن ثلاث سنوات على الأقل.

إقرأ أيضاً

التحويل الدولي كم يستغرق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى