غرامة تأخير تجديد ملكية السيارة في دبي

غرامة تأخير تجديد ملكية السيارة في دبي 2022

شارك المقالة

غرامة تأخير تجديد ملكية السيارة في دبي، تفرض دولة الإمارات على مواطنيها والمقيمين على أراضيها تجديد عقد ملكية السيارات بشكل سنوي، وفي حال تأخر صاحب السيارة في تجديد عقد ملكية السيارة الخاصة به، تفرض عليه غرامة مالية، وفي هذا المقال سنوضح لكم بعض المسائل الهامة المتعلقة بغرامة تأخير تجديد ملكية السيارة في دبي، وإجراءات تجديد ملكية السيارة، تابع المقال.

غرامة تأخير تجديد ملكية السيارة في دبي 2022

لقد نص قانون المرور الإماراتي على فرض غرامة مالية على مالك سيارة في حال تأخره عن تجديد شهادة ملكية سيارته 30 يومًا من تاريخ انتهاء صلاحية شهادة الملكية، وحجز السيارة لمدة أسبوع، وإضافة أربعة نقاط مرورية.

ومع ذلك كان الكثير من المواطنين يتأخرون عن تجديد ملكية سيارتهم لعدة أسباب ومنها، الخوف من كشف الفحص الفني للسيارة عن عيوب بها، بالإضافة إلى ضرورة دفع كافة المخالفات الواقعة على السيارة، ولذا قررت شرطة دبي، في بداية عام 2019م، السماح بتجديد عقد ملكية السيارة، دون فرض شرط دفع المخالفات المتراكمة عليها.

رسوم غرامة تأخير تجديد ملكية السيارة في دبي 2022

في حال تأخر صاحب السيارة عن تجديد ملكيتها، يتم توقيع غرامة مالية، تحسب وفقًا لنوع السيارة، وتأتي غرامة تأخير تجديد ملكية السيارة في دبي على النحو التالي:

المركبات الخفيفة

في حال التأخير عن تجديد ملكيتها، يتم توقيع غرامة مالية وقدرها 25 درهم إماراتي عن كل شهر.

المركبات الثقيلة

تزداد غرامة تأخير تجديد شهادة ملكيتها عن المركبات الخفيفة، حيث تبلغ غرامتها 50 درهم إماراتي عن كل شهر.

الدراجات النارية

بينما يتم توقيع غرامة مالة قدرها 12 درهم إماراتي عن كل شهر، في حالة التأخير عن تجديد شهادة ملكية المركبات النارية.

مع التنبيه أنه في حالة إيقاف سيارة منتهي عقد ملكيتها، من قبل شرطة المرور، أثناء سيرها على الطريق، يتم توقيع غرامة مالية قدرها 500 درهم إماراتي، بالإضافة إلى 4 نقاط سوداء.

خطوات تجديد ملكية السيارة في دبي 2022

هناك عدد من الإجراءات المطلوبة للقيام بتجديد شهادة ملكية السيارات، وتتمثل تلك الإجراءات في الآتي:

  • سيتطلب منك قبل البدء في خطوات تجديد ملكية السيارة دفع المخالفات المرورية المتراكمة عليها.
  • خضوع السيارة إلى فحص السلامة المرورية في أحد المراكز المعتمدة لدي هيئة الطرق والمواصلات؛ ومن خلال هذا الفحص يتم الكشف عن أي عيوب في السيارة، حيث تتمثل أهمية هذا الفحص في التأكد من سلامة السيارة وملائمتها للسير في الطرق.
  • لا بد من وجود تأمين على السيارة، حيث سيتطلب منك تقديم بوليصة تأمين السيارة عند القيام بتجديد عقد ملكيتها.
  • عليك القيام بسداد رسوم التجديد، وتحتسب رسوم تجديد ملكية السيارات وفقًا لحجم ونوع السيارة، وعليك الاحتفاظ بإيصال الرسوم بعد الدفع.
  • استلام ملصق بموعد انتهاء تسجيل التجديد.

وقد وفرت هيئة الطرق والمواصلات في إمارة دبي عدة وسائل مختلفة لتجديد ملكية المركبات؛ من أجل تسهيل الإجراءات على المواطنين، حيث يمكن تجديدها، من خلال أحد الطرق التالية.

  • التوجه إلى أحد المراكز المختصة.
  • الذهاب إلى أحد مزودي الخدمة.
  • الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية الإماراتية.
  • أجهزة الخدمة الذاتية.
  • مراكز الاتصال على الرقم التالي: 8009090.

وفي الختام، نذكرك بأنه عند قيامك بتجديد ملكية السيارة الخاصة بك، سيتطلب منك إحضار عقد ملكية السيارة القديم، وشهادة تأمين السيارة، ووثيقة فحص السلامة المرورية للسيارة، وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم عن غرامة تأخير تجديد ملكية السيارة في دبي، وقد قدمنا لكم كل ما يهمكم معرفته عن غرامات تأخير تجديد ملكية المركبات، وما هي رسوم الغرامات، وما هي إجراءات تجديد ملكية السيارة.

إقرأ أيضاً

رسوم تجديد ملكية السيارة في دبي

مخالفة انتهاء ملكية السيارة دبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى