تخصص طب الاسرة في الامارات

تخصص طب الاسرة في الامارات 2022

شارك المقالة

تخصص طب الاسرة في الامارات، طب الأسرة من التخصصات العلمية التي ذاعت صيتها في الآونة الأخيرة، وازداد الإقبال على دراستها في الجامعات الإماراتية، فماذا تعرف عن تخصص طب الأسرة ومهنة طبيب الأسرة، وما الجامعات التي تدرس هذا التخصص، هذا ما سنتناوله خلال هذه المقالة

تخصص طب الاسرة في الامارات

يعد تخصص طب الأسرة هو الحجر الأساس للمنظومة الطبية بشكل عام؛ حيث يهدف إلى توفير خدمات الرعاية الصحية الأولية المتمثلة في علاج الأمراض المزمنة، تقديم الاستشارات الطبية، توفير الرعاية المنزلية، نشر الثقافة الصحية والوقائية.

يوجد في دولة الإمارات تخصص طب الأسرة في كليات الطب التابعة للجامعات العامة المعتمدة، فيمكنك الحصول على بكالوريوس طب الأسرة من إحدى الجامعات الإماراتية، ومن أشهرهم جامعتي الشارقة والإمارات.

طب الأسرة في جامعة الإمارات

طب الأسرة في جامعة الإمارات
طب الأسرة في جامعة الإمارات

تضم كلية الطب جامعة الإمارات، العديد من التخصصات الطبية المختلفة، ومن أبرز تلك التخصصات تخصص طب الأسرة، وينصح بالدراسة في كلية الطب جامعة الإمارات، لعدة أسباب، من بينها جودة التعليم وتوفير وسائل تعليمية ومرافق ومعامل حديثة، بالإضافة إلى هيئة تدريس من ذوي الخبرة والكفاءة.

يهدف تخصص طب الأسرة في جامعة الإمارات، إلى إعداد خريجين مؤهلين ومتدربين جيدًا على أيدي طاقم تدريسي ممتاز، علاوة على توفير فرص تدريب عملية للطلاب، ويدعم القسم إجراء الأبحاث العلمية المتعلقة بمجال طب الأسرة والرعاية الصحية الأولية.

شروط القبول في كلية الطب جامعة الإمارات

فإذا كنت ترغب في دراسة تخصص طب الاسرة في الامارات، فيمكنك الالتحاق بكلية الطب جامعة الإمارات، ولكنك هناك شروط للالتحاق متمثلة في الآتي:

  • يشترط أن يكون المتقدم إماراتي الجنسية أو من أبناء المواطنات.
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • اجتياز المقابلة الشخصية الخاصة بالتقديم.
  • اجتياز الاختبارات التي تفرضها الكلية على المتقدمين

تخصص طب الاسرة في الامارات جامعة الشارقة

تضم جامعة الشارقة قسم طب الأسرة وصحة المجتمع والعلوم السلوكية، ويضم القسم نخبة ممتازة من المحاضرين والأكاديميين، ويدور محور الدراسة في القسم على إعداد أطباء مؤهلين ومحترفين، قادرين على التعامل مع سلوكيات المرضى، ويتمتعون بأخلاقيات الطب.

توفر الكلية كافة المعدات والمعامل اللازمة، بالإضافة إلى التركيز على الجانب العملي والعلمي معًا، من خلال طرح برامج تدريبية قائمة على المحاكاة، يشترك قسم طب الأسرة في الفعاليات العلمية المحلية والدولية، ويركز على توفير ورش عمل لتأهيل الطلاب.

شروط القبول في كلية الطب جامعة الشارقة

لقد حددت كلية الطب التابعة لجامعة الشارقة بعض الشروط اللازمة لقبول طلب الالتحاق بها، وتمثلت في التالي:

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • يشترط ألا يكون مر على شهادة الثانوية العامة أكثر من عام.
  • لا يقبل الطلاب المفصولين من جامعات أو معاهد أخرى، سواء لسبب أخلاقي أو أكاديمي.
  • سداد رسوم تقدر ب 1600 درهم إماراتي، غير قابلة للاسترداد.

الفرق بين طبيب الأسرة والطبيب العام

ما الفارق بين دراسة تخصص طب الاسرة في الامارات وتخصص الطب والجراحة؟ الجواب، إن لكل قسم منهما مهامه الخاصة، قد يلاحظ اشتراك كلاهما في علاج نفس الأمراض، ولكن بطرق مختلفة.

على سبيل المثال، يقوم طبيب الأسرة بالنظر في كافة العوامل المؤثرة على المريض سواء النفسية أو الجسدية أو الاجتماعية، بخلاف الطبيب العام الذي غالبًا يقتصر على العلاج الجسدي فقط، فهنا تصبح العلاقة بين المريض وطبيب الأسرة علاقة ثقة، والبعض قد يلجأ لطبيب الأسرة للحصول على استشارات علاجية للأمراض المزمنة أيضًا، وهذا يوضح الدور الفعال لكل من الطبيب العام وطبيب في المنظومة الطبية والمجتمع أجمع.

وفي الختام، إذا كنت ترغب في دراسة تخصص طب الأسرة على يد مختصين مؤهلين وخبرة، والحصول على شهادة معتمدة محليًا ودوليًا، فنوصيك بدراسة تخصص طب الاسرة في الامارات، حيث نظام تعليمي ممتازة، بالإضافة إلى المناهج الدراسية المعتمدة على يد أساتذة ومحاضرين أكفاء.

إقرأ أيضاً

جامعات الطب في الامارات

شروط القبول في جامعة الخليج الطبية عجمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *