الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت

الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت 2022

شارك المقالة

الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت تم تقسيمها إلى مستويات مختلفة، ولكل مستوى منهم مدة زمنية محددة يشترط أن يقوم الموظف الحكومي باجتيازها كي يتم ترشيحه للترقية إلى الدرجة الوظيفية الأعلى منها، ولهذا نوضح لكم الدرجات الوظيفية سلم الرواتب الخدمة المدنية الكويت تبعًا للقانون الخاص بالخدمة المدنية برقم 81 لعام 2016.

التدرج الوظيفي في ديوان الخدمة المدنية

نصت القرارات التي قام مجلس الخدمة المدنية في دولة الكويت بشأن الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت في المادة الرابعة والمادة الخامسة من القانون رقم 7 لعام 2001 بأن يتم التغيير في الدرجات والمسميات الوظيفية خلال أخر شهرين من السنة الميلادية، وجاء ذلك القرار بالظلم على من يستحق التغيير للمسمى الوظيفي إليه قبل أخر شهرين من العام الميلادي بمدة زمنية طويلة.

ولهذا جاء القرار من مجلس الخدمة المدنية برقم 3 لعام 2017 بأن يتم التغيير في التدرج الوظيفي لجميع الموظفين في شهر يناير، وكذلك في شهر يوليو من كل عام، وذلك للحد من الظلم الذي يقع على الموظفين الذين يستحقون التغيير في الدرجات الوظيفية قبل المدة المحددة بقترة طويلة.

سلم الدرجات في ديوان الخدمة المدنية 2022

تتمثل الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت كالآتي:

  • تم تحديد الدرجة الأولى، والثانية، والثالثة للموظفين الحاصلين على مؤهل عالي، ويتم تصنيفهم بأنهم أصحاب الوظائف التخصصية، ويبدأ التعيين لهم على الدرجة الثالثة.
  • ويمكنون من الترقية إلى الدرجة الثانية بعد اجتياز مدة محددة، وكذلك يتمكنون من الترقية إلى الدرجة الوظيفية الأولى بعد المدة البينية للدرجة الثانية.
  • أما الدرجة الرابعة فتكون للموظفين المصنفون في الوظائف المكتبية، والوظائف الفنية، وهم الموظفين الحاصلين على المؤهلات المتوسطة، والمؤهلات فوق المتوسطة.
  • بينما الموظفين غير الحاصلين على مؤهلات دراسية والحاصلين فقط على شهادة محو الأمية والمصنفون بالحرفيين تم تحديد الدرجة الخامسة، وكذلك الدرجة السادسة لهم.

جدول العلاوات ديوان الخدمة المدنية الكويت 2022

قام ديوان الخدمة المدنية النظم المتكاملة بتوضيح العلاوات التي تنعكس على الموظفين وفقا لتغيير المسمى الوظيفي في قانون الخدمة المدنية الكويت، وكذلك يقدم ديوان الخدمة المدنية كشف راتب الكويت وجدول العلاوات بناءً على الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت كالآتي:

  • يتمثل الراتب الأساسي لموظفين الدرجة الأولى العاملين في ديوان الخدمة المدنية 2600 دينار كويتي تقريبا.
  • بالإضافة إلى علاوات السكن والهاتف والكهرباء والماء والنقل حوالي 3780 دينار كويتي تقريبا.

المسميات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية الكويت

تتمثل الدرجات الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية في الكويت والمسميات الوظيفية كالآتي:

  • يتم تعيين الموظفين الحاصلين على مؤهل عالي في المستوى التخصصي ج تخصصية في الدرجة الثالثة.
  • ثم يتم الترقية لهم بعد مرور ثلاث سنوات إلى المستوى ب التخصصية في حالة اجتياز بعض الضوابط والشروط الخاصة بالترقية.
  • وفي حالة اجتياز الموظف لجميع القواعد والشروط المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية يتم الترقية إلى المستوى أ بعد مرور 3 سنوات.
  • وكذلك بعد مرور 3 سنوات يتم الترقية إلى الدرجة الثانية ب، ثم يتم الترقية إلى الدرجة الثانية أ بعد مرور 3 سنوات أيضًا.
  • يقضي الموظف الحاصل على المؤهل فوق المتوسط والمؤهل المتوسط 6 سنوات حتى يتم ترقيته إلى المستوى الأعلى، مع العلم بأنه يتم ترقيته إلى الدرجة الثالثة فقط في حالة توافر جميع الشروط فيه.
  • بينما الموظفين في الدرجة الخامسة، وكذلك الدرجة السادسة يقضون 6 سنوات قبل أن يتم ترقيتهم إلى الدرجة الوظيفية الأعلى، علمًا بأنه يتم ترقيتهم لمستويين أثنين فقط.

إقرأ أيضاً

اعلى رواتب في الكويت

وظائف شاغرة في الكويت نصف دوام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *