الخدمة الوطنية والاحتياطية

الخدمة الوطنية والاحتياطية للوافدين و المواطنين ( مع رقم الاتصال )

شارك المقالة

إن الخدمة الوطنية والاحتياطية هي أحد أشكال الواجب الوطني الذي يقدمه المواطنين لبلدهم ويستمر لفترة قصيرة، وينص قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية في الإمارات العربية المتحدة على تجنيد خريجي الثانوية العامة وكذلك الراغبين وفقاً للنص القانوني الذي حددته الإمارات العربية المتحدة، وهناك مجموعة من المتطلبات والشروط الأساسية حتى يتمكن الأفراد من الالتحاق بالخدمة الوطنية والاحتياطية، وفيما يلي كافة التفاصيل التي قد تود معرفتها حول الخدمة الوطنية والاحتياطية.

ما هي الخدمة الوطنية والاحتياطية؟

هي الخدمة الوطنية التي أقرها القانون الإماراتي لتجنيد خريجي الثانوية العامة وكذلك الراغبين وفقاً للنص القانوني الذي حددته الدولة، وهي واجب وطني على مواطني الدولة فيما نص عليه القانون والتي بمثابة خدمة للوطن.

ووضعت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية برنامجاً للخدمة وكذلك مجموعة من المتطلبات والشروط الأساسية الواجب الاستيفاء بها.

وقد تم إنشاء هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية لتمثل الهيئة العليا المشرفة على كافة شؤون الخدمة الوطنية والاحتياطية، والغرض منها هو تعميق الشعور بالمسؤلية الوطنية، وكذلك لترسيخ قيم الولاء والانتماء للوطن.

وذلك بما يتلائم مع أحكام القانون، كما انطلقت أول دفعات برنامج الخدمة الوطنية والاحتياطية في عام ٢٠١٤ تحديداً شهر أغسطس، ومن حينها تم رفع راية استقبال الأجيال الجديد من الشباب الإماراتي المحب والمخلص للوطن وقيادته.

شروط الإلتحاق بالخدمة الوطنية والاحتياطية

إن الخدمة الوطنية واجب وطني مقدس بعيداً عن أي إجبار أو إكراه ولكنه واجب سامي للدفاع عن الوطن وخدمته، وهناك مجموعة من الشروط الأساسية التي يحتاج الأفراد لاستيفائها.

وذلك حتى يتمكنوا من الإلتحاق بالخدمة الوطنية والاحتياطية الخاصة بهم ولا يتم تعريضهم للتأجيل أو التأخير للدفعة القادمة وإليك أهم تلك الشروط:

  • أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • امتلاك المتقدم جواز سفر وخلاصة قيد المواطنين.
  • إتمام المتقدم 18 عاماً ولا يتجاوز 30 عاماً.
  • لياقة المتقدم طبياً من خلال اجتياز الفحوصات الطبية.
  • حصول المتقدم على موافقة لجنة الخدمة الوطنية والاحتياطية.
  • الحصول على موافقة ولي الأمر وذلك بالنسبة إلى الإناث.

رقم الخدمة الوطنية والاحتياطية

يمكن التواصل مع رقم الخدمة الوطنية والاستفسار عن جميع التساؤلات حول شروط ومتطلبات الالتحاق والتسجيل للخدمة الوطنية، ويُشترط أن يتم التواصل مع رقم الخدمة الوطنية في مواعيد العمل الرسمية وهي من السابعة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر.

وذلك من الأحد إلى الخميس، ويمكنكم الاتصال بـ رقم الخدمة الوطنية والاحتياطية التالي: 800555 وذلك خلال مواعيد وساعات العمل الرسمية في هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية.

كيفية التسجيل للخدمة الوطنية

هناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي يحتاج الأفراد إلى إتباعها حتى يتمكنوا من التسجيل للخدمة الوطنية، وفي السابق كانت طريقة التسجيل للخدمة الوطنية هي من خلال التوجه للمركز والتسجيل من خلاله.

وكلن مؤخراً أضافت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية طريقة أخرى للتسجيل في الخدمة الوطنية، وذلك بشكل إلكتروني تماما من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة الوطنية بالإمارات العربية المتحدة من على الرابط التالي.

https://www.uaensr.ae/

وذلك باستخدام الهوية الرقمية (UAEPASS) للمتقدم، وهذا بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات وبالتالي أصبحت عملية التسجيل للخدمة الوطنية أسهل بكثير وأكثر توفيراً للوقت والجهد.

وقد جاء هذا القرار تماشياً مع الإجراءات الاحترازية لمنع التجمعات والوقاية من فيروس كورونا، وبجانب خدمات التسجيل للخدمة الوطنية بشكل إلكتروني للدفعات الجديدة.

فقد أتاحت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية خاصية لمنتسبي الدفعات السابقة، وهي تحديث البيانات الشخصية بشكل إلكتروني من هنا.

الخدمة الوطنية للوافدين

الخدمة الوطنية للوافدين
الخدمة الوطنية للوافدين

أما بالنسبة إلى الخدمة الوطنية للوافدين فهناك مجموعة من الشروط والمتطلبات الواجب الاستيفاء بها، كما أن هناك مجموعة معينة من الجهات المسموح فيها إتمام الخدمة الوطنية للوافدين وتلك الجهات هي:

  • المجلس الأعلى للحفاظ على الأمن الوطني في الإمارات العربية المتحدة.
  • وزارة الداخلية في الإمارات العربية المتحدة.
  • وزارة دفاع الإمارات العربية المتحدة والقوات المسلحة.

شروط الخدمة الوطنية للوافدين

بعد أن تعرَّفنا على أهم الجهات المسموح فيها إتمام الخدمة الوطنية للوافدين سننتقل الآن لتوضيح الشروط الأساسية المفروضة على الوافدين الراغبين في التجنيد، وفيما يلي  شروط الخدمة الوطنية للوافدين بالتفصيل:

  • حصول المتقدم على موافقة لجنة الخدمة الاحتياطية واللجنة الوطنية.
  • حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة أو شهادة تخصص مميز على الأقل.
  • أن يكون عمر المتقدم 18 عاماً حتى 30 عاماً بحد أقصى.
  • لياقة المتقدم صحياً وبدنياً بشهادة من وزارة الصحة في الإمارات العربية المتحدة.
  • إثبات قيد للمتقدم في الإمارات العربية المتحدة.
  • امتلاك المتقدم جواز سفر.

إقرأ أيضاً

التسجيل في التجنيد الإمارات للوافدين

تسجيل الخدمة الوطنية للبنات في الامارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *