التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية 1443

شارك المقالة

يبحث الكثير من الأفراد في السعودية عن طريقة التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية، خاصة وأن عملية التسجيل أصبحت إلزامية، وبدون التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية بالنسبة للشركات وللأفراد سيتم فرض عقوبات وغرامات ضخمة مع إمكانية حظر ممارسة النشاط التجاري أيضاً، لذلك وجب على الأفراد التحقق من التسجيل بها، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية بسهولة وتجنب التعرض للغرامات أو العقوبات التي حددتها المملكة العربية السعودية.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

قبل أن نتطرق للحديث عن كيفية التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية، سنحتاج أولاً لتعريف ماهية هي ضريبة القيمة المضافة، وببساطة هي أحد أنواع الضرائب الغير مباشرة التي يتم فرضها على مبيعات ومشتريات السلع والخدمات من خلال الشركات.

ولا يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية فقط، بل أيضاً في أكثر من 160 دولة حول العالم، وذلك نظراً لأنها تسهم بشكل أساسي في تعزيز ميزانية الدولة وتعد أحد مصادر إيرادات الدولة أيضاً.

أما عن مقدار ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية فقد أعلنت السعودية في بداية يوليو 2020 عن رفع قيمتها لتصل إلى 15% وذلك بعدما كانت في السابق تبلغ قيمتها 5% فقط.

أهمية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية

هناك أهمية كبيرة للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية، حيث ألزمت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية المؤسسات بضرورة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

وذلك حتى لا يتعرضون للمساءلة القانونية والعقوبات المالية، واتخذت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية جميع الإجراءات اللازمة لتسهيل عملية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

كيفية التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية

خدمة التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
خدمة التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

أتاحت المملكة العربي السعودية من خلال ألزمت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إمكانية التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية بسهولة وبشكل إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة.

وهناك عدد من الخطوات الأساسية التي يحتاجها الأفراد حتى يتمكنوا من التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية، وفيما يلي أهم تلك الخطوات بالتفصيل:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة العامة للزكاة والدخل، ويمكن الانتقال لها مباشرة من الرابط في الاسفل.

https://login.gazt.gov.sa/

  • اختر “الخدمات الإلكترونية” من الصفحة الرئيسية في الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة العامة للزكاة والدخل.
  • انقر على خدمة “التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة”.
  • املأ البيانات المطلوبة منك بشكل صحيح، وهي: اختيار نوع البحث “الرقم الضريبي” و كتابة الرقم التسلسلي.
  • اضغط أنا لست برنامج روبوت، واجتاز الاختبار المطلوب
  • انقر على “بحث”.

وبعدها سوف تظهر لك كافة التفاصيل حول التحقق من الرقم الضريبي بالخطوات وبالتفصيل التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية الخاص بالبيانات التي تم إدخالها.

ولاحظ أنه في حالة عدم توافر أية بيانات، فهذا يعني أنك قد أدخلت البيانات المطلوبة بشكل غير صحيح، أو أنك لا تستوفي الشروط المطلوبة.

شروط التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للأفراد والشركات

بعد أن عرضنا لكم كيفية التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية، سننتقل الآن لعرض أهم شروط التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للأفراد والشركات، والتي حددتها الهيئة العامة للزكاة والدخل، وفيما يلي أهم تلك الشروط:

  • يكون التسجيل إجبارياً في حالة ما إذا كان النشاط الاقتصادي أو التجاري للشخص يزيد إيراده السنوي على 375 ألف ريالاً سعودياً.
  • أما في حالة ما إذا كان الدخل السنوي للشخص يقع بين 185 ألف و375 ألف ريالاً سعودياً، ففي هذه الحالة يكون التسجيل في ضريبة القيمة المضافة اختيارياً.
  • الأفراد الذين دخلهم السنوي أقل من 185 ألف ريالاً سعودياً فهم لا يخضعون للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

إقرأ أيضاً

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة 15

ضريبة القيمة المضافة على الأراضي في السعودية

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *