الاعتراض على المخالفات المرورية دبي

كيفية الاعتراض على المخالفات المرورية دبي 2022

شارك المقالة

يرغب عدد كبير من مواطني دبي معرفة كيفية الاعتراض على المخالفات المرورية دبي، خاصة أنه وبشكل عام تحرص الإمارات العربية المتحدة على حماية حقوق المواطنين وتقديم كافة أشكال الدعم لهم، كما أنها تضع نظام مروري قوي يحافظ على حركة المرور وسلامة المواطنين أولاً وأخيراً، وأحد أهم الخدمات التي تم الإعلان عليها في شرطة مرور دبي هو إمكانية الاعتراض على المخالفات المرورية دبي، كما أنها قد أتاحت ذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها، وذلك رغبة منها في تيسير الخدمات والمعاملات على المواطنين والمقيمين في الدولة، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم كافة التفاصيل حول كيفية الاعتراض على المخالفات المرورية دبي وما هي الخطوات اللازمة لذلك وأهم الإجراءات المتبعة.

المخالفات المرورية دبي

وضعت دبي مجموعة من القوانين والقواعد الخاصة بتنظيم حركة المرور في دبي والتي تهدف من خلالها الحفاظ على سلامة المواطنين، خاصة وأن دبي من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان.

وبالتالي فهي تمتلك عدد كبير من السيارات بشكل يومي، وهذا بدوره يرفع من نسب حدوث الحوادث والمخالفات المرورية، وهنا تأتي القواعد المرورية التي وضعتها شرطة المرور في دبي لتواجه تلك المشكلة.

الاعتراض على المخالفات المرورية دبي 2022

وبجانب وضع القوانين التي تنظم حركة المرور في دبي، منحت شرطة المرور هناك أيضاً إمكانية الاعتراض على المخالفات المرورية دبي، خاصة وأن بعض السائقين يعترضون على المخالفات التي يحصلون عليها.

كما أن عدد ضخم من السائقين يشتكون من تسجيل مخالفات مرورية بدون ارتكابها بالأساس، لذلك تم إتاحة خدمات الاعتراض على المخالفات المرورية دبي حتى يتمكن الأفراد من معرفة الأمر بشكل واضح.

إجراءات الاعتراض على المخالفات المرورية دبي

وقد أعلن مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، العميد سيف المزروعي، عن حق كل سائق في الاعتراض على المخالفات المرورية دبي التي حصل عليها مؤخراً.

فإذا كان السائق الحاصل على مخالفة ما متأكداً من أنه لم يكن متواجداً في ذلك المكان الذي تم اصدار مخالفة في حقه وقتها، أو أنه لم يتجاوز السرعة المسموح بها من قبل شرطة مرور دبي وقت صدور المخالفة،

فهو في تلك الحالات يمتلك الحق في تقديم الاعتراض على المخالفات المرورية دبي، وفيما يلي أهم الإجراءات المتبعة والتي يجب على السائقين الالتزام بها عند تقديم طلب الاعتراض:

  • تقديم الوثائق التي تثبت عدم ارتكاب تلك المخالفة التي حصل عليها.
  • إثبات عدم تواجده في المكان الذي تم تسجيل مخالفة له فيها.
  • تقديم طلب الاعتراض على شكوى مرورية مرفق به الإثباتات السابقة.

بعد تقديم كافة الوثائق اللازمة يقوم لجنة من ستة ضباط مرور بالاطلاع في تلك الشكوى، والتحقق في الأمر وتلك اللجنة الخاصة ستكون مكونة من:

  • نائب المدير العام في إدارة المرور.
  • ممثل عن الشؤون المالية في القيادة العامة لشرطة دبي.
  • ممثل عن الشؤون القانونية.
  • 2  ضباط مراقبة الحركة.
  • 1 ضابط الغرامات.

طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية دبي

أما عن كيفية الاعتراض على المخالفات المرورية دبي، فتوفر شرطة مرور دبي أكثر من طريقة للطعن على المخالفات المصدرة عليهم وتقديم طلب اعتراض، وفيما يلي أهم تلك الطرق المتاحة:

  1. زيارة الموقع الإلكتروني لشرطة مرور دبي

تتيح شرطة مرور دبي إمكانية تقديم شكوى والاعتراض على المخالفات المرورية دبي من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بهم، وفيها يلي الخطوات المتبعة:

  • زيارة الموقع الإلكتروني لشرطة مرور دبي من هنا.
  • ملئ الحقول المطلوبه، كالاسم ورقم المخالفة وكذلك تاريخها وبعض البيانات الأخرى.
  • إرفاق نسخة من المخالفة.
  • إدخال البريد الإلكتروني الخاص بك والذي ستتلقى عليه الرد.

وبعدها سيتم تقديم طلبك وعرضه على عضو النيابة العامة المختص، ويمكنك أيضاً الحصول على نسخة من الطلب، وبعدها ستنتظر ويتم الرد عليك على بريدك الإلكتروني.

  1. زيارة الإدارة العامة للمرور دبي

ثاني طرق الاعتراض على المخالفات المرورية دبي هو زيارة الإدارة العامة للمرور في دبي، تعبئة نموذج اعتراض على مخالفة مرورية مع دفع رسوم 20 درهم إماراتي.

كما أن مواعيد العمل هناك من السابعة والنصف صباحاً وحتى الثانية والنصف ظهراً، من الأحد للخميس، أما عن تفاصيل التواصل مع الإدارة العامة للمرور والعنوان الخاص بهم فهو كالآتي:

  • العنوان: شارع القدس، الطوار 1 – دبي.
  • رقم الهاتف: 355560604

ويستغرق الأمر حوالي 5 أيام حتى تتلقى رداً على طلب الاعتراض الذي قمت بتقديمه وفي حالة إثبات صحة اعتراض السائق يتم رفع المخالفة وإلغائها عنه.

أما في حالة عدم التحقق من صحة الاعتراض، فإن المخالفة تظل قائمة واجبة السداد، ويمكن للسائق في حالة عدم رضاءه التقدم بنسخة من الشكوى لنيابة المرور للحصول على الحكم النهائي في الأمر.

إقرأ أيضاً

تخفيض مخالفات دبي

رسوم تجديد ملكية السيارة في دبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى