الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية

الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية في السعودية 1443

شارك المقالة

يبحث عدد كبير من الأفراد على طريقة الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية في السعودية، حيث وفرت المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات بشكل إلكتروني لتوفير الوقت والجهد على المقيمين هناك، وأحد تلك الخدمات هي خدمة الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية في السعودية، والتي ستتيح للأفراد التعرف على فواتير المياه الخاصة بهم وكذلك الاستهلاك بشكل إلكتروني، وفيما يلي سنشرح لكم الخطوات التي يمكنكم من خلالها الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية في السعودية.

وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية

قبل أن نتحدث عن كيفية الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية في السعودية، سنحتاج لأخذ لمحة سريعة عن وزارة البيئة والمياه والزراعة، وهي واحدة من أهم الجهات الحكومية السعودية التي يمكن من خلالها الحصول على العديد من الخدمات الإلكترونية ذات العلاقة بالمياه والزراعة في المملكة.

وتقوم بالعديد من الوظائف، كما أن بها هيكل إداري ضخم ومتخصصة في العديد من المهام والمسؤوليات ذات العلاقة بأنشطة المياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، كما أنها تضم العديد من الوكالات الأخرى، وأهمها:

  • وكالة البيئة.
  • وكالة المياه.
  • الوكالة الخاصة بخدمات المياه الأخرى.
  • وكالة الزراعة.
  • وكالة الأراضي والمساحة.
  • الوكالة الخاصة بالثروة الحيوانية.
  • وكالة التخطيط والميزانية.

الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية في السعودية

هي أحد الخدمات الإلكترونية التي توفرها المملكة العربية السعودية لمواطني ومقيمي المملكة، والتي يمكن من خلالها الاستعلام عن الاستهلاك والفواتير الخاصة بهم عن المياه.

وسيوفر لهم ذلك الكثير من الوقت والجهد ، كما أن تلك الخدمة متوفرة بشكل إلكتروني مجاني تماماً عبر بواية حياك، وهي تابعة إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة، وهي أحد الجهات الحكومية التابعة للمملكة العربية السعودية.

طرق الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية في السعودية

وهناك أكثر من طريقة مناسبة يمكن للأفراد من خلالها الاستعلام عن فاتورة المياه في السعودية، وأحد تلك الطرق هي الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية في السعودية.

وبجانب إمكانية الاستعلام من خلال رقم الهوية في السعودية هناك طرق أخرى، مثل الاستعلام عن فاتورة المياه بالسعودية من خلال رقم العداد، بوابة حياتك، الهواتف الذكية أيضاً.

خطوات الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية في السعودية

أما عن طريقة الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية في السعودية، فهناك عدد من الخطوات الواجب عليك اتباعها حتى تتمكن من الحصول على كافة التفاصيل الخاصة بفاتورة المياه الخاصة بك من خلال استخدام رقم هويتك.

وفيما يلي الخطوات التي تحتاجها لتستعلم عن فاتورة المياه في السعودية من خلال رقم الهوية:

  1. الدخول إلى بوابة حيَّاك، وهي أحد البوابات الإلكترونية التابعة لشركة المياه في المملكة العربية السعودية.
  2. تسجيل الدخول إلى حسابك على البوابة، وإذا كنت لا تمتلك حساباً فيمكنك تسجيل واحد جديد من هنا.
  3. اكتب رقم الهوية الخاصة بك واسم المستخدم.
  4. اكتب كلمة المرور المؤقتة، وتلك التي سيتم إرسالها إلى هاتفك أو بريدك الإلكتروني الذي سجلت به مسبقاً.
  5. انقر على “دخول”.

وبعدها ستظهر أمامك كافة التفاصيل الخاصة بآخر فاتورة مياه مسجلة لك، كما أنك من خلال نفس النافذة يمكنك أيضاً تسديد قيمة الفاتورة بشكل إلكتروني.

كيفية التقدم بشكوى في فاتورة المياه السعودية

بعد أن تعرَّفنا على خطوات الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية في السعودية، وفرت المملكة العربية السعودية إمكانية للتقدم بشكوى، فالكثير يواجهون مشكلة ويعتقدون أن الاستهلاك مبالغ فيه ويعتقدون أن هناك خطأ في الفاتورة.

وفيما يلي أهم الخطوات التي تحتاجها حتى تتمكن من التقدم بشكوى في فاتورة المياه الخاصة بك:

  1. ادخل على منصة حيَّاك، وهي أحد البوابات الإلكترونية التابعة لشركة المياه في المملكة العربية السعودية.
  2. اختر خدمة “تقديم شكوى” من خلال الخيارات المتوفرة على البوابة الإلكترونية.
  3. اكتب رقم العداد الخاص بك.
  4. ادخل كافة البيانات المطلوبة في الخانات الخاصة بها.
  5. انقر على “اعتماد الطلب”.

وبعدها سيتم ارسال الطلب الخاص بك، وخلال يومين ستقوم شركة المياه السعودية بدراسة شكواك ثم التعرف على الأسباب ورائها، وبعد ذلك ستظهر نتيجة الشكوى.

كما أنه في حالة قبول طلب شكوى في فاتورة المياه الخاصة بك، سترسل لك شركة المياه السعودية لجنة فنية خاصة لفحص عدادك ومعرفة سبب الخلل لديك.

إقرأ أيضاً

النيابة العامة استعلام عن موعد مقابلة في السعودية

الاستعلام عن التعاميم برقم الهوية

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *