الاستعلام عن الرقم الضريبي

الاستعلام عن الرقم الضريبي السعودية بالخطوات 1443

شارك المقالة

توفر مصلحة الضرائب في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات المميزة التي توفر الوقت والجهد على المواطنين، وأحد تلك الخدمات هي خدمة الاستعلام عن الرقم الضريبي السعودية، والتي يمكن للأفراد من خلالها معرفة الرقم الضريبي الخاص بهم بشكل إلكتروني دون الحاجة للذهاب إلى مقر مصلحة الضرائب بالمملكة، وتلك الخدمة ضمن الخدمات الرقمية التي توفرها المملكة العربية السعودية في إطار خطة السعودية 2030 للتنمية، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم كافة التفاصيل حول كيفية الاستعلام عن الرقم الضريبي السعودية، كما سنشرح لكم ماهية الرقم الضريبي وأهميته.

هيئة الزكاة والدخل العامة السعودية

هي أحد أهم الهيئات العامة في المملكة العربية السعودية والتي تقوم بتقديم العيد من الخدمات، وعلى رأسها خدمة الاستعلام عن الرقم الضريبي السعودية، والتي أسهمت بشكل فعَّال في الاستعلام عن الرقم الضريبي للأفراد والمؤسسات بسهولة.

وقد أعلنت هيئة الزكاة والدخل العامة في المملكة العربية السعودية عن إلزام الشركات بامتلاك أرقام ضريبية، والتي تعكس جميع المعاملات الخاصة بهم في البيع والشراء، بجانب إلزامهم بوضع فاتورة تجارية.

الرقم الضريبي وأهميته

إن الرقم الضريبي هو مجموعة من الأرقام التي توزعها المؤسسات الحكومية على المؤسسات الموجودة بها  ، والتي من خلالها تحصل على جميع المعلومات والتفاصيل عن المواطنين والمؤسسات.

وتكمن أهمية الرقم الضريبي في توضيحه للسجل والالتزام الضريبي لحامله، ويتكون الرقم الضريبي من مجموعة من الأرقام المتسلسلة وهو مكون من 15 رقماً لكل جزء دلالته الخاصة، حيث:

  • الرقم الأول يشير إلى رقم الدولة التعريفي.
  • الأرقام الثمانية التالية للرقم الأول تشير إلى رقم المؤسسة التسلسلي.
  • الرقم العاشر يشير إلى الرقم الخاص بالتحقق.
  • الأرقام الثلاثة التالية للرقم العاشر تشير إلى الأرقام الخاصة بالمؤسسات في دافع الضرائب.
  • أما آخر رقمين فهم يعبرون على نوع الضريبة المفروضة.

خدمة الاستعلام عن الرقم الضريبي السعودية

تُعتبَر خدمة الاستعلام عن الرقم الضريبي السعودية هي أحد أفضل الخدمات التي وفرت الكثير من الوقت والجهد على المواطنين والمؤسسات، وكذلك على الحكومة نفسها، لأنه من خلالها تستطيع الحكومة متابعة الالتزام الضريبي للمواطنين والمؤسسات في المملكة العربية السعودية.

كما أن خدمة الاستعلام عن الرقم الضريبي السعودية متوفرة بشكل إلكتروني من خلال مصلحة الضرائب في المملكة العربية السعودية الممثلة ببوابة هيئة الزكاة والدخل العامة.

طريقة الاستعلام عن الرقم الضريبي السعودية بشكل إلكتروني

استعلام عن رقم ضريبي السعودية
استعلام عن رقم ضريبي السعودية

إن الرقم الضريبي هو الوسيلة التي يمكنهم من خلالها التعرف على الضرائب المفروضة عليهم، كما أن هذا الرقم بالنسبة للحكومة بالمملكة هو الذي الأساس الذي وفقاً تحدد مصلحة الضرائب السعودية التزام المؤسسات من الناحية الضريبية.

وهذا يعني أن مؤسسة في المملكة العربية السعودية رقم ضريبي مميز، ويمكن للأفراد بسهولة الاستعلام عن الرقم الضريبي السعودية الخاص بهم، وإليك الخطوات اللازمة للاستعلام عن الرقم الضريبي السعودية:

  1. الدخول على بوابة هيئة الزكاة والدخل العامة بالمملكة العربية السعودية، ويمكنك الانتقال إليه من هنا مباشرة.
  2. انقر على “خدماتنا الإلكترونية”، واختر منها “تحقق”.
  3. انقر على ” تحقق من شهادة تسجيل ضريبة القيمة المضافة”.
  4. املأ البيانات المطلوبة منك بدقة.
  5. اضغط على “عرض”.

وبعدها سيتم عرض الرقم الضريبي الخاص بالبيانات التي تم إدخالها، كما أنها سيوفر لك كافة التفاصيل الضريبية المتعلقة بشهادة تسجيل القيمة المضافة الخاصة بالمتقدم.

خدمة رقم المعرف الضريبي السعودية لمعرفة الرقم الضريبي

توفر المملكة العربية السعودية من خلال هيئة الزكاة والدخل العامة إمكانية للتعرف على الرقم الضريبي من خلال خدمة رقم المعرف الضريبي السعودية.

والتي تتيح للأفراد امكانية معرفة المعرف الضريبي بسهولة من خلال الاتصال على الرقم المجاني الذي توفره هيئة الزكاة والدخل العامة.

والرقم المجاني الخاص بخدمة المعرف الضريبي السعودية هو 00966114349999، ويتم بدء تلقي مكالمات الاستفسار عن رقم المعرف الضريبي السعودية أو الرقم الضريبي بشكل يومي.

أما عن مواعيد العمل الرسمية، فهي بشكل يومي بداية من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الثانية والنصف ظهراً.

كما يمكن للأفراد الراغبين في معرفة الرقم الضريبي الخاص بهم من خلال خدمة رقم المعرف الضريبي السعودية الذي توفره الهيئة الاتصال على ذلك الرقم المجاني من الهاتف المحمول أو الأرضي.

إقرأ أيضاً

التحقق من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة 15

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى