Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
سياحة وسفر

اين تقع بلاد الاندلس حاليا وما سبب تسميتها بهذا الاسم؟

اين تقع بلاد الاندلس حاليا هو سؤال يطرحه الكثيرون من محبي التاريخ والمهتمين بأبرز الحضارات القديمة وأشهر البلدان تاريخياً. والأندلس هو الاسم الذي كان يعرف به بلاد إسبانيا حالياً في السابق، وخاصة في الفترة بين سنة 711 ميلادياً إلى سنة 1492 ميلادياً. وهي مدة حكم المسلمين لهذه البلاد وغالباً هم من أطلقوا عليهم هذا الاسم، ويرى كثير من المؤرخين  أن الفتح الإسلامي للأندلس كان من الأمور المهمة التي وقعت في هذه البلاد. وسنتحدث خلال هذا المقال عن اين تقع بلاد الاندلس حاليا ونعرض لك نبذة تاريخية عن الأندلس، وكذلك أهم المدن هناك وسبب تسميتها بهذا الاسم.

قد يهمك أيضاً | اين تقع دولة الامارات؟ 5 معلومات أساسية عنها

نبذة عن بلاد الأندلس

اين تقع بلاد الاندلس حاليا
الاندلس

قبل أن نتحدث عن اين تقع بلاد الاندلس حاليا ستحتاج لمعرفة نبذة سريعة عنها، فكما ذكرنا أن بلاد الأندلس قديماً هي أسبانيا حالياً، وتعتبر أكثر المناطق الأوروبية المأهولة بالسكان.

كما أنها أحد أهم أسواق المنطقة الأوروبية نظراً لموقعها المتميز، وتبلغ مساحتها الإجمالية تقريباً حوالي 88 ألف كليومتراً  كما أن عدد سكانها حوالي 8 مليون نسمة. وتنقسم الأندلس إلى 8 مناطق، حيث:

  • إشبيلية (العاصمة).
  • غرناطة.
  • قرطبة.
  • مالقة.
  • ألميريا.
  • جيان.
  • هويلفا.
  • قادس.

يغلب على حضارة الأندلس الحضارة الإسلامية وذلك بسبب المدة الطويلة لحكم المسلمين هناك التي امتدت لقرون من الزمان وأهم معالمها المساجد والمكتبات ودور العبادة.

اين تقع بلاد الاندلس حاليا؟

اين تقع بلاد الاندلس حاليا
اين تقع بلاد الاندلس حاليا

أما بالنسبة إلى تساؤل مقالنا حول اين تقع بلاد الاندلس حاليا فسنجد أنها موجودة تحديداً في قارة أوروبا، وتطل الأندلس على مجريين مائيين وهما:

  • المحيط الأطلنطي.
  • البحر الأبيض المتوسط.

كما ويمر بها مضيق جبل طارق، في شمال الأندلس توجد فرنسا ومنطقتي أندلسيا كاستيا و إكستريمادورا أما جنوباً فيوجد البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلنطي ومضيق جبل طارق.

أما بالنسبة إلى الجهة الشرقية من الأندلس فسنجد أنها تطل من جهة الشرق على منطقة مرسية، أما غرباً فتوجد دولة البرتغال، وعاصمة الأندلس الحالية هي مدينة أشبيلية.

قد يهمك أيضاً | اين تقع الجميرا في دبي؟ وأفضل 3 فنادق بالمنطقة

ما هو سبب تسمية بلاد الأندلس بهذا الاسم؟

في ضوء حديثنا عن اين تقع بلاد الاندلس حاليا، يتسائل الكثيرون أيضاً عن سبب تسميتها بهذا الاسم، ويرد الباحثون على هذا السؤال بالحديث عن تاريخ الأندلس.

حيث أن الأندلس اتجه إليها الكثير من سكان السويد والدنمارك والنرويج وألمانيا وكان هؤلاء السكان يغلب عليهم الوحشية والهمجية في شخصياتهم وطريقة تعاملهم.

فقد كانوا بعيدون كل البعد عن التحضر وسمى هؤلاء السكان المنطقة التي يعيشون بها بفانداليسيا وحرف هذا الاسم فيما بعد إلى أندوليسيا ثم إلى الأندلس.

وبعد خروج هذه القبائل سكن بها النصارى وكانوا يسموا بالقوط الغربيين ثم تم الفتح الإسلامي بها ووقعت تحت الحكم الإسلامي لمدة طويلة.

الحكم الإسلامي في بلاد الأندلس

استكمالاً لحديثنا حول اين تقع بلاد الاندلس حاليا، لا يمكن أن نغفل فترة مهمة في هذه البلاد وهي فترة الحكم الإسلامي التي امتدت لقرون هناك.

حيث تعتبر هذه الفترة هي بداية النور للأندلس بعد الهمجية والظلمات التي نشرتها القبائل المهاجرة إليها من القوط وغيرهم.

مما كان جعل الطابع الوحشي يغلب عليها لمدة طويلة كما أوضحنا، حتى جاء الفتح الإسلامي بثقافة اجتماعية وسياسية مختلفة، وأهم معالم هذا الفتح الإسلامي هي:

  • القضاء على النزاعات من خلال تعيين الحكام والقضاة للفصل في تلك الصراعات.
  • أصبح هناك طابع ديني يغلب على الاندلس، وظهر من خلال المعاملة الطيبة من المسلمين لسكان الأندلس الأصليين، خاصة بعد الاضطهاد الذي عانوه سابقاً من القوط.
  • اعتناق الكثير من السكان للإسلام خاصة بعد إلغاء العبودية.
  • اعتبار الأندلس من ولايات الدولة الأموية.

وقد بدأت فترة الإنهيار للحكم الإسلامي في الأندلس بعد اغتيال عبدالعزيز بن موسى بن نصير، بدأ الضعف يغلب على الدولة الأموية حتى سقط الحكم الأموي.

ومع سقوط الدولة الأموية سقط معها الحكم الإسلامي للأندلس وسيطر عليها الصليبيون وطردوا المسلمين منها ولم يتبقى هناك سوى معالم الحضارة الإسلامية.

قد يهمك أيضاً | اين تقع اوبرا دبي؟ و5 أمور مميزة هناك

جغرافيا الأندلس وأهم معالمها

اين تقع بلاد الاندلس حاليا
موقع الاندلس على الخريطة

لعلك ستحتاج لمعرفة جغرافيا الأندلس والمناخ بها بجانب معرفتك اين تقع بلاد الاندلس حاليا، وبالحديث حول جغرافيتها فسنجد أن أرض الأندلس تتميز بوجود المرتفعات والمنحدرات، وكذلك التضاريس الكثيرة.

حيث تشكل التضاريس بالأندلس حوالي 15% من أرضها، كما أن ارتفاع التضاريس يعلو عن سطح البحر بحوالي 1000 متر.

ويوجد بها منحدرات أيضاً أقل من مستوى سطح البحر بحوالي 100 متر. ذلك بجانب وجود أنهار عديدة مثل المحيط الأطلنطي ونهر ديال تينتو ومن أهم معالمها السياحية الشهيرة:

  • قصر الحمراء الاندلسي.
  • أشبيلية التيت.
  • مئذنة الخير.

طبيعة المناخ في الأندلس

وبالحديث عن مناخها بجانب معرفة اين تقع بلاد الاندلس حاليا فسنجد أن المناخ بها يمتاز بكونه دافئ وحار في فصل الصيف وممطر في فصل الشتاء.

لذا إذا تمكنت من معرفة اين تقع بلاد الاندلس حاليا وترغب في التعرف عليها بنفسك من خلالها زيارتها، فاحرص على اختيار الفترة المناسبة لك لزيارتها.

فإذا كنت من محبي الأجواء الصيفية فيمكنك التوجه إلى هناك خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، أما إذا كنت من عشاق الأجواء الشتوية فننصحك بتجربة السفر إلى هناك خلال نوفمبر وفبراير.

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى