Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مال و اعمال

أبرز مميزات وعيوب المحفظة الالكترونية e-wallet في الإمارات

في إطار التطور الرقمي الهائل الذي تشهده الإمارات العربية المتحدة تم إطلاق المحفظة الالكترونية e-wallet، وذلك بغرض تعزيز الترابط الاقتصادي ومنح فرص لمَن لا يمتلك حساب مصرفي على إتمام المعاملات بشكل إلكتروني. وتسعى الحكومة الإماراتية جاهدة لتعزيز التحول الرقمي على مستوى الدولة، وذلك لكي تلحق بالتقدم الكبير الذي يشهده العالم من حولها. وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم كافة التفاصيل حول المحفظة الالكترونية e-wallet، وكذلك أهم مميزاتها وعيوبها كما سنوضح لك ماهية تطبيق محفظة الإمارات الذكية واستخداماته.

قد يهمك أيضاً: أفضل محفظة لجميع العملات الالكترونية لعام 2023

ما هي المحفظة الالكترونية e-wallet؟

المحفظة الالكترونية e-wallet
المحفظة الالكترونية e-wallet

إن المحفظة الالكترونية e-wallet هي خدمة إلكترونية تتم عبر الإنترنت وتمكن الأشخاص أو الشركات من إتمام المعاملات المالية الخاصة بهم بشكل إلكتروني.

حيث تقوم المحفظة الإلكتروني بتخزين البيانات الخاصة بحاملها وتتيح له إمكانية الدفع عبر مواقع الويب المختلفة.

وتأخذ المحفظة الالكترونية شكل التطبيق على الهواتف والأجهزة الذكية، وبالتالي فهي أسهل من حيث الاستخدام وأكثر أماناً من المحافظ التقليدية الأكثر عرضة للسرقة أو الضياع.

وتمنح المحفظة الالكترونية مستخدميها إمكانية تخزين جميع المعلومات المتعلقة بالدفع في مكان واحد، مع سهولة إتمام عمليات الدفع بدون إدخال معلومات خاصة به في كل مرة.

مميزات المحفظة الالكترونية e-wallet

تتمتع المحفظة الالكترونية e-wallet بعدد من المزايا الأساسية التي جعلت الكثير من الأشخاص أو الشركات يحرصون على استخدامها وتطبيقها في معاملاتهم المالية.

لذا فالمحفظة الالكترونية أو الرقمية تلك هي بمثابة بديل عن الدفع النقدي أو استخدام النقود الورقية. وفيما يلي أبرز مميزات المحفظة الالكترونية:

  • سهولة إيداع الأموال في المحفظة الإلكترونية من خلال ماكينات الصراف الآلي.
  • سهولة إتمام المعاملات المالية وإجراءات الدفع عبر الإنترنت بواسطتها.
  • إمكانية الدفع مباشرة من خلال هذه المحفظة عبر مسح QR كود.
  • إتاحة تسديد الفواتير المختلفة عبر مسح الكود بالمحفظة الإلكترونية.
  • إمكانية إرسال وتحويل الأموال من محفظة إلى أخرى بشكل محلي ودولي بسهولة.
  • استيفاء أعلى معايير الأمان وتوفير مستوى حماية كالمتوفر في المصارف.
  • عدم احتفاظ المحفظة الالكترونية بأي بيانات شخصية أو مالية للمستخدمين وكذلك لا ترسلها لأي جهة خارجية.
  • عدم الحاجة إلى امتلاك حساب مصرفي لفتح محفظة إلكترونية.

قد يهمك أيضاً: ما أفضل محفظة استثمارية في الإمارات لعام 2023؟

عيوب المحفظة الالكترونية e-wallet

على الرغم من المزايا المذهلة التي توفرها المحفظة الالكترونية e-wallet للمستخدمين إلا أن هناك عدد من العيوب التي تشوب تلك المحفظة.

فبالنسبة إلى المحفظة الالكترونية في الإمارات فهناك حد أقصى لقيمة المعاملات التي يمكن إتمامها من خلالها وكذلك حد أقصى للأموال التي يمكن ادخارها أو تخزينها بها. حيث:

  • الحد الأقصى للمعاملات المالية من خلال محفظة الإمارات الذكية هي 10 آلاف درهماً إماراتياً، أي أنه لا يمكن إجراء أي معاملة تتجاوز قيمتها هذا الحد.
  • الحد الأقصى للمال الذي يمكن إدخاره أو الاحتفاظ به على محفظة الامارات الذكية هو 25 ألف درهماً إماراتياً، أي أنه لا يمكن إدخار أو الاحتفاظ بأية أموال تتجاوز قيمتها هذا الحد.

المحفظة الالكترونية e-wallet في الإمارات

المحفظة الالكترونية e-wallet
e-wallet

تم تأسيس المحفظة الالكترونية e-wallet في الإمارات بالتعاون مع أكثر من 10 مصارف وطنية، على أن يتم إدارة المحفظة بواسطة شركة محفظة الإمارات والتي تُسمى بمحفظة كليب.

وقد تم تأسيس محفظة كليب بواسطة أحد المبادرات الوطنية التي تهدف إلى تقنين استخدام النقود الورقية، وذلك في إطار حرص الدولة على دعم التحول الرقمي واستراتيجياته وكذلك بناء مجتمع واقتصاد معاصر أكثر تطوراً.

ما هو تطبيق محفظة الإمارات الذكية؟

إن تطبيق محفظة الإمارات الذكية هو الوسيلة التي يمكن من خلالها انشاء المحفظة الالكترونية e-wallet والتي تُمسى بتطبيق كليب.

حيث أنه يوفر إمكانية إنشاء محفظة رقمية بسهولة للمستخدمين، وإتمام المعاملات المالية عبر الإنترنت بواسطتها، ويحتاج الأفراد إلى تحميل وتثبيت تطبيق كليب لإنشاء المحفظة الالكترونية.

ويمكن أن يقوموا بربط حاسبهم على التطبيق ومحفظتهم الرقمية بحسابهم البنكي إن وجد أو إيداع الأموال بشكل مباشر إلى المحفظة عبر الطرق المتاحة بالتطبيق.

كما يمكن استخدام تطبيق كليب أو المحفظة الالكترونية بالإمارات في الشراء عبر الإنترنت وكذلك سداد الفواتير إلكترونياً والإدخار، فضلاً عن إتاحة إمكانية إرسال الأموال إلى الآخرين داخل الإمارات العربية المتحدة وخارجها بسهولة.

قد يهمك أيضاً: أفضل منصات وشركات تداول العملات الرقمية في الامارات 2023

هل تطبيق محفظة الإمارات الذكية آمن؟

المحفظة الالكترونية e-wallet
تطبيق محفظة الكترونية

يتساءل الكثيرون عن ما إذا كان تطبيق محفظة الإمارات الذكية آمناً أم لا، وفي الواقع هو أحد أكثر الأنظمة الإلكترونية أماناً بالدولة ويمكن استخدامه بدون وَجل.

حيث أن الدولة تستخدم فيه أعلى معايير الأمان والخصوصية الدولية، كما أنها توفر مستوى أمان في المحفظة الالكترونية e-wallet مماثل لما توفره المصارف لعملائها.

والجدير بالذكر أن تطبيق محفظة الإمارات الذكية لا تحتفظ بأي بيانات مالية أو شخصية خاصة بالعميل كما لا تقوم بمشاركة أي بيانات تخص العميل مع أي جهة خارجية على الإطلاق.

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى