Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مواضيع عامة

تعرَّف على 4 من أقدم الصناعات التقليدية في الامارات

إن الصناعات التقليدية في الامارات متعددة للغاية والبعض منها قديم قدم الأزل، وتشتهر الإمارات العربية المتحدة بتلك الصناعات والتي تميزها. حيث أن لكل دولة حول العالم مجموعة من الصناعات التقليدية، التي كانت على الأغلب تعمل فيها منذ بدايات نشأتها. والمميز في مثل تلك الصناعات هي أنها تحافظ على الأصالة والفن، والتي من خلالها حافظت الامارات العربية المتحدة على ثقافتها وقدمت لمسات فنية تراثية مذهلة. وفي هذه المقالة سنعرض لكم أفضل الصناعات التقليدية في الامارات، والتي تُعَد واحدة من أقدم الصناعات التي بدأتها الإمارات العربية المتحدة.

قد يهمك أيضاً: مهرجان القرية التراثية ابوظبي | إليك أهم 5 معلومات عنه

ما هي الصناعات التقليدية في الامارات؟

المقصود من الصناعات التقليدية هي تلك الصناعات التي كان يقوم بها سكان الدولة الأصليين قديماً، والتي تعبر عن ثقافة الدولة والفن والأصالة في نفس الوقت.

ويتم تصنيف العاملين في أحد صناعات تقليدية في الامارات على أنهم حرفيون، وقد كان أولئك الحرفيون في صناعاتهم التقليدية يعتمدون على المواد الخام الطبيعية.

الأمر الذي جعل من منتجاتهم من الصناعات التقليدية تلك ذات تصميمات مذهلة وجودة عالية، وهذا بسبب استخدام مواد خام قيمة في صناعتها.

ما أقدم الصناعات التقليدية في الامارات؟

إن صناعات تقليدية في الامارات هو أحد أشكال الفنون التراثية الموجودة بالدولة، والتي كانت سبباً في الحفاظ على الثقافة الإماراتية القديمة وفنونها.

كما أنه من خلال تلك الصناعات تمكنت الإمارات العربية المتحدة من نقل ثقافتها التقليدية القديمة، وفيما يلي سنستعرض معاً عدداً من أشهر صناعات تقليدية في الامارات:

صناعة السدو

الصناعات التقليدية في الامارات
صناعة السدو

تُعَد صناعة السدو واحدة من أقدم الصناعات التقليدية في الامارات، والتي كان يتميز بها أهل البادية قديماً في الإمارات العربية المتحدة.

وتلك الصناعة هي استخدام النسيج البدوي في حياكة السجاد والخيام وكذلك رحال الإبل، ويتم الاعتماد في تلك الصناعة على استخدام:

  • وبر الإبل.
  • شعر الماعز.
  • صوف الأغنام

ثم تطورت تلك الصناعة بشكل كبير ليتم من خلالها صنع الوسائد والخيام وكذلك السجاد والبطانيات منها.

وستجد أن أغلب النقوشات الموجودة على مصنوعات السدو تأخذ شكل الأشجار، والتي تُعَد أحد أشهر النقوشات التي تعبر عن الثقافة البدوية في الإمارات.

وبجانب كون صناعة البدو أحد أشهر الصناعات التقليدية في الامارات، فهي من الصناعات ذات الأهمية الكبيرة لأنها تعكس جهود النساء في البداية ومدى تكيف البدو مع بيئتهم.

والجدير بالذكر أن صناعة السدو قد تم إدراجها في منظمة اليونسكو سنة 2011 ضمن ضمن التراث الثقافي غير المادي.

قد يهمك أيضاً: التراث الإماراتي بالصور؛ وأبرز 3 من جوانبه الهامة

صناعة التلي

الصناعات التقليدية في الامارات
صناعة التلي

ثاني أشهر الصناعات التقليدية في الامارات هي صناعة التلي، والتي كان يتم من خلالها تزييم ملابس النساء بألوان براقة وتصاميم مذهلة.

وتشبه هذه الصناعة صناعة الدانتيل بشكل كبير، ثم قامت النساء بتوارث تلك الحرفة على مر السنين، ويتم استخدام الخيوط الرفيعة والطويلة في نقش التصاميم المختلفة بهذه الصناعة.

وأحد أشهر التصميمات في صناعة التلي ضمن أقدم الصناعات التقليدية في الامارات هو تصميم فنخ البطيخ، والذي يتضمن الكثير من الأشكال المتوازية التي تشبه بذور البطيخ

وقد كانت الخيوط الذهبية والفضية هي الخيوط الأكثر استخداماً قديماً في صناعة التلي، أحد أقدم الصناعات التقليدية في الامارات، والتي كان يفضلها الكثيرون.

قد يهمك أيضاً: مهرجانات الامارات التراثية؛ وأهم 3 فعاليات رائعة

صناعة البرقع

من ضمن أقدم الصناعات التقليدية في الامارات هي صناعة البرقع، والتي توارثتها الأجيال المختلفة بالدولة وتلك الصناعة عبارة عن أغطية للوجه بشكل مميز.

وقد كان البرقع يستخدم قديماً من قِبل النساء في تغطية وجوههم بغرض التحشم، ويتم الاعتماد على بطانة الشيل في حياكة وتصميم البرقع.

ومع مرور الزمن، تم تغيير شكل البرقع، فبعدما كان يغطي الوجه كله في الماضي أصبح حاليا أداة للتزيين يغطي نصف الوجه فقط.

صناعة الفخار

الصناعات التقليدية في الامارات
صناعة الفخار

لا يمكننا الحديث حول الصناعات التقليدية في الامارات دون ذكر صناعة الفخار، والتي تمثل واحدة من أقدم وأعرق الصناعات القديمة في الدولة.

حيث يعود تاريخ صناعة الفخار إلى أكثر من 2000 عاماً قبل الميلاد، وقد كانت قديماً تأخذ أشكال وأنواع متعددة.

والغرض الأساسي من تلك الصناعة قديماً هو حفظ الطعام أو نقله، بجانب استخدامه كأحد أنواع المدافئ كالمزهريات أو المباخر.

وفي وقتنا الحالي يتم استخدام الفخار، أحد أقدم الصناعات التقليدية في الامارات، في تبريد المياه خاصة في الأماكن الصحراوية الجافة.

قد يهمك أيضاً: معلومات عن مهرجان الشيخ زايد التراثي؛ أهم 4 جوانب حوله

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى