قانون الحضانة الجديد في الإمارات

قانون الحضانة الجديد في الإمارات 2022

شارك المقالة

قانون الحضانة الجديد في الإمارات 2022، حيث أصدرت مؤخرًا الحكومة الإماراتية مجموعة جديدة من قوانين الأحوال المدنية الخاصة لغير المسلمين، وجاء من ضمنها قانون الحضانة الجديد، حيث تم إضافة بعض التغييرات على قانون الحضانة القديم؛ ليصبح القانون أكثر مرونة، ولمزيد من المعلومات عن قانون حضانة الجديد، واصل قراءة المقالة.

قانون الحضانة الجديد في الإمارات 2022

لقد أصدر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، قانونًا جديدًا خاصةً بالأحوال الشخصية لغير المسلمين، ليكون أول قانون مدني مختص بالقضايا الأسرية لغير المسلمين، على نهج الممارسات الدولية، ومتوافقًا مع عادات وتقاليد واللغة للأشخاص، حيث قامت دائرة القضاء الإماراتية بدراسة القضايا الأسرية غير المسلمين؛ بحثًا عن حلول تشريعية مناسبة لها.

ويذكر أنه من المقرر إنشاء أول محكمة مختصة بالنظر في القضايا الأسرية لغير المسلمين، على أن تكون اللغة المستخدمة في المحكمة الإنجليزية والعربية؛ وذلك مراعاة للأجانب المقيمين داخل البلاد.

وتضم مجموعة القوانين الجديدة الخاصة بالأحوال الشخصية لغير المسلمين 20 مادة قانونية، متمثلة في قضايا الزواج المدني، والطلاق، وحضانة الأبناء، وقضايا المواريث.

ونص قانون الحضانة الجديد 2022 في الإمارات على أن حق الحضانة مشتركًا بين الأب والأم معًا، وذلك تشبيهًا بالقوانين الدولية، التي تقسم الحضانة بين الأبوين؛ وأشارت الحكومة الإماراتية أن السبب في التغييرات الجديدة على قانون حضانة الطفل هي الحفاظ على نفسية الأطفال، وتجنب التفكك الأسري.

والجدير بالذكر أن هذه القوانين ستنطبق بلا شك في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، ولكن بالنسبة لبقية الإمارات لم يتم الإعلان بعد عن فرض تلك القوانين الجديدة.

يمكنكم الاطلاع على قانون الحضانة الجديد في الإمارات من خلال قانون قانون الأحوال الشخصية لدولة الإمارات العربية المتحدة عبر الرابط في الاسفل

http://www.rakpp.rak.ae/

حظر سفر المحضون في القانون الإماراتي

بعد أن تعرفنا على قانون الحضانة الجديد 2022 في الإمارات، سنلقي الضوء على بعض القوانين المتعلقة بحضانة الأطفال، ومن ضمها قانون حظر سفر الحاضن بالمحضون، حيث يمنع الحاضن من السفر خارج البلاد برفقة المحضون، إلا في حالة تقديم موافقة خطية من الطرف الآخر سواء الأب أو الأم.

وجاءت بنود قانون حظر سفر المحضون كالآتي:

  • في حال كانت الحضانة لغير أم الطفل، لا يجوز سفر الحاضنة بالطفل خارج دولة الإمارات، إلا بالحصول على موافقة من ولي الطفل، تكون بخط يده.
  • كما أنه لا يجوز لولي الطفل، أي كان من، السفر بالطفل خارج البلاد، دون الحصول على موافقة خطية من حاضنة الطفل، أمه كانت أو غيرها.
  • لن يتم إسقاط حق الأم في الحضانة، في حال انتقال الأب من البلد، ما دام الانتقال بغرض الاستقرار هناك، والمسافة بين البلدين ليست بالكبيرة، حيث يمكن للأم السفر لرؤية طفلها ثم العودة في نفس اليوم من خلال وسائل النقل العامة.

إجراءات خاصة بسفر المحضون في القانون الإماراتي

كما ذكرنا أعلاه، أن القانون الإماراتي يمنع الحاضن من السفر برفقة المحضون خارج البلاد، إلا بالحصول على موافقة خطية من الطرف الآخر؛ ليحق له السفر، كما أن القانون الإماراتي يعطي الحق للوالي الاحتفاظ بجواز السفر الخاص بالطفل، على أن يتم تسليمه إلى الحاضنة عند الرغبة في السفر.

في حال تعنت أو رفض الوالي تسليم جواز السفر للحاضنة عند السفر، يحق للقاضي الحكم ببقاء جواز السفر الخاص بالكفل مع الحاضنة.

ويحق للحاضنة الاحتفاظ بعض المستندات الخاصة بالطفل، مثل: شهادة الميلاد والبطاقة الشخصية للطفل، ويمكن الاحتفاظ فقط بصورة مصدقة من تلك المستندات والوثائق.

وبذلك نكون قد تناولنا قانون الحضانة الجديد 2022 في الإمارات، وذكرنا التغييرات القانونية الجديدة الخاصة بالقانون، وتناولنا إجراءات سفر المحضون في القانون الإماراتي بالتفصيل، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة بخصوص هذا الشأن.

إقرأ أيضاً

قانون الاحوال الشخصية الاماراتي

تعديل قانون الأحوال الشخصية الإماراتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى