رقم المجاني حقوق الطفل في الإمارات

رقم المجاني حقوق الطفل في الإمارات 2022

شارك المقالة

رقم المجاني حقوق الطفل في الإمارات، هو ما يبحث عنه الكثيرون، حيث يشدد القانون الإماراتي على حقوق الطفل في الحياة، ويعمل على حماية الأطفال من أي مظهر من مظاهر العنف أو الإساءة أو الإهمال، وينص القانون على توقيع العقوبة على من ينتهك حق من حقوق الطفل، أو يتسبب في إيذائه نفسيًا أو جسديًا، سنقدم لك في هذه المقالة رقم حقوق الطفل في الإمارات ووسائل التبليغ عن أي حالة عنف ضد الأطفال، واصل قراءة المقال.

ما هو رقم المجاني حقوق الطفل في الإمارات 2022

في إطار محاولة وزارة الداخلية الإماراتية في الحفاظ على حقوق الأطفال، وحمايتهم من أي عنف أو إساءة أو انتهاك لحقوقهم، وفرت الوزارة عدة وسائل مختلفة لاستقبال البلاغات عن أعمال العنف والإساءة ضد الأطفال، وتتمثل في الآتي:

  • رقم المجاني حقوق الطفل في الإمارات التابع لوزارة الداخلية هو: 116111.
  • ويستقبل موقع مركز وزرارة الداخلية لحماية حقوق الطفل، البلاغات عن حالات الاعتداء على الأطفال.
  • أطلقت الوزارة تطبيق” حمايتي”؛ لتلقي البلاغات عن العنف ضد الأطفال.
  • بينما وفرت الوزارة رقم خاص بحالات الطوارئ لحالات الاعتداء الشديد على الأطفال وهو: 999.

رقم حقوق الطفل في الإمارات التابع لمؤسسات أخرى

هناك عدد من المؤسسات أيضًا تستقبل البلاغات عن حالات انتهاك حقوق الأطفال، وهي:

  • أطلقت مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، رقمًا خاصًا؛ لتلقي البلاغات عن حالات الإساءة والعنف الموجهة للأطفال: وهو: 800111.
  • وتستقبل أيضًا هيئة تنمية المجتمع في دبي البلاغات بشأن حقوق الطفل عبر رقم: 800988.
  • وتشارك أيضًا مؤسسة إيواء للنساء والأطفال في مبادرات حقوق الطفل، وخصصت رقم 8007283 لاستقبال أي شكاوى عن حالات عنف وإساءة للأطفال.
  • وللإبلاغ عن أي حالة اعتداء على الأطفال في إمارة الشارقة، يمكنك الاتصال عبر رقم 800700.
  • وتقدم وزارة التربية والتعليم الإماراتية رقم مخصص لاستقبال البلاغات عن حالات الاعتداء على الأطفال داخل المدارس، وهو: 80051115.

قانون حقوق الطفل 2022

فرضت الحكومة الإماراتية قانون رقم 3 لعام 2016م، والمعروف باسم قانون وديمة، وتنص بنود القانون على حماية حقوق الأطفال، دون ال 18 عام، في الحياة والبقاء، وفرض العقوبات سواء بالحبس أو الغرامة لمن يخالف بنود القانون.

وينص القانون أنه في حالة تعرض الطفل لخطر، يتم نقل الطفل من موقعه إلى مكان أخر أكثر أمانًا، وبعض الحالات يتم التعامل معها، من خلال إرسال موظف اختصاصي يقوم بزيارة الطفل ومتابعته بانتظام، ويوفر له جميع الخدمات الاجتماعية التي يحتاجها الطفل.

ومن بنود القانون أيضًا، أنه لا يجوز التدخين في ظل وجود طفل في مكان مغلق، ومن يخالف يعرض نفسه للمسألة القانونية.

ولا يتعارض قانون ديمة مع حق الوالدين في تربية أبنائهم، فجاء في المادة رقم 35 من قانون ديمة، أن لولي الأمر الحق في تربية الأبناء، ولكن دون الوصول إلى مراحل العنف والإيذاء، بل ينص القانون على معاقبة ولي الأمر في حال تقصيره في تربية ومراقبة الأبناء.

التحقق من البلاغات

تستقبل وزارة الداخلية وعدد من المؤسسات الاجتماعية، كافة البلاغات عن حالات اعتداء على الأطفال سواء جسديًا أو نفسيًا، ولكن اتضح مؤخرًا أن بعض البلاغات تكون خاطئة، فبعض الأبناء يتواصلون مع الخط الساخن للإبلاغ عن بعض التصرفات الطبيعة للآباء في التربية، ولذا تقوم الهيئات المختصة بدراسة البلاغات المتقدمة جيدًا.

 وفي حال كون البلاغ غير صحيح، لا يتم تجاهل الإبلاغ أو اعتباره بلاغًا كاذبًا، بل يتم التواصل مع الابن والأهل؛ من أجل العمل على تقويم سلوكيات الابن.

وفي الختام، نود أن نذكركم بأن خدمات حماية الطفل مجانية، ولا تتطلب أي رسوم، ويتم الاستجابة للبلاغات شديدة الخطورة في غضون 24 ساعة من تقديم البلاغ، وبقية البلاغات لا تستغرق مدة زمنية طويلة، فأقصى مدة تصل إلى 5 أيام من تقديم الإبلاغ، وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا اليوم عن رقم المجاني حقوق الطفل في الإمارات، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة بهذا الشأن.

إقرأ أيضاً

حقوق الطفل في الامارات

كم تبلغ نفقة الطفل في الإمارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى