Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مواضيع عامة

مساحة دبي بالكيلو متر مربع و3 من أبرز معالمها السياحية

إمارة دبي هي ثاني أكبر إمارة في الدولة من حيث المساحة، حيث تمثل مساحة دبي بالكيلو متر مربع حوالي 5% من مساحة الإمارات باستثناء الجزر. وقد تحولت دبي من كونها صحراء شاسعة إلى أحد أهم المدن المتطورة والمتقدمة في العالم، نتيجة جهود الحكومة بدأت النهضة بدبي. كما شملت نهضة دبي تطور ثقافي وتكنولوجي وسكني، وبدأ يحدث بها زيادة ملحوظة في عدد السكان، وذلك بفضل جهود الدولة في تشجيع المستثمرين. وسوف نتحدث في هذا المقال عن تاريخ دبي وجغرافيتها موضحين مساحة دبي بالكيلو متر مربع، كما سنتحدث حول طبيعة اقتصادها أشهر الأماكن السياحية بها.

قد يهمك أيضاً: معلومات عن دبي و4 معالم سياحية شهيرة بها

ما هي مساحة دبي بالكيلو متر مربع؟

مساحة دبي بالكيلو متر مربع
مساحة دبي

إن مساحة دبي بالكيلو متر مربع كاملة حوالي 4114، كما تبلغ مساحة مدينة دبي عاصمة إمارة دبي نفسها حوالي 35 كيلومتراً مربعاً.

وتمثل مساحة إمارة دبي نسبة كبيرة من مساحة الإمارات العربية المتحدة، حيث أنها تعتبر ثاني أكبر إمارة في الدولة بعد أبوظبي من حيث المساحة.

وتقع دبي على ساحل الخليج العربي وتعتبر دبي مركز تجاري مهم نظراً لموقعها المتميز، وسميت بلؤلؤة الخليج وهذا لأنها تقع على خليج مائي وكان قديماً مشهور فيها صيد وتجارة اللؤلؤ.

ونجد أنه مساحة دبي بالكيلو متر مربع تنقسم إلى قسم جنوبي يوجد به مكتب حاكم الإمارات ومعظم المصالح الحكومية، وقسم شمالي ويضم الأسواق والمراكز التجارية الهامة.

تصل درجة حرارتها في الشتاء إلى 10 درجات بالليل، أما صيفاً تصل إلى 49 درجة بالنهار، ويعد شهري إبريل وأكتوبر أفضل شهور السنة هناك.

قد يهمك أيضاً: اماكن سياحية مجانية في ابوظبي

تاريخ إمارة دبي والنمو السكاني بها 

في إطار حديثنا عن مساحة دبي بالكيلو متر مربع لابد من الحديث عن تطور دبي تاريخياً بالإضافة إلى متابعة النمو السكاني داخل الإمارة.

قديماً كان يعيش حوالي 800 شخص من قبيلة بني ياس منطقة تسمى الخور، وقتئذ تم تأسيس دبي عام 1833 وفيما بعد أصبحت مركز مهم للصيد نظراً لموقعها المتميز.

ثم زاد عدد السكان في القرن في دبي بشكل واضح خلال القرن العشرين، وذلك نظراً للنشاط التجاري الكبير هناك ليصبح عدد سكان دبي 20000 فرداً ربعهم أجانب مقيمين بالإمارة.

بعد ذلك تم تجريف الخور مما ساهم في تنشيط حركة التجارة وزيادة عدد السفن، وتم البدء في تطوير البنية التحتية وبناء المستشفيات والمدارس والمطارات على مساحة دبي بالكيلو متر مربع.

ورغم تأثر الإمارة نتيجة حرب الخليج، إلا أنه سرعان ما عاد النمو وتم تجاوز تلك المرحلة، وصل سكان دبي الآن حوالي 3.5 مليون نسمة متوزعين على مساحة دبي بالكيلو متر مربع.

قد يهمك أيضاً: ما اسم دبي قديما؟ 5 معلومات مدهشة عن دبي قديما

التطور المعماري والاقتصادي في دبي 

مساحة دبي بالكيلو متر مربع
دبي

تم استغلال مساحة دبي بالكيلو متر مربع استغلالاً مذهلاً، فقد تم إنشاء الكثير من المباني والمنشآت المذهلة التي عبرت بوضوح عن التطور المعماري والاقتصادي بها.

تعتبر ناطحات السحاب والسفن أهم معالم المدينة، بالإضافة إلى شواطئها المميزة، كما أنها تمتاز بالأمان حيث تكاد الجريمة فيها أن تكون منعدمة الحدوث.

تندر في دبي الجزر الطبيعية مما دفع حاكم دبي في إنشاء جزر صناعية هامة ومن أهم هذه الجزر هي جزيرة النخلة وسميت بهذا الاسم نظراً لشكلها.

تعتبر دبي أكبر الاقتصادات من حيث النمو في المنطقة، ويعتمد اقتصادها قديماً على الصيد، ولكن بفضل حكامها أصبح لها أكثر من مدخل اقتصادي.

فهي أصبحت مدينة ساحلية مميزة، بالإضافة لاكتشاف النفط الذي عزز من اقتصادها، وكذلك هي أول من أنشأ المصرف الإسلامي.

أبرز الأماكن السياحية في دبي

مساحة دبي بالكيلو متر مربع
أحد معالم دبي

وبالنسبة إلى التطور السياحي في دبي فنجد أنه تقع الكثير من المعالم السياحية المذهلة على مساحة دبي بالكيلو متر مربع، والتي تجذب إليها سنوياً آلاف من الزوار من جميع أنحاء العالم.

ويعد الجانب السياحي في دبي أبرز ملامح التطور الكبير في المدينة وساهم في نمو الاقتصاد بشكل كبير، فنجد أن دبي تحتوي على كم هائل من الأماكن السياحية دخلت على إثرها موسوعة جينيس.

حيث تجد هناك العديد من اللغات والثقافات المختلفة دون التعرض لمضايقات، وفيما يلي سنتحدث عن أبرز الأماكن السياحية في دبي:

برج خليفة 

وهو أشهر الأماكن السياحية هناك، الذي ظل أطول برج في العالم إلى أن تم إنشاء برج الخور، حيث يهتم القائمون عليه بتنظيم الاحتفالات والعروض المبهرة.

ومن خلال البرج يمكن مشاهدة دبي ومناطقها من الأعلى في مشهد مذهل، وكذلك يوجد به العديد من المطاعم الشهيرة وكذلك أعلى مسبح في العالم.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته حول براستي دبي وأسعاره 2023

خور دبي

يعتبر الخور من الأماكن المميزة التي تستحق الزيارة في دبي، حيث يبلغ طوله 15 كم وهذا الخور يقسم دبي إلى شطرين متواجدين على مساحة دبي بالمتر بالكيلو متر مربع.

ويحتوي الخور أيضاً على الكثير من المعالم ولعل أبرزها مرسى السيف دبي الذي يعتبر وجهة مميزة جداً يستهوي الكثير من السياح.

برواز دبي

نظراً لاستضافة دبي لمعرض إكسبو فقد اهتمت بالمشاريع الترفيهية ومنها برواز دبي الذي يعتبر تحفة إنشائية تمزج الحاضر بالماضي بالمستقبل.

يتيح البرواز إمكانية مشاهدة دبي على الطبيعة من خلال الطوابق التي يتحدث كل منهم عن حقبة زمنية معينة، بالإضافة للشاشات والمجسمات العملاقة التي تحكي تاريخ دبي.

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى