Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
خدمات الإمارات

أهم تطورات قطار الاتحاد للركاب 2023 وموعد الانتهاء من المشروع

إن مشروع قطار الاتحاد للركاب واحد من أهم وأضخم المشاريع الإماراتية التي سيتم من خلالها تعزيز وسائل النقل العام والمواصلات بشكل كبير في الدولة. وقد جاءت فكرة هذا المشروع تماشياً مع الرؤية الاقتصادية أبوظبي 2023، والتي تهدف في المقام الأول إلى جعل أبوظبي من المجتمعات الرائدة على المستوى العالمي. وسيوفر هذا المشروع الكثير من الفوائد الضخمة، كما أنه سيسهم في ربط الإمارات ببعضها البعض وكذلك بدول الخليج، وفي هذه المقالة سنعرض لكم كافة التفاصيل حول مشروع قطار الاتحاد للركاب والموعد المتوقع للانتهاء منه.

قد يهمك أيضاً: المسافه بين أبوظبي ودبي بالسيارة والقطار

نبذة حول مشروع قطار الاتحاد للركاب

قطار الاتحاد للركاب
قطار الاتحاد

هو أحد أضخم مشاريع وسائل النقل العام والمواصلات في الإمارات العربية المتحدة، والذي تشرف عليه شركة الاتحاد للقطارات.

والذي من خلاله سيتم تقوية البنية التحتية للإمارات وتعزيز الوضع الاقتصادي بها بشكل واضح، خاصة وأن مشروع قطار الاتحاد للركاب لن يكون مخصصاً للركاب فقط.

بل أن قطار الاتحاد سيكون مسموح للاستخدام بالنسبة للركاب ولنقل البضائع وشحنها أيضاً للشَحن أيضاً، كما أن هذا المشروع سيعمل على إيجاد رابط خليجي موّحد.

قدرات قطار الاتحاد للركاب

سيكون مشروع قطار الاتحاد للركاب من المشاريع الضخمة بالإمارات العربية المتحدة، وظهر هذا بوضوح في التكلفة الإجمالية له والتي تُقدَّر بـ 40 مليار درهماً إماراتياً.

وبالنسبة إلى قدرات قطار الاتحاد، فسنجد أن الطاقة الاستيعابية له بعد أن يتم تشغيله ستتحمل ما يصل إلى 16 مليون راكباً سنوياً و 50 مليون طناً من البضائع سنوياً أيضاً.

وفيما يتعلق بسرعة القطار، فسنجد أن سرعة قطار الاتحاد بالنسبة إلى عربات نقل الركاب ستكون حوالي 200 كيلومتراً في الساعة وبالنسبة إلى عربات نقل الشحنات فستكون 120 كيلومتراً في الساعة.

قد يهمك أيضاً: اسعار تذاكر سفاري دبي وكيفية حجزها

ما مراحل قطار الاتحاد للركاب؟

سيقوم قطار الاتحاد للركاب ونقل البضائع بربط المناطق المختلفة في الدولة، بداية من منطقة الغويفات حتى المناطق الشمالية في الإمارات العربية المتحدة.

وسيتم الانتهاء من مشروع قطار الاتحاد على عدة مراحل، وهذا نظراً لضخامة المشروع. وفيما يلي المراحل التي سيحتاجها المشروع لينتهي:

المرحلة الأولى

تربط المرحلة الأولى من قطار الاتحاد مناطق شاه وحبشان بميناء الرويس، والتي ستتضمن 7 قطارات و240 عربة مُصممين بأعلى المواصفات العالمية

وتلك المرحلة قد تم تخصيصها بالفعل لنقل الكبريت لصالح شركة أدنوك من أماكن تواجدها في مناطق شاه وحبشان إلى نقطة التصدير في الرويس.

المرحلة الثانية

وهي المرحلة الخاصة بإنشاء قطار الاتحاد للركاب، والتي ستتيح لهم إمكانية الوصول إلى كافة المناطق بالدولة وقد تم إنشاء ما يزيد عن 30 نفقاً وأكثر من 32 جسراً لحمولات الشحن الثقيلة.

قد يهمك أيضاً: طلب تاكسي دبي معلومات مهمة

أهم تطورات قطار الاتحاد للركاب 2023

قطار الاتحاد للركاب
قطار الاتحاد نقل البضائع

حتى وقتنا الحالي لم يتم الانتهاء من مشروع قطار الاتحاد للركاب، ولكن يسير العمل على المشروع على قدم وساق. وحتى وقتنا الحالي حقق المشروع تقدم كبير في خطته وقارب على الانتهاء منه، وفيما يلي أبرز تطورات قطار الاتحاد 2023:

  • إتمام المرحلة الأولى بشكل كامل من مشروع قطار الاتحاد.
  • الانتهاء من أعمال الحفر الخاصة بأطول نفق للسكك الحديدية على مسار قطار الاتحاد.
  • بدء تشغيل قطار البضائع في كافة أنحاء الإمارات العربية المتحدة والذي يضم أسطول به أكثر من 950 عربة وما يزيد عن 35 قاطرة.
  • انجاز نصف المرحلة الثانية من مشروع قطار الاتحاد.
  • اكتمال ربط دبي وأبوظبي بخط السكك الحديدية الأساسي بمشروع قطار الاتحاد.

متى ينتهي قطار الاتحاد؟

قطار الاتحاد للركاب
شركة الاتحاد للقطارات

حسب ما تم التخطيط له فيما يتعلق بالمشروع فإنه من المقرر الانتهاء منه بعد 3 سنوات من العام الحالي. أي أنه سيتم نقل الركاب في قطار الاتحاد بحلول عام 2026، وفي الحقيقة تشير التطورات المذهلة والإنجاز المتسارع في المشروع بأنه سيُكتمَل في الوقت المحدد له.

قد يهمك أيضاً: جدول مواعيد الحافلات في العين 2023

كيفية حجز قطار الاتحاد

حتى وقتنا الحالي لم يتم الحديث حول تفاصيل حجز قطار الاتحاد، لأن مشروع قطار الاتحاد للركاب لم يتم الانتهاء منه حتى الآن. ولكن يمكن للراغبين التواصل مع شركة الاتحاد للقطارات أبوظبي للاستفسار حول أية تفاصيل إضافية متعلقة بهذا المشروع عبر الرقم التالي: 02499999.

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى