Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مواضيع عامة

ما هو الزواج المدني في الإمارات

يتساءل الكثير من الناس في العالم حول الزواج المدني في الإمارات و على الشروط التي يتضمنها و أيضا على الإجراءات الواجب اتخاذها لعقده ، و إن كنت أيضا من المهتمين فأنت تقرأ المقال الصحيح لأننا على وشك الإجابة عن كل تساؤلاتك، بداية بتعريف المقصود بالزواج المدني وصولا إلى إجراءات عقده  و العديد من المعلومات الأخرى حوله فتابع معنا إذن لتجد أجوبة على كل تساؤلاتك.

ما هو الزواج المدني في الإمارات؟

ما هو الزواج المدني في الإمارات

يمكن تعريف الزواج المدني في الإمارات بأنه عبارة عن عقد بين رجل وامرأة يتم بين طرفين غير معتنقي للديانة الإسلامية أي أجنبيين و يكون ذلك وفق القانون الإماراتي ، و تختص محكمة الأحوال الشخصية في مثل هذا النوع من العقود و التي تكون مشكلة من قاضي واحد مع جواز كونه غير مسلم ، و يكون عقد الزواج هذا مخصصا للأجانب الذين لهم موطن في دولة الإمارات أو مقيمين فيه مثلا بسبب العمل أو غيرها من الأسباب الأخرى المشروعة .

إجراءات عقد الزواج المدني الإماراتي

كغيره من أنواع العقود الأخرى فإن عقد الزواج الإماراتي أيضا لصحته من الواجب أن يتبع أطرافه مجموعة من الإجراءات و التي دونها لن يكون صحيحا ، لكن قبل التوجه لإجراءات الزواج المدني في الإمارات لا بد من أن تتوفر في أطرافه مجموعة من الشروط الهامة وهي على الشكل التالي ..

أن يكون الزوجين بلغا سن الثامنة عشرة ميلادية كاملة و يمكن أن يقوما بإثبات العمر من خلال أي وثيقة رسمية يحملانها كالبطاقة الشخصية أو أي وثيقة أخرى صادرة عن الدولة التي ينتميان لها .

  • أن يظهر الطرفان أمام القاضي التوثيق رغبتهما في الزواج  مع بعضهما البعض .
  • وجوب توقيع الزوج و الزوجة على نموذج الإفصاح .
  • يجب أن لا يكون عقد الزواج المدني في الإمارات بين الأخوة أو الأعمام و الأبناء أو الأخوال.

عند توفر هذه الشروط في طرفي عقد الزواج يكون بإمكانهما التوجه بعدها لإكمال بقية إجراءات عقد الزواج المدني في الإمارات و ذلك بداية بالقيام بتعبئة لنموذج عند قاضي التوثيق و الذي من خلاله يشير الطرفان صراحة إلى عدم وجود أي زواج آخر قائم ، و بعد تحقق كل الشروط يتم التصديق من طرف القاضي على عقد الزواج و يكون عقدا صحيحا وفق القانون الإماراتي.

ما هو نموذج الزواج المدني ؟

هو عبارة عن نموذج مكتوب باللغة العربية و الإنجليزية و هو الذي يقوم الزوج و الزوجة بتعبئته لزاما و يتم إرفاقه بنسخة من بطاقة الهوية الإماراتية و جواز السفر إن كانا مقيمان داخل دولة الإمارات ، وفي حال كان أحد الطرفان أرمل يتم إرفاق شهادة وفاة الزوج مع نموذج الزواج المدني .

الطلاق في الزواج المدني الإماراتي

في حالة لم يستمر الزواج و رغب أحد الطرفان أو كلاهما اللجوء لإجراءات الطلاق فإن التوقيع على الطلاق يكون كافيا عند إبداءه من طرف أحد الزوجين أو كلاهما أمام المحكمة و إظهار رغبتهما الحاسمة في الانفصال .

بعد انتهاء الرابطة الزوجية في الزواج المدني الإماراتي فإن الأمور المالية تتم معالجتها لاحقا و فق تقديرات القاضي ، و يدخل في ذلك كل من الأملاك المشتركة و أيضا النفقة و غيرها من الأمور مع الأخذ بعين الاعتبار كل من الأمور التالية ..

  • عدد سنوات الزواج.
  • سن الزوجة يلعب دورا هاما في تحديد مقدار النفقة حيث ترتفع النسبة كلما كان عمر الزوجة أكبر و العكس صحيح .
  • دراسة الحالة الاقتصادية للزوجة و الزوج معا من قبل الخبراء .
  • يتكلف الزوج بمصاريف الأبناء الناتجين عن الزواج و أيضا مصاريف حضانة الأم لهم لمدة سنتين من الطلاق .
  • في حال تزوجت المرأة من رجل آخر فحينها تسقط نفقتها و لا يكون الزوج السابق ملزما بأدائها .

الحضانة في الزواج المدني في الإمارات

من الأمور التي يتساءل الناس عنها بشكل كبير أيضا في موضوع الزواج المدني في الإمارات هو موضوع الحضانة ، و قد تطرق القانون الإماراتي لهذا الأمر صراحة حيث أشار إلى أن حضانة الأبناء تكون مشتركة بين الأب و الأم إلى حين بلوغ الأبناء سن السادسة عشرة سنة ميلادية كاملة مع وجود خيار التنازل عن الحضانة من طرف الأب أو الأم ، كما للطفل بعد بلوغه السن القانوني أن يختار بين العيش مع الأم أو الأب .

الوصية و التركات في الزواج المدني الإماراتي

وفقا للقانون الإماراتي فيحق للأجنبي ترك وصية لمن يرغب ، وفي حالة غياب هذه الوصية فيتم توجيه نصف ما يملك للزوجة أو الزوج في حين يتم توزيع الباقي على الأبناء إن وجدوا ، و في حال غياب الأبناء يتم توجيه نصف الإرث إلى الوالدين و ذلك بالتساوي بينهما ، أما في حين وجود أحدهما فقط و وفاة الآخر يتم تصريف نصف ما تبقى من الإرث إلى أشقاء المتوفي.

الزواج بدون ولي في الإمارات 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى