Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مواضيع عامة

ما اسم الامارات قديما؟ تعرّف على الأسماء القديمة للسبع امارات

تمتلك الإمارات العربية المتحدة تاريخاً مذهلاً وهي في الوقت الحالي واحدة من أفضل الدول العربية، ولكن هل تساءلت يوماً عن ما اسم الامارات قديما؟ حيث أنه كان في الماضي قبل اتحاد الإمارات السبع المكونة منها الدولة اسم آخر لها غير اسمها الحالي. وكذلك الحال بالنسبة إلى الإمارات السبع المكونة منها الدولة، فالاسم الحالي لها اسم مستحدث ولم يكن موجوداً قديماً. وفي هذه المقالة سنعرض لك ما اسم الامارات قديما، وبعض المعلومات الأساسية حول الأسماء التي كانت تأخذها الإمارات السبع قديماً.

قد يهمك أيضاً: قسم الولاء الاماراتي؛ أبرز كلماته، وأجمل 8 عبارات عنه

نبذة عن دولة الإمارات العربية المتحدة

ما اسم الامارات قديما
الوان علم الامارات

قبل أن نخوض في عرض وتوضيح ما اسم الامارات قديما، سنحتاج أولاً لأخذ لمحة سريعة حول تلك الدولة. خاصة وأن الإمارات العربية المتحدة واحدة من أفضل الدول في العالم، كما أنها على رأس الدول المتقدمة بالوطن العربي.

وتقع الإمارات العربية المتحدة في الجانب الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وهي تمتد على مساحة تزيد عن 71 كيلومتراً مربعاً.

وبالنسبة إلى عدد السكان، فيزيد عدد سكانها عن 9 مليون نسمة، وتعمل الدولة بنظام الحكم الملكي الاتحادي وهي مكونة من 7 إمارات أساسية.

ما اسم الامارات قديما؟

ما اسم الامارات قديما
ما اسم الامارات قديما؟

الكثير من الأشخاص لا يعرفون تحديداً ما اسم الامارات قديما، وهل الإمارات السبع الموجودة بها كان لها نفس الاسم أم اسماً مختلفاً.

وفي الواقع، كانت الإمارات العربية المتحدة في السابق تمتلك اسماً آخراً غير الاسم الذي نستخدمه حالياً وكذلك الحال بالنسبة للإمارات السبع التابعين لها.

وبالإجابة عن تساؤل ما اسم الامارات قديما نجد أن الإمارات العربية المتحدة في السابقة كانت تُسمى “الإمارات العربية المتحدة الساحل المتصالح”.

وذلك بعد الهزيمة التي حدثت للقواسم، والتي بعدها قامت بريطانيا بإجراء مجموعة من الاتفاقيات المتتالية مع عدد من مشيخات الخليج وقتها.

وذلك خلال الفترة من 1820 وحتى 1853، وبمقتضى تلك الاتفاقيات تعهد المشايخ الخليجية بألا تتدخل في أي اتفاقيات أو تجري أية اتصالات مع دول أخرى غير بريطانيا.

وفي المقابل تقوم بريطانيا بالدفاع عن المنطقة الخليجية ضد أية هجومات خارجية وتكون هي المسؤولة أمام أي عدوان خارجي يصيبهم.

قد يهمك أيضاً: الجواز الاماراتي الأخضر | مراحل تطوره.. وأهم 10 مميزات له


ما أسماء الإمارات السبع قديماً؟

بعد أن تعرّفنا على ما اسم الامارات قديما، والسبب وراء إطلاق هذا الاسم عليها سننتقل الآن بالحديث حول أسماء الإمارات السبع  قديماً.

فقبل أن تتحد الإمارات السبع ويتم تكوين دولة واحدة تحمل اسم الإمارات العربية المتحدة، كان لكل إمارة من الإمارات السبع اسماً خاصاً بها.

وهذا الاسم غير موجود حالياً، بل تم إطلاق أسماء جديدة على تلك الإمارات بعد أن توحدت في دولة واحدة مكونة من 7 إمارات.

وفيما يلي سنعرض لك أسماء الإمارات السبع قديماً في إطار حديثنا حول ما اسم الامارات قديماً. حيث:

  • أبوظبي، كان اسم تلك الإمارة قديماً هو إمارة أم ناركما.
  • رأس الخيمة، كان اسم تلك الإمارة قديماً هو إمارة جلفاز
  • دبي، كان اسم تلك الإمارة قديماً هو إمارة الوصل
  • الشارقة، كان اسم تلك الإمارة قديماً هو إمارة ساركوا
  • الفجيرة، كان اسم تلك الإمارة قديماً هو إمارة عمالقة البحار
  • عجمان، كان اسم تلك الإمارة قديماً هو إمارة عجمان، أي نفس الاسم نسبة إلى قبيلة عجمان التي كانت تمثل أكبر قبلية بالإمارة وقتها.
  • أم القيوين، كان اسم تلك الإمارة قديماً هو إمارة أم القوتين، وذلك لأنها كانت تمتلك قوتين، واحدة برية والأخرى بحرية.

قد يهمك أيضاً: الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر السوري في الامارات؛ وأهم 3 معلومات عنه

متى استقلت الإمارات العربية المتحدة؟

ما اسم الامارات قديما
استقلال الامارات

بعد أن عرضنا لك ما اسم الامارات قديما وكذلك اسماء الامارات السبع القديمة أيضاً، لعلك ترغب في معرفة متى اكتسب الامارات شخصيتها المستقلة.

حيث أنه بعدما استقلت الامارات تم تغيير اسمها لتصبح “الإمارات العربية المتحدة” والذي من خلاله تم توحيد الإمارات السبع ومنحها اسماً جديداً كما عرضنا.

وقد حصلت الإمارات العربية المتحدة على استقلالها وتوحيد الإمارات السبع سنة 1971، وذلك بعدما أعلنت بريطانيا رغبتها في الانسحاب من كافة مستعمراتها في المنطقة الخليجية.

وبناءاً عليه، تم عقد اجتماع بين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وكذلك الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في قرية تُسمى “السميح الحدودية”.

وبناءا عليه تم مناقشة فكرة اتحاد الإمارات السبع بالمنطقة الخليجية في دولة واحدة، ووافقت بعض الإمارات ولكن رفضت الأخرى وأصرت على أن تكون إمارة مستقلة.

ولكن في سنة 1972 انضمت باقي الإمارات وتم تشكيل دولة واحدة باسم الإمارات العربية المتحدة تتضمن 7 إمارات فعلية.

قد يهمك أيضاً: الجامعات المفتوحة في الامارات

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى