Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مواضيع عامة

كاتب العدل البرشاء دبي 24 ساعة؛ مكانه ورقمه وأوقات عمله

كاتب العدل البرشاء دبي، تعتبر وظيفة كاتب العدل إحدى أبرز الوظائف في الإمارات، فلا يتم التصديق على أي مستند قانوني إلا من خلال كاتب العدل، ولذلك سوف نستعرض من خلال مقال اليوم أبرز المهام الوظيفية لكاتب العدل البرشاء دبي، كما سنتعرف على مواقيت عمله.

كاتب العدل البرشاء دبي

  • حرصا من محاكم دبي على تسهيل مهمة المواطنين قامت بافتتاح فرع جديد لكاتب العدل البرشاء دبي.
  • يقع الفرع الجديد بمول البرشاء مما يسهل على المواطنين الوصول إليه لاعتماد أي مستند قانوني خاص بهم.
  • جميع الخدمات القانونية متوفرة لدى هذا الفرع، حيث يمكن للمواطنين التوجه لهذا الفرع لتوثيق أي مستند قانوني، سواء كان هذا المستند عقدا، إقرارا، تنازلا، كفالة، أو وصية، ويتم إعطاء رقم مسلسل لكل وثيقة يتم التصديق عليها.
  • يقوم كاتب العدل بإعداد سجل متكامل يتضمن جميع المحررات التي تم توثيقها، وقد يكون هذا السجل ورقيا أو إلكترونيا، وبذلك سيكون من السهل الوصول إلى أي مستند يمكن لأصحابه المطالبة به فيما بعد.

“اقرأ أيضا: محكمة الشارقة الشرعية التوثيقات، وأهم 3 محاكم منها

المهام المختلفة لكاتب العدل البرشاء بدبي

المهام المختلفة لكاتب العدل البرشاء بدبي
المهام المختلفة لكاتب العدل البرشاء بدبي
  • يأتي توثيق المحررات في مقدمة المهام التي يقوم بأدائها كاتب العدل، فأي مستند يوجب القانون توثيقه يقوم كاتب العدل بالتصديق عليه، كما يقوم بإثبات تاريخ إصدار وتحرير تلك المستندات القانونية.
  • في أحيان كثيرة يحتاج أحد طرفي التعاقد إلى إثبات صحة توقيع الطرف الآخر، وفي تلك الحالات يمكن التوجه إلى كاتب العدل البرشاء دبي الذي بدوره يقوم بالتصديق على توقيع الطرف الآخر.
  • بعد توثيق المستند يأتي دور كاتب العدل من خلال وضع الصيغة التنفيذية على المستند، كما أن وصايا غير المسلمين يتم التصديق عليها من خلال مكتب كاتب العدل.
  • توثيق العقود والاحتفاظ بالنسخ الأصلية منها يأتي ضمن مهام كاتب العدل، فلا يجوز له تسليم تلك العقود لأشخاص آخرين باستثناء ذوي العلاقة، ومن مهامه أيضا إثبات تاريخ تلك العقود والوثائق.
  • يقوم كاتب العدل بتوثيق الإقرارات المشفوعة باليمين، والتي تكون عبارة عن بيان قد قام بكتابته أحد الأطراف أو أحد الشهود، فهذا النوع من الإقرارات يجب أن تتأكد صحته أمام شخص ذي سلطة مناسبة مثل كاتب العدل.
  • يتولى كاتب العدل مهمة إصدار الشهادات الائتمانية المتعلقة بالإقرارات الشرعية، ويتعين عليه التأكد من هوية المتعاقدين، حيث أن المتعاقدين يجب أن تكون لديهم كامل الأهلية التي تسمح لهم بإتمام التعاقد.
  • توثيق الكفالات والوكالات يدخل في صميم مهام كاتب العدل، وكذلك فإن فسخ الوكالات لا يتم إلا من خلاله سواء كان الفسخ من خلال الموكل أو الوكيل، وينطبق الأمر نفسه في حالة التصديق على الرهون وفكها.

مواعيد عمل كاتب العدل البرشاء دبي وطرق التواصل

  • يبدأ العمل بمكتب كاتب العدل الكائن في البرشاء مول عند الساعة 08:00 صباحا، وينتهي العمل في تمام الساعة 08:00 مساء، وذلك خلال أيام العمل الرسمية، فيمكن تقديم الطلبات في تلك المواعيد.
  • أما يوم الجمعة فيكون العمل مقسما إلى فترتين، حيث تنتهي الفترة الأولى عند الساعة 12:30 ظهرا، ويستأنف العمل عند الساعة 02:00 بعد الظهر على أن ينتهي في تمام الساعة 08:00 مساء.
  • يمكن التواصل مع كاتب العدل من خلال التواصل مع محاكم دبي عبر الرقم +97143347777، ويمكن التعرف أكثر عن الخدمات التي يقدمها مكتب كاتب العدل من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لمحاكم دبي.

“اقرأ أيضا: قسم الولاء الاماراتي؛ أبرز كلماته، وأجمل 8 عبارات عنه

الفرق بين كاتب العدل العام وكاتب العدل الخاص

  • كاتب العدل العام يعتبر موظفا عاما في الدولة يعمل بوزارة العدل، ولا يتم تعيينه إلا من خلال الاستناد إلى بعض المتطلبات التي يجب أن تتوافر به، حيث يجب أن يكون على قدر عالي من الأمانة، الدقة، والنزاهة.
  • أما عن كاتب العدل الخاص فهو أي شخص يتحصل على ترخيص لمزاولة المهام الوظيفية لكاتب العدل، ويخضع كاتب العدل الخاص للعديد من المراجعات القانونية للتأكد من أنه يقوم بأداء تلك المهام بما لا يتنافى مع أحكام القانون.

تدرج كاتب العدل على المستوى الوظيفي

  • يبدأ كاتب العدل مسيرته كمتدرب لدى كاتب عدل متمرس وصاحب خبرة، وقد يتم التدريب في وزارة العدل أو بإحدى المحاكم، ويظل كاتب العدل يتدرج وظيفيا إلى أن يصبح رئيسا لكتابة العدل.
  • على الرغم من أن معظم كاتبي العدل قد قاموا بمزاولة مهنة المحاماة أو القضاء خلال فترة من فترات حياتهم، إلا أن هذا لا يعد شرطا من شروط تعيين كاتب العدل.

كانت تلك لمحة سريعة تعرفنا من خلالها على مهام كاتب العدل البرشاء دبي، وذكرنا مواقيت عمله، كما استعرضنا التدرج الوظيفي الذي يسلكه بداية من مرحلة التدريب وانتهاء بمرحلة التعيين، وذلك بعد أن تعرفنا على الفرق بين كاتب العدل العام والخاص.

Ahmad Hameed

مهندس وكاتب مقالات متوافقة مع معايير السيو (SEO)، ومُدرِّب مُعتمد في الهلال الأحمر في مجال التدريب المهني ودعم المشاريع الصغيرة. أعشقُ التقنية والتسويق الإلكتروني ومجالات العمل عن بعد، وأهتم بتعلّم كل ما هو جديد. كما أتطلّع إلى تقديم أفضل وأشمل معلومة للقارئ بأسلوب شيّق وممتع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى