Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مواضيع عامة

قسم متابعة المخالفين والأجانب دبي العوير؛ أهم 5 معلومات عنه

قسم متابعة المخالفين والأجانب دبي العوير هو القسم المسؤول عن متابعة شؤون المخالفين الذين تجاوزوا المدة المقررة لإقامتهم داخل الإمارات.

حيث أن الدولة تضع قوانين صارمة في هذا الشأن في حال ثبت أن الوافد قد انتهت مدة إقامته بالبلاد.

لذلك دعونا نتحدث في هذه المقالة عن مهام هذا القسم، بالإضافة للتطرق إلى مركز إيواء المخالفين.

كما سنوضح لكم كيفية زيارة أحد نزلاء هذا المركز، وطريقة تقديم طلب الاسترحام بالتفصيل.

قسم متابعة المخالفين والأجانب دبي العوير

  • يقوم القسم بمتابعة أحوال المخالفين الذين لم يغادروا البلاد بعد انقضاء المدة القانونية لإقامتهم، حيث تفرض عليهم عقوبة تقدر بنحو 200 درهم إماراتي في اليوم الأول لاجتيازهم مدة الإقامة، بالإضافة إلى 100 درهم عن كل يوم إضافي.
  • يمنح القانون الإماراتي فترة سماح للمقيمين داخل الدولة الذين لديهم إقامة تحتاج إلى التجديد، وتصل تلك الفترة إلى 30 يوم يقوم خلالها المخالفون بمحاولة تجديد الإقامة أو الحصول على كفالة جديدة من أجل تعديل أوضاعهم.
  • ينصح القسم المخالفين بضرورة الإسراع إلى تعديل أوضاعهم، حيث أن المادة 61 من اللائحة المنظمة لدخول وإقامة الأجانب نصت على أن تجاوز مدة الإقامة لمدة 6 شهور يترتب عليه إلغاء رخصة الإقامة بالبلاد.

“اقرأ أيضاً: الطلبات الذكية محاكم دبي؛ إليك أهم 7 معلومات عنها

مركز إيواء المخالفين

  • قامت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في إمارة دبي بإنشاء مركز مخصص لإقامة المخالفين.
  • فالمركز الواقع في منطقة العوير تبلغ مساحته حوالي 16000 متر مربع، ويلجأ إليه المخالفون حتى يصححوا من أوضاعهم.
  • المخالفون الذين انتهت مدة زيارتهم للبلاد قبل أن يغادروها يلجؤون إلى مركز الإيواء فيقيمون به لمدة لا تتجاوز 14 يوم، وفي هذه الأثناء يقومون بتقديم الطلبات والالتماسات من أجل تسوية الأوضاع الخاصة بهم وتقليل الغرامات الموقعة عليهم.
  • يختلف مركز إيواء المخالفين بالعوير عن غيره من المراكز في كونه أحد المراكز المخصصة لمن يريد تسوية أوضاعه ومغادرة الإمارات، أما المراكز الأخرى مثل آمر وتسهيل فإن من يلجؤون إليها يحاولون الحصول على إقامة قانونية مجددا.
  • تتواجد عيادة “تداوي” داخل المركز فالنزلاء يتلقون الرعاية الصحية من خلال العيادة التي تقوم بإجراء فحوصات طبية شاملة لكل النزلاء الجدد حتى لا تنتشر الأمراض بين نزلاء المركز.

المزيد من المعلومات حول مركز إيواء المخالفين

مركز إيواء المخالفين
مركز إيواء المخالفين
  • مركز الإيواء هو مبنى متكامل يقدم للمخالفين خدمة ممتازة حتى ينتهوا من حل المشكلة الخاصة بإقامتهم، ووفقا لما أعلنه اللواء محمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب فإنه قد بدأ تأسيس المبنى منذ عام 2015.
  • بدأ مركز الإيواء في استقبال المخالفين منذ عام 2018، فمركز الإيواء القديم لم يكن يتسع إلا لحوالي 500 مخالف، وكانت مقسمة بالتساوي بين الرجال والنساء، أما عن المركز الجديد فإنه يتسع لنحو 1288 مخالف.
  • المركز لا يعد مكانا للإقامة فحسب بل إنه يحتوي على أماكن مخصصة لوضع المتعلقات الشخصية للمخالفين، وهناك شركات سفر تنشط داخل مقر المركز لتساعد المخالفين في عملية العودة لبلادهم، ويضم المركز أيضا مطاعم عديدة.

“قد يهمك أيضاً: إدارة التنظيم الإيجاري؛ إليك أهم 4 معلومات عنه

كيفية زيارة أحد نزلاء مركز إيواء المخالفين

  • تم تخصيص يوم الجمعة لزيارة المخالفين من الرجال، وكذلك فإن يوم السبت هو اليوم المخصص لزيارة النساء المخالفات، ويضم مركز الإيواء ساحات ترفيهية ومركزا رياضيا.
  • حجز موعد لزيارة أحد نزلاء المركز يمكن أن يتم من خلال التطبيق الخاص بالمركز، فقد أعلنت الجهات المختصة بأنه جاري العمل على إنشاء تطبيق ذكي يمكن من خلاله حجز موعد للزيارة، وترد إلى المخالفين رسائل بموعد الزيارة.
  • جاري العمل حاليا على توفير خدمة زيارة النزلاء عن بعد، وذلك حتى يتسنى لأهالي المخالفين رؤيتهم بدون الحاجة إلى زيارة المركز، فتكون الزيارة افتراضية عبر شبكة الإنترنت.

تقديم طلبات الاسترحام للإقامة

  • سمحت النيابة العامة للمخالفين بتقديم طلبات استرحام للإقامة من خلال الموقع الإلكتروني لها، فالمقيمون يقومون بإدخال رقم الهوية أما فيما يتعلق بالزائرين فإنهم يقومون بإدخال رقم جواز السفر الخاص بهم.
  • يقوم مقدم الطلب بعد ذلك بإدخال بعض البيانات الشخصية مثل: الجنسية، تاريخ الميلاد، رقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وذلك قبل أن يبدأ في تعبئة النموذج الخاص بالطلب والحيثيات التي يستند إليها.
  • بعد ذلك يوافق مقدم الطلب على الشروط والأحكام ويتأكد من رفع طلب الاسترحام إلى الموقع بنجاح، ثم ينتظر حتى يصدر قرار بشأن الطلب المقدم.

وبهذا القدر من القول نكون قد بلغنا ختام مقال اليوم، والذي تعرفنا من خلاله على قسم متابعة المخالفين والأجانب دبي العوير.

كما تطرقنا للحديث عن مركز الإيواء بالعوير وطريقة زيارة النزلاء به، وذلك قبل أن نتعرف على طريقة تقديم طلبات الاسترحام أيضاً.

نرجو أن تكون هذه المعلومات قد أفادتكم، ولا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة على الجميع.

Ahmad Hameed

مهندس وكاتب مقالات متوافقة مع معايير السيو (SEO)، ومُدرِّب مُعتمد في الهلال الأحمر في مجال التدريب المهني ودعم المشاريع الصغيرة. أعشقُ التقنية والتسويق الإلكتروني ومجالات العمل عن بعد، وأهتم بتعلّم كل ما هو جديد. كما أتطلّع إلى تقديم أفضل وأشمل معلومة للقارئ بأسلوب شيّق وممتع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى