Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مواضيع عامة

أهم اجراءات الخلع في الامارات والمدة التي تستغرقها

إن الخلع في الامارات هي الوسيلة التي تلجأ إليها الزوجة في حالة ما إذا كانت تعاني من حياة زوجية شاقة وغير مستقرة ويرفض زوجها الطلاق. وتنظم الإمارات العربية المتحدة تلك العملية، بحيث تجعلها مناسبة لما أقرته الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالخلع بالنسبة للمسلمين. حيث وضعت الإمارات العربية المتحدة القوانين والقواعد المنظمة لعملية الخلع عبر قانون الأحوال الشخصية، وكذلك حددت الإجراءات الخاصة بتلك العملية بالنسبة للوافدين أو مواطني الإمارات العربية المتحدة. وفي هذه المقالة سنتناول الخلع في الإمارات ونوضح لك أهم الإجراءات التي يتم إتباعها وكذلك التكاليف والمدة التي تستغرقها تلك العملية.

قد يهمك أيضاً: محكمة الاحوال الشخصية دبي؛ إليك أبرز 5 معلومات عنها

الخلع في الامارات

الخلع في الامارات
الخلع

إن الخلع بالإمارات هي الطريقة التي تسمح للزوجة بالانفصال عن زوجها، وذلك في حالة استحالة علاقة الزواج بينهما ووجود حياة زوجية غير مستقرة وتعيسة.

حيث تلجأ الزوجة لقضية الخلع للحصول على الطلاق والانفصال عن زوجها، وذلك في حالة ما إذا كان الزوج نفسه يرفض الطلاق بشكل طبيعي.

وفي حالة لجوء الزوجة إلى الخلع بالامارات ، فإنها تتنازل عن عن كافة الحقوق القانونية والشريعة الخاصة بها في الحياة الزوجية.

وهذا لأن عملية الطلاق كانت بطلب منها وليس برغبة من الزوج، وبالتالي لا يكون الزوج ملزماً بأي شيء خلال تلك العملية ولا حتى استرداد أي من حقوقها.

شروط الخلع في الامارات

حتى تتمكن الزوجة من المضي قدماً في اجراءات الخلع بالدولة فهناك مجموعة من الشروط الأساسية التي تحتاج لاستيفائها كاملة.

وتلك الشروط هي مجموعة من الاشتراطات التي وضعتها الامارات العربية المتحدة لكي يكون الخلع تم بشكل صحيح من الناحية الشرعية ثم القانونية.

وتلك الشروط متعلقة بعدد من العوامل التي يجب أن تنطبق في علاقة الزواج نفسها، والتي وقفاً لها يمكن تقديم طلب الخلع. وفيما يلي أهم تلك الشروط التي أقرتها الإمارات فيما يتعلق بقضايا الخلع بالنسبة لها:

  • إثبات الأهلية الكاملة للزوجين أي أن يكون الزوجان عاقلين.
  • صحة عقد النكاح والزواج.
  • قبول وموافقة الزوجين المسبقة على الخلع.

كما أنه في حالة ما إذا كانت الزوجة مُطلقة طلاقاً رجعياً فإنه يصح لها طلب الخلع، وهذا بشرط أن تكون الزوجة في فترة قضاء العدة الخاصة بها.

قد يهمك أيضاً: محاكم دبي زواج: شروط وإجراءات إتمام معاملة الزواج

اجراءات الخلع في الامارات

الخلع في الامارات
اجراءات الخلع

تنظم الإمارات العربية المتحدة عملية الخلع، وذلك لكي تتناسب لما أقره القانون والشريعة الإسلامية وكذلك تيسر تعلى الزوجة العملية بشكل كبير.

وتختلف اجراءات الخلع بالامارات العربية المتحدة، فهناك اجراءات يتبعها المواطنون وأخرى مخصصة للوافدين بالدولة. وفيما يلي سنتناول اجراءات الخلع بالامارات لكل منهما:

اجراءات الخلع في الامارات للمواطنين

بالنسبة إلى اجراءات الخلع بالامارات للمواطنين، فإنه يتم إتباع القانون الإماراتي والتي تتطلب أن تنطبق شروط الخلع التي نص عليها القانون الإماراتي. وتشمل تلك الإجراءات ما يلي:

  • تجهيز المستندات والوثائق المطلوبة في عملية الخلع، والتي تشمل:
    • عقد الزواج الموثق والقانوني.
    • بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر.
    • مستند إحالة الطلب من قسم التوجيه الأسري المختص.
    • مستندات توضح سبب طلب الخلع.
  • تقديم المستندات والوثائق المطلوبة في عملية الخلع إلى الجهات المختصة.
  • تقوم الجهات المختصة بدراسة وتحليل القضية والتحقق من أن الأسباب تستدعي الخلع.

اجراءات الخلع في الامارات للوافدين

الخلع في الامارات
اجراءات الخلع للوافدين

أما بالنسبة إلى اجراءات الخلع بالامارات للوافدين، فهي كما أشرنا مختلفة عن مثيلها بالنسبة للمواطنين.

ولكن منحت الإمارات العربية المتحدة الوافدات الراغبات في رفع قضية الخلع الاختيار بين تطبيق قانون الخلع الخاص بدولة الامارات أو اختيار القانون المعمول به في دولتهم الأم.

على أن يتم تقديم طلب الخلع الخاص بهم من خلال السفارة التابعة لبلدهم الأم في الإمارات العربية المتحدة.

والجدير بالذكر أنه في حالة ما إذا تعذّر تطبيق قانون الخلع الخاص بدولة الوافدة الأم، ففي تلك الحالة يتم اللجوء إلزامياً لتطبيق قانون الخلع المعمول به في الإمارات نفسها.

حيث تضع الإمارات العربية المتحدة مجموعة من الإجراءات الأساسية لإتمام تلك العملية، والتي تتم من خلالها تنظيم عملية الطلاق بالتراضي بها.

وتختلف إجراءات الطلاق بالتراضي باختلاف جنسية الطرفين أنفسهم، فهناك إجراءات خاصة بالمواطنين وأخرى مخصصة للوافدين. حيث:

قد يهمك أيضاً: أهم خدمات وإجراءات التوجيه الاسري دبي

كم المدة التي تستغرقها قضية الخلع في الامارات؟

تختلف المدة التي تستغرقها قضية الخلع في الامارات حسب مكان إقامة الزوجة الراغبة في الخلع، ولكن في العموم المدة التي تستغرقها قضية الخلع بالامارات ليست طويلة.

بل أنها يمكن أن تستغرق بين شهر إلى 3 أشهر بحد أقصى، كما أن عدد الجلسات التي تحتاجها قضايا الخلع تتراوح بين جلستين إلى 6 جلسات.

كم تبلغ تكاليف قضية الخلع في الامارات؟

آخر ما سنختم به مقالنا حول الخلع في الامارات حول تكلفة القضية الخاصة بالخلع، وتلك التكاليف يتم سدادها كرسوم مقابل إجراءات تلك المعاملة.

أي أنها الرسوم التي يتم دفعها حتى يتم توثيق الطلاق والمضي في الإجراءات الخاصة بعملية الخلع، وتتكلف تلك الرسوم حوالي 220 درهماً إماراتياً.

قد يهمك أيضاً: أنواع الطلاق في الإمارات

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى