Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مواضيع عامة

محاكم دبي زواج: شروط وإجراءات إتمام معاملة الزواج

إن محاكم دبي زواج تقدم العديد من الخدمات المتعلقة بعملية إثبات معاملة الزواج بالإمارة بين الطرفين، وهي واحدة من الأمور الأساسية التي يجب على المتزوجين القيام بها. حيث يحتاج الشخصان الراغبان بالزواج في إمارة دبي أن يقوموا بتسجيل عقد الزواج الخاص بهم، وذلك باللجوء إلى المحكمة المختصة وإتمام الإجراءات المطلوبة لإتمام معاملة الزواج بالإمارة. حيث تفرض الإمارات العربية المتحدة عدداً من الشروط والمتطلبات الأساسية، وفي هذه المقالة سنعرض لك تفاصيل محاكم دبي زواج والإجراءات المستلزمة لإتمام تسجيل معاملة الزواج بالإمارة.

قد يهمك أيضاً: أفضل محامي في الشارقة

كيف يتم إثبات عقد الزواج في دبي؟

هناك طريقتان يمكن من خلالها أن يتم إثبات عقد الزواج في إمارة دبي، وذلك إما من خلال اللجوء إلى محاكم دبي زواج وذلك عن طريق تحرير عقد الزواج نفسه داخل محكمة دبي ابتداءاً.

والطريقة الثانية هي أن يتم إثبات عقد الزواج في إمارة دبي خارج محاكم دبي، وذلك من خلال الاستعانة بمأذون شرعي متخصص وحاصل على تصريح بتحرير عقود الزواج في إمارة دبي.

ما هي محاكم دبي زواج؟

محاكم دبي زواج
زواج

المقصود من محاكم دبي زواج  هي محكمة الأحوال الشخصية في إمارة دبي والتي تقدم الكثير من الخدمات المختلفة فيما يتعلق بالأحوال الشخصية لمواطني ومقيمي الإمارة.

ومنها خدمة تسجيل عقود الزواج وإثباتها، وذلك من خلال محاكم دبي عبر إتمام مجموعة من الإجراءات واستيفاء عدد من الشروط الأساسية.

قد يهمك أيضاً: رابط منصة محاكم دبي خدمات الموظفين وأبرز الخدمات المتوفرة

أحكام إجراء عقود الزواج في محاكم دبي زواج 

محاكم دبي زواج
إجراء عقود الزواج

تفرض إمارة دبي وفقاً لما أقرته الإمارات العربية المتحدة حول قوانين الأحوال الشخصية بالدولة وإماراتها المختلفة مجموعة من الأحكام الأساسية.

وتلك الأحكام تتعلق بإجراءات عقود الزواج التي تتم في محاكم دبي زواج، وهي أساسية لإثبات صحة العقود وإتمام المعاملة. وفيما يلى أهم أحكام إجراء عقود الزواج في محاكم دبي :

  • حضور ولي الزوجة أو وكيلها الذي ينوب عنها من خلال عقد وكالة رسمي.
  • ألا يزيد قيمة مهر الزوجة من مواطني الدولة عن 50 ألف درهماً إماراتياً أما المقيمين فلا حد أقصى للمهر.
  • منتسبو القوات المسلحة من مواطني الدولة الراغبون في الزواج من شخص لا يمتلك جنسية الدولة يحتاجون للحصول على إذن  من رئيس أركان القوات المسلحة أ, من يفوضه.
  • منتسبو وزارة الخارجية والتعاون الدولي الراغبون في الزواج من شخص لا يمتلك جنسية الدولة يحتاجون للحصول على إذن  من  الوزارة وموافقتها.
  • ألا يكون عمر الخاطب يتجاوز ضعف عمر المخطوبة.
  • رضا الزوجة صراحة عن عملية الزواج بدون تعرضها للإكراه.
  • تقديم مستند رسمي طلاق أو وفاة زوج المخطوبة إذا كانت مطلقة أو أرملة.

قد يهمك أيضاً: الاستعلام عن القضايا أبو ظبي

شروط إجراء عقود الزواج في محاكم دبي زواج

بجانب استيفاء أحكام إجراء عقود الزواج التي ذكرناها في الفقرة السابقة، يحتاج الطرفين أيضاً إلى الالتزام بكافة شروط إجراء عقود الزواج.

حيث تضع محاكم دبي عدداً من الشروط الأساسية الواجب استيفائها، وذلك حتى يتمكن الطرفين من إجراء عقود الزواج في المحكمة المختصة.

وفيما يلي أبرز شروط إجراء عقود الزواج في محاكم دبي ، وذلك وفقاً لما أقره القانون الإماراتي فيما يتعلق بتسجيل عقود الزواج في محاكم الإمارات المختلفة:

  • حضور طرفي العقد أي الزوج والزوجة، وفي حال تعذر حضورهما معاً يجب حضور أحدهما مع 2 من الشهود مسلمي الديانة.
  • حضور ولي شرعي مع الزوجة إذا كانت دون سن الواحد والعشرين عاماً.
  • تقديم عقد الزواج المصدق عليه أصولاً.
  • وجود ترجمة معتمدة لعقد الزواج الخاص بالطرفين في حالة ما إذا تم إصداره خارج الدولة نفسها.

قد يهمك أيضاً: الخدمات الالكترونية للمحامين الامارات

مستندات إجراء عقود الزواج في محاكم دبي زواج 

محاكم دبي زواج
مستندات إجراء عقود الزواج

تفرض محاكم دبي زواج مجموعة من المستندات الأساسية على الطرفين حتى يتمكنا معاً من إجراء عقود الزواج في محاكم دبي.

وذلك في إطار الالتزام بكافة أحكام إجراء عقود الزواج  وكذلك الشروط الخاصة بها. وفيما يلي سنعرض لك أبرز المستندات المطلوبة من الطرفين الراغبين في إجراء عقود الزواج في محاكم دبي زواج:

  • الهوية الإماراتية للطرفين إذا كانا من مواطني الإمارات العربية المتحدة.
  • تأشيرة الإقامة أو العمل للطرفين إذا كانا من مقيمي الإمارات العربية المتحدة (غير الإماراتيين الجنسية).
  • عقد الزواج إذا توافر معهم.

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى