Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مال و اعمال

تعرّف على اخر اخبار الضرائب العقارية 2023

يحتاج الأشخاص الذين يعملون في مجال العقارات إلى متابعة اخر اخبار الضرائب العقارية 2023 بشكل دوري، وذلك لكي يكونوا على علم بأحدث التطورات في هذا المجال. وبشكل عام، تفرض الإمارات العربية المتحدة مجموعة من الضرائب على العقارات. والتي من خلالها تدعم اقتصاد الدولة، وتعمل على تنويع مصادر الإيرادات التي تحصدها الدولة بعيداً عن المصادر النفطية. وتساعد متابعة اخبار الضرائب العقارية الأشخاص في معرفة أحدث التطورات حول طبيعة الضرائب المفروضة عليها، وفي هذه المقالة سنتعرف معاً على ماهية الضرائب العقارية ونعرض لك أبرز اخر اخبار الضرائب العقارية 2023.

قد يهمك أيضاً: عنوان الهيئة الاتحادية للضرائب دبي وأهم الخدمات

ما هي الضرائب العقارية؟

اخر اخبار الضرائب العقارية 2023
الضرائب العقارية

قبل أن نخوض في الحديث حول اخر اخبار الضرائب العقارية 2023، سنحتاج أولاً لمعرفة ماهية الضرائب العقارية.

وتُعتبَر الضرائب العقارية هي وهي مجموعة من الرسوم التي يتم فرضها على المعاملات التي تتم في قطاع العقارات خاصة وأن التوريدات العقارية التجارية تخضع إلى نسبة ضريبة القيمة المضافة.

وتبلغ ضريبة القيمة المضافة التي بدأت الإمارات العربية المتحدة تعمل بها نسبة 5%، وتخضع لها توريدات العقارات التجارية سواء أكانت بالإيجار أو البيع.

ومتابعي اخر اخبار الضرائب العقارية 2023 سيعلمون أن العقارات السكنية معفية من الضريبة عدا أول توريد خلال أول ثلاث سنوات من بناء تلك العقارات السكنية.

أي أن العقارات السكنية، عدا التوريد الأول خلال الثلاث سنوات الأولى من البناء، ستخضع إلى نسبة الصفر فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة أي معفية من الضرائب.

قد يهمك أيضاً: ضريبة القيمة المضافة في الإمارات pdf

اخر اخبار الضرائب العقارية 2023

يتم تحديث وإجراء الكثير من التعديلات على الضرائب العقارية بشكل دوري، وذلك بما يتلائم مع طبيعة الأوضاع العالمية والمحلية.

في إطار محاولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز الاقتصاد في الدولة، والعمل على دفع عجلة التنمية الاقتصادية بها. وفيما يلي سنعرض لك اخر اخبار الضرائب العقارية 2023:

المباني التجارية والسكنية

اخر اخبار الضرائب العقارية 2023
المباني التجارية والسكنية

من ضمن اخر اخبار الضرائب العقارية 2023 هو ذلك المتعلقة بالمباني التجارية والسكنية، حيث أنه أوضحت الضرائب العقارية الفرق بين كل منهما. حيث:

المبنى التجاري لأغراض ضريبة القيمة المضافة في الإمارات فهو يتضمن أي مبنى أو جزء منه غير سكني يتم شكله كمكتب أو مخزن أو فندق مثلاً.

أما المبنى السكني لأغراض ضريبة القيمة المضافة في الإمارات فهو يتضمن أي مبنى أو جزء منه يتم استغلاله في السكن من قِبل الأسر أو الأفراد.

قد يهمك أيضاً: ما هو رقم التسجيل الضريبي الموحد

توريدات المباني التجارية والسكنية

فيما يتعلق بتوريدات المباني التجارية والسكنية الذي تضمنته اخر اخبار الضرائب العقارية 2023، فقد أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب بالإمارات أن توريد المبنى السكني أول مرة خلال 3 سنوات من البناء سيكون خاضعاً لنسبة الصفر فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة.

أما باقي توريدات المباني السكنية الأخرى التالية لتلك الفترة ستكون معفاة تماماً من الضرائب، وذلك فيما يتعلق بتوريدات المباني السكنية.

وبالنسبة إلى توريدات المباني التجارية فقد أوضحت اخر اخبار الضرائب العقارية 2023 أنها ستكون خاضعة لضريبة القيمة المضافة والتي تعادل 5%.

المباني ذات الاستخدام المزدوج

اخر اخبار الضرائب العقارية 2023
ضرائب على العقارات

أوضحت اخر اخبار الضرائب العقارية 2023 أن المباني ذات الاستخدام المزدوج، أي الاستخدام لأغراض السكن والتجارة أيضاً، ستكون خاضعة لنسبة الصفر في حالة التوريد الأول فقط.

أما في حالة التوريدات اللاحقة فستكون معفية تماماً من الضريبة، وفي حالة إيجار أو بيع أي من الأجزاء التجارية من المبنى فإنه في تلك الحالة سيتم الخضوع إلى ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ نسبتها 5%.

استرداد ضريبة القيمة المضافة

وفقاً إلى اخر اخبار الضرائب العقارية فإن ملاك المباني السكنية لا يحق لهم استرداد ضريبة القيمة المضافة المتعلقة بالتكاليف التي تحملوها على توريد المباني السكنية المعفاة من الضرائب.

وذلك على العكس من ملاك المباني التجارية، حيث سيحق لملاك المباني التجارية استرداد ضريبة القيمة المضافة التي تحملوها على توريد تلك المباني.

قد يهمك أيضاً: رخصة منطقة حرة الشارقة وكيفية تأسيس شركة

التسجيل لغايات ضريبة القيمة المضافة

آخر ما وُرد بشأن اخر اخبار الضرائب العقارية ويتعلق بالتسجيل لغايات ضريبة القيمة المضافة هو أن ملاك المباني السكنية لا يقومون بالتسجيل لضريبة القيمة المضافة إذا لم يكون لديهم أنشطة أعمال أخرى.

أما إذا كان لملاك المباني السكنية أنشطة أعمال أخرى فيجب أن يتحقق من ما إذا كان يحتاج للتسجيل أم لا من خلال الهيئة الاتحادية للضرائب بالإمارات العربية المتحدة.

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى