قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات

قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات pdf 2022 كافة التفاصيل

شارك المقالة

الجريمة الإلكترونية هي نشاط إجرامي يستهدف أو يستخدم جهاز كمبيوتر أو شبكة كمبيوتر أو جهازًا متصلًا بالشبكة بغرض الاحتيال على ممتلكات الآخرين وتهديدهم بغرض جني الأموال، وهنا يأتي قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات pdf كأحد محاولات الدولة للتصدي لهذا النوع من الجرائم، خاصة وأنه العديد من العمال يستقرون في إجراءات العمل عن بُعد بسبب الوباء، فمن المتوقع أن تزداد جرائم الإنترنت وتكرارها في عام 2022، مما يجعل حماية البيانات الاحتياطية مهمة بشكل خاص، وفي هذه المقالة سنوضح لك قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات pdf وجهود الإمارات للتصدي لهذا النوع من الجرائم.

ما هي الجرائم الإلكترونية

إن الجرائم الإلكترونية هي أحد أشهر أنواع الجرائم شيوعاً في الآونة الأخيرة، وقبل الحديث عن قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات pdf سنحتاج أولاً للتعرف على ماهية الجرائم الإلكترونية.

والجرائم الإلكترونية هي أي نشاط إجرامي يشمل جهاز كمبيوتر أو جهاز متصل بشبكة، ويتم تنفيذ معظم الجرائم الإلكترونية من أجل جني الأرباح لمجرمي الإنترنت.

كما يتم تنفيذ بعض الجرائم الإلكترونية ضد أجهزة الكمبيوتر أو غيرها من الأجهزة المتصلة بشكبة ما مباشرة لإتلافها أو تعطيلها.

لذلك يستخدم الآخرون أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات لنشر البرامج الضارة أو المعلومات غير القانونية أو الصور أو المواد الأخرى.

أهم أشكال الجرائم الإلكترونية في الإمارات 2022

تأخذ الجرائم الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة أكثر من شكل، وتحاول الإمارات العربية المتحدة جاهدة لمواجهة هذا النوع من الجرائم والتصدي له بقوة، وفيما يلي أهم أشكال الجرائم الإلكترونية الشائعة في الإمارات:

  • جرائم دخول المواقع والأنظمة والشبكات ووسائل تقنية المعلومات.
  • تزوير المستندات الإلكترونية.
  • جرائم إعاقة الوصول إلى المواقع والأنظمة والشبكات ووسائل تقنية المعلومات.
  • الاعتداء على بيانات ومعلومات طبية إلكترونية.
  • جرائم البرمجيات الضارة بالشبكة المعلوماتية أو أي وسائل تقنية المعلومات.
  • جرائم الاحتيال الإلكتروني.
  • الاحتيال وسرقة بطاقات ووسائل الدفع الإلكتروني.
  • جرائم التجسس على الأرقام السرية والشفرات.
  • جرائم البرامج المصممة لارتكاب الجرائم.
  • الجرائم الخاصة بالاتصالات التي تتم بواسطة شبكات معلوماتية.
  • جرائم التهديدات أو الابتزازت للأشخاص عبر الإنترنت.
  • الجرائم الإلكترونية ذات العلاقة بالمواد الإباحية.
  • الجرائم الإلكترونية المتعلقة بالقمار والآداب العامة.

قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات 2022

تعمل الإمارات العربية المتحدة جاهدة للتصدي إلى الجرائم الإلكترونية، خاصة وأن هذا النوع من الجرائم يشكل خطراً كبيراً على الأفراد، حيث أن حياة الأفراد وكذلك أموالهم أصبحت متصلة بشكل كبير بالشبكات.

ونظراً لأن التأثير الأساسي للجرائم الإلكترونية هو التأثير المالي، حيث تشمل الجرائم الإلكترونية أنواعًا مختلفة من الأنشطة الإجرامية التي يحركها الربح، بما في ذلك هجمات برامج الفدية والاحتيال عبر البريد الإلكتروني والإنترنت والاحتيال في الهوية.

فضلاً عن محاولات سرقة الحساب المالي أو بطاقة الائتمان أو معلومات بطاقة الدفع الأخرى، لذلك وضعت الإمارات العربية المتحدة قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات، والذي تنص فيه على أهم البنود بشأن تلك الجرائم.

بنود قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات

وقد أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن بنود قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات، وهي مجموعة من القوانين التي تتصدى للجرائم الإلكترونية.

خاصة وأنه يستهدف مجرمو الإنترنت المعلومات الخاصة بالفرد أو بيانات الشركة بغرض السرقة وإعادة البيع، فيما يلي أهم بنود قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات:

  • العقاب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 200 ألف درهماً إماراتياً لكل من يدخل على موقع إلكتروني أو أية من الأنظمة والشبكات الإلكترونية بدون امتلاك تصريح أو محاولة الدخول إليه بشكل غير شرعي.
  • حبس 6 أشهر مع غرامة لا تقل عن 150 ألف درهماً إماراتياً لأي من يحاول نسخ أو نشر أو إعادة نشر أي بيانات أو معلومات إلكترونية لا تخصه.
  • العقاب بالحبس لمدة لا تقل عن سنة واحدة مع غرامة لا تقل عن 250 ألف درهماً إماراتياً لأي من يستخدم عنوان بروتوكول IP وهمي بغرض ارتكاب جريمة ما أو التستر على جريمة.
  • سجن مؤقت مع غرامة لا تقل عن 250 ألف درهماً إماراتياً لكل من يحاول الدخول إلى أي موقع أو نظام إلكتروني دون امتلاك تصريح بغرض الحصول على بيانات سرية خاصة بمنشأة ما.
  • سجن مؤقت مع غرامة لا تقل عن 150 ألف درهماً إماراتياً لكل من يحاول تزوير أية مستندات إلكترونية تخص الحكومة الاتحادية أو المحلية، وكذلك غيرها من المؤسسات الاتحادية العامة أو المحلية.

عقوبات الجرائم الإلكترونية الإمارات

وقد أعلنت الحكومة في الإمارات العربية المتحدة عن العقوبات الخاصة بارتكاب الجرائم الإلكترونية، وتتراوح تلك العقوبات بين السجن المؤقت مع غرامات تصل إلى 750 ألف درهماً إماراتياً، كما أنه في بعض الأحيان يكون هناك عقوبة بالحبس لأكثر من 5 سنوات.

تحميل قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات pdf

وإذا كنت ترغب في الإطلاع على قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات pdf، فوفرت الحكومة الإماراتية ملفاً بصيغة pdf يوضح قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات، وكذلك أهم البنود والمواد.

كما أن قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات pdf يعرض العقوبات بالتفصيل والغرامات المفروضة على الجرائم الإلكترونية الإمارات، ويمكنك تحميل قانون الجرائم الإلكترونية الإمارات pdf من هنا

إقرأ أيضاً

قانون الاحوال الشخصية الاماراتي pdf

قانون الإقامة الجديد في الإمارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى