قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد

قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد 2022

شارك المقالة

تم إدخال عدد من التعديلات على التأمينات الاجتماعية الكويت، فتم إصدار قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد، ويبحث عدد كبير من الأفراد عن التفاصيل الخاصة بـ قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد، خاصة وأنه مؤخراً أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت أن قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد هو في مصلحة المواطن تماماً، وقد تم إدراج تلك التعديلات بالاعتماد على التوصيات التي تم تقديمها من الخبراء في منظمات العمل الدولية، وفي هذه المقالة سوف نكشف لكم عن تفاصيل قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد.

قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد 2022

هو بمثابة نظام يقوم يسعى لتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، وذلك بهدف الحفاظ على المصالح العامة والخاصة.

فالدولة تؤمن بوجود مسؤولية مشتركة بين القطاع العام والخاص وكافة أفراد المجتمع في تأمين الأخطار المختلفة التي تلحق بهم.

وقد أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت عن قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد والذي تضمن عدد من التعديلات الهامة والتي تصب في النهاية في مصلحة المواطنين في الكويت.

تفاصيل قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد

وقد تم إدراج بعض التعديلات الهامة في قانون التأمينات الاجتماعية الكويت، بما يتماشى مع الأوضاع الجديدة والظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد تلك الفترة.

وفيما يلي أهم تفاصيل قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد:

  • تعديل معدلات الاستبدال، وذلك بتوصية من الخبير الاكتواري بحيث تتلاءم تلك المعدلات مع عوائد الاستثمار وكذلك معدلات الوفاة، مما يسمح للنظام باستيعاب تلك التكلفة دون أن يحدث ضرراً في توازن نظام الاستبدال مالياً.
  • إعادة تسوية الجزء الذي سيتم استبداله من المعاش الفعلي أو الافتراضي لحالات الاستبدال القائمة عن المدة المتبقية للاستبدال والسن، وذلك تحديداً في تاريخ العمل بالقانون اعتماداً على الجدول المرافق.
  • جدول الاستبدال سيظل ثابتاً دون أية تغييرات من حيث مدة الاستبدال وكذلك السن، كما أن عملية الاستبدال ستكون من نفس نسيج المعاش التقاعدي، وكذلك الحقوق الأخرى التي أقرها قانون نظام التأمينات الاجتماعية في الكويت.
  • أٌقر قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد بالسماح للمستبدلين من الأفراد مدى الحياة والمدات المتزايدة الذين لا يحق لهم الاستبدال مجدداً أن يتوجهوا لمؤسسة التأمينات الاجتماعية في الكويت ويقومون بعمل طلب استبدال جديد.

أمثلة توضح قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد

وقد طرحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت عدداً من الأمثلة الهامة والتي توضح قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد لمن لا يستطيع أن يستوعبه كاملاً، حيث:

مثال (1): إذا كان المستبدل يبلغ من العمر 61 عاماَ ويتبقى له 14 سنة كمدة متبقية في الاستبدال الخاص به، وكان الجزء المستبدل الخاص به هو 200 ديناراً كويتياً فسيتم تخفيضه إلى 149 ديناراً كويتياً، وذلك بداية من تاريخ العمل بـ قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد.

مثال (2): إذا كان المستبدل يبلغ من العمر 63 عاماَ ويتبقى له 10 سنوات كمدة متبقية في الاستبدال الخاص به، وكان الجزء المستبدل الخاص به هو 350 ديناراً كويتياً فسيتم تخفيضه إلى 279 ديناراً كويتياً، وذلك بداية من تاريخ العمل بـ قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد.

وقد كان ذلك بناءاً على التوصيات التي أقرها خبراء منظمة العمل الدولية الاكتواريين، وقد أعلن مجلس الأمة الكويتي مؤخراً الموافقة على قانون قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد.

مميزات قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد

أما عن المميزات الخاصة بـ قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد فهو في الواقع يصب بشكل أكبر في مصلحة المواطنين الكويتيين.

حيث أنه بعد تعديل جداول القيم الاستبدالية سوف يحصل الأشخاص أصحاب التأمين وكذلك أصحاب المعاشات على قيم استبدالية مرتفعة عما كانت سابقاً.

كما أنه سيساعد قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد في زيادة قدرة نظام جدول معاملات الاستبدال على استيعاب التكاليف المرتبطة به دون التأثير بشكل سلبي على توازنه المالي، وبالتالي تحقيق التوائم بين معدلات عائد الاستثمار والوفاة.

لذلك سيعمل قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد على تحقيق أكبر قدر من الفوائد للمستبدلين، خاصة بعدما حدث:

  • زيادة في معدلات الأعمار بالكويت.
  • انخفاض في معدلات الوفاة.
  • تطور الكبير الذي شهدته أساليب الرعاية الصحية.

التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويت

ويمكن التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويت والتعرف على كافة التفاصيل حول قانون التأمينات الاجتماعية الكويت الجديد، وطرح أية استفسارات أخرى من خلال الطرق التالية:

  • رقم الهاتف: 22994000
  • الفاكس: 22994022 – 22994024
  • البريد الإلكتروني: [email protected]
  • الموقع الإلكتروني: من هنا
  • رقم البريد: 24324

عنوان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويت

ويمكن زيارة المقر الرئيسي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويت من خلال العنوان التالي: شارع السور، منطقة المرقاب – الكويت، وهي تعمل يومياً عدا أيام الجمعة من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر.

إقرأ أيضاً

قرارات وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بالكويت

قانون الاسكان الكويتي الجديد

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *