الطلاق بالتراضي في الامارات

الطلاق بالتراضي في الامارات 2022

شارك المقالة

الطلاق بالتراضي في الامارات هو نوع من أنواع الطلاق التي توضع حد للخلافات الزوجية ودون التعرض إلى الكثير من قضايا الطلاق في المحكمة، ويعد بمثابة نموذج حضاري لعدم تعرض الزوجين للخلافات الكثيرة التي تقع بعد وقوع الطلاق، ويوجد منه نوعين وهم الطلاق المجرد وهو الطلاق الذي لا يرتبط بشروط مسبقة بين الزوجين، ويتمثل النوع الأخر في الطلاق المقيد وهو الطلاق الذي يقيد ببعض الشروط التي لا تتنافى مع مصالح الأطفال.

كم نفقة المطلقة في الإمارات 2022

تتساءل الكثير من السيدات عن قيمة النفقة التي تحصل عليها المطلقة في حالة الطلاق بالتراضي في الامارات إلا أنه لا يمكن تحديد قيمة للنفقة بصورة عامة، لأن النفقة تتحدد تبعًا للدخل الشهري الذي يحصل عليه الزوج.

قانون الطلاق في الإمارات يمكن المطلقة من الحصول على مؤخر المهر لمرة واحدة فقط، وتتمثل نفقة المطلقة في الحصول على نفقة العدة والتي تحصل عليها المطلقة في شهور العدة، واهتمت قضاة الأحوال الشخصية بوضع أقصى حد والحد الأدنى للنفقة وفقًا للدخل الشهري الذي يتقاضاه الزوج كي تناسب النفقة إمكانيات الزوج ولا يتم تحديد النفقة تبعا لرغبات كل شخص.

قانون الطلاق في الإمارات للوافدين 2022

تنص المادة الأولى من القانون الخاص بالأحوال الشخصية على سريان الأحكام الخاصة بالطلاق على الوافدين مثلما يتم تطبيقها على مواطني الإمارات، ويحق للوافدين طلب الطلاق سواء في بلدانهم أو في دولة الإمارات، ويتمكن الوافدين من تقديم طلب للمحكمة لتطبيق قانون الطلاق الخاص ببلدهم، وتتمثل إجراءات الطلاق بالتراضي في الامارات في الآتي:

  • تحديد موعد في القنصلية المصرية للتمكن من إتمام كافة الإجراءات الخاصة بالطلاق.
  • يجب أن يحمل الطرفين أو يحمل أيًا من الطرفين الذين يودون الطلاق الجنسية المصرية.
  • يشترط إحضار الزوجين لجوازات السفر المصرية الخاصة بهم.
  • تقوم القنصلية المصرية بعملية تصادق الأحكام الخاصة بالطلاق التي تم استخراجها من المحاكم المصرية، أو المحاكم الأجنبية بشرط استيفاء الشروط المتعلقة بالتوقيع، ويشترط توافق الاختام القانونية.
  • يشترط إحضار الوثيقة الأصلية للزواج بشرط أن تكون الوثيقة المصرية ولا تقبل وثيقة الزواج الأجنبية للبدء في إجراءات الطلاق.
  • يجب تواجد الزوجين في القنصلية للتمكن من إتمام الإجراءات الخاصة بالطلاق، لأنه لا يمكن إجراء الطلاق الغيابي في القنصلية.
  • أما في حالة رغبة الزوج في طلاق الزوجة المتواجدة في مصر غيابيًا، يجب أن يقوم الزوج بتحرير توكيل رسمي ويتم التصديق عليه من قبل القنصلية لأحد أقاربه في مصر ليتمكن الزواج من إتمام إجراءات الطلاق.
  • سداد الرسوم المقررة لإتمام إجراءات الطلاق بصورة نقدية، ويتم إصدار 4 نسخ من وثيقة الطلاق ويتم تسليم نسخة للزوجة، ويتم تسليم صورة أخرى إلى مصلحة الأحوال المدنية.

حقوق المطلقة الوافدة في الإمارات

عقب توضيح إجراءات الطلاق بالتراضي في الامارات للوافدين نوضح إليك الحقوق التي تتمكن المطلقة الوافدة من الحصول عليها ويجوز تقديم طلب إلى المحكمة لتطبيق قانون الطلاق المتعلقة ببلد المطلقة، ويجوز تطبيق قانون الطلاق في دولة الإمارات، كما يمكن تقديم طلب إلى المحكمة يتضمن بعض الشروط التي تضمن المصالح الخاصة بالأطفال وتساعد في عدم تعرض الأطفال للضرر.

يجوز للمطلقة أن تقوم بتقديم طلب للحصول على النفقة في القانون الإماراتي في حالة مطابقة قانون الطلاق في الإمارات بقانون الطلاق الخاصة ببلد المطلقة حتى زواجها مرة أخرى، ويجوز للمطلقة أن تقدم طلب تعويض في حالة عدم إنفاق الزوج على الزوجة خلال السنة الأخيرة من الزواج، ويجب الاتفاق بين الزوجين في حالة الطلاق بالتراضي على جميع الامور لتجنب التعرض إلى الخلاقات التي تحدث بعد الطلاق.

إقرأ أيضاً

توثيق عقد الزواج في الإمارات

الزواج بدون ولي في الإمارات 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى