استعلام عن رصيد مدفوعات حكومية

استعلام عن رصيد مدفوعات حكومية 1443 في السعودية

شارك المقالة

قامت المملكة العربية السعودية بإتاحة عدد كبير من الخدمات بشكل إلكتروني، وأحد أهم تلك الخدمات هي استعلام عن رصيد مدفوعات حكومية، والتي يمكن من خلالها أن يقوم الأفراد بالتعرف على التفاصيل الخاصة برصيد المدفوعات الحكومية، وهناك أكثر من طريقة يمكنك الاستعلام من خلالها على الرصيد الخاص بالمدفوعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وفي هذه المقالة سوف نوضح لكم خطوات عمل استعلام عن رصيد مدفوعات حكومية بالتفصيل، كما سنعرض لكم أيضاً المقصود بالرصيد الخاص بالمدفوعات الحكومية.

ما هو رصيد مدفوعات حكومية؟

إن رصيد مدفوعات حكومي يُقصَد به تلك القيمة المالية التي تحددها المملكة العربية السعودية بواسطة وزارة الداخلية، والتي يتم فرضها لسداد عدد من الرسوم الضريبية.

ويتم تسديد رصيد المدفوعات الحكومية في المملكة العربية السعودية بشكل إلكتروني من خلال استخدام منصة أبشر، وهي أحد المنصات الإلكترونية التي تتيح العديد من الخدمات الأخرى بجانب خدمة سداد رصيد المدفوعات الحكومية.

خدمة استعلام عن رصيد مدفوعات حكومية

وفي إطار سعي المملكة العربية السعودية لتعزيز التحول الرقمي، وتماشياً مع خطة السعودية 2030 تم إتاحة مجموعة كبيرة من الخدمات بشكل إلكتروني، مما يساعد الأفراد على إتمام العديد من الوظائف من المنزل بشكل مجاني.

وبالتالي توفير الوقت والجهد والأموال، وتعزيز إتمام العمليات وزيادة الكفاءة والسرعة في إنجاز الأعمال والوظائف المختلفة، وأحد تلك الخدمات المميزة هي خدمة استعلام عن رصيد مدفوعات حكومية.

والتي تتيحها المملكة العربية السعودية بشكل إلكتروني، حتى يتمكن الأفراد من التعرف على القيمة المالية لسداد بعض الرسوم الضريبية، وتختلف تلك القيمة باختلاف نوع الخدمة التي يريد الأفراد إتمامها.

طرق عمل استعلام عن رصيد مدفوعات حكومية

ويوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها عمل استعلام عن رصيد مدفوعات حكومية، فبعد أن يوقم الأفراد بسداد الخدمات الحكومية قد يرغبون في التعرف على ما تبقى لهم من رصيد مدفوعات حكومية.

ويمكن ذلك بسهولة من خلال أكثر من طريقة، وأحد أهم تلك الطرق هو استعلام عن رصيد مدفوعات حكومي من خلال استخدام رقم الهوية الخاص بالمتقدم من خلال الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.

خطوات عمل استعلام عن رصيد مدفوعات حكومية برقم الهوية

يمكنك بسهولة عمل استعلام عن رصيد مدفوعات حكومي بشكل إلكتروني مجاني تماماً عبر منصة أبشر، وفيما يلي أهم الخطوات التي تحتاجها حتى تقوم بعمل استعلام عن رصيد مدفوعات حكومي:

  1. ادخل على منصة أبشر الإلكترونية، والتي يمكنك الإنتقال إليها مباشرة من هنا.
  2. اختر “خدمات إلكترونية متكاملة” من الواجهة الأساسية التي ستظهر لك بعد الولوج إلى منصة أبشر.
  3. سجِّل دخولك إلى المنصة من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور التي سجلت بهم مسبقاً.
  4. انقر على ” الاستعلامات الإلكترونية” من القائمة الرئيسية التي تظهر لك بعد الدخول إلى حسابك.
  5. اضغط على “الرصيد المُتبقي للمدفوعات الحكومية”.
  6. ادخل رقم الهوية الخاص بك.

وبعدها سيظهر لك كافة التفاصيل التي تحتاجها حول رصيد مدفوعات حكومي المتبقي الخاص بك، وهو ما سيكون متاحاً بعد أن تسدد كافة المدفوعات الحكومية المقررة والتي قمت باستخدامها مسبقاً.

طريقة استرداد رصيد مدفوعات حكومية المتبقي

بعد أن أوضحنا لكم الخطوات المتعلقة بعمل استعلام عن رصيد مدفوعات حكومية، لعلك قد ترغب في استرداد الرصيد المتبقي لك بدلاً من تركه على المنصة.

وهناك عدد من الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها حتى تتمكن من استرداد رصيد مدفوعات حكومي المتبقي، وإليك أهم الخطوات حتى تتمكن من استرداد رصيد مدفوعات حكومي المتبقي لك، بشرط أن يكون لديك مباغ كافي للاسترداد من خلال أحد حساباتك البنكية:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بمصرف الراجحي، ويمكنك الإنتقال إليه مباشرة من هنا.
  2. سجِّل دخولك في الموقع الإلكتروني الخاص بمصرف الراجحي، من خلال إدخال اسم المتهدم وقم المرور الخاص بك، ثم انقر على “الدخول”.
  3. اختر “المدفوعات” ثم انقر علها “سداد” واختر منها “المدفوعات الحكومية”.
  4. حدد الخدمة الإلكترونية التي قمت بتسديدها ثم انقر على “استرداد”.
  5. اضغط على “تأكيد” ولكن تحقق من أنك قد قمت بإدخال جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح.

وبعدها ستظهر لك رسالة بأن العملية قد تمت بنجاح، وسيتم إرسال رسالة إليك تتضمن رقم الاسترجاع، ويجب عليك أن تحتفظ بهذا الرقم لأنك من خلاله ستتمكن من استرداد الأموال الباقية لك من رصيد مدفوعاتك الحكومية.

إقرأ أيضاً

الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي

استعلام عن ايقاف خدمات برقم الهوية وزارة العدل

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *