Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مواضيع عامة

معلومات حول محكمة دبي الشرعية وأهم خدماتها

تضم إمارة دبي الكثير من الجهات القضائية المتخصصة التي تساعد في الحفاظ على تطبيق القوانين والفصل في النزاعات المختلفة، وتُعتبَر محكمة دبي الشرعية واحدة من أهم المحاكم الموجودة في دبي. والتي هي في الأساس أحد الأفراد الرئيسية لمحكمة الأحوال الشخصية بالإمارة، وتقدم تلك المحكمة عدداً من الخدمات للمتعاملين تضمن من خلالها حقوقهم وتنجز لهم المعاملات القضائية المختلفة المختصة بخدمات واختصاصات تلك المحكمة. وفي هذه المقالة سنعرض لكم كافة المعلومات التي ترغبون معرفتها حول محكمة دبي الشرعية، وكذلك أهم الخدمات التي تقدمها للمتعاملين وتفاصيل التواصل ومواعيد العمل بها.

قد يهمك أيضاً: رابط منصة محاكم دبي خدمات الموظفين وأبرز الخدمات المتوفرة

ما هي محاكم دبي الرئيسية؟

محكمة دبي الشرعية
محاكم دبي الرئيسية

قبل أن نتطرق في الحديث حول المحكمة الشرعية دبي ستحتاج أولاً لمعرفة أهم المحاكم الرئيسية في إمارة دبي، حيث تتعدد المحاكم الموجودة بالإمارة.

ومنها المحكمة الشرعية دبي، ومن خلال تلك المحاكم والجهات القضائية المتنوعة الموجودة بها تقوم الإمارة بتحقيق العدل والمساواة بها.

وذلك بالشكل الذي يضمن حقوق الأفراد، ويحافظ على الاستقرار بالإمارة بعيداً عن أي تحيز أو ظلم في المعاملات بين كافة مواطني ومقيمي الإمارة.

وتنقسم محاكم دبي الرئيسية  إلى 3 درجات، كل درجة تختص بمجموعة من المهام والمسؤوليات الخاصة بها. وفيما يلي أهم المحاكم الرئيسية الموجودة في إمارة دبي:

  • محكمة التمييز دبي، والتي تشكل الدرجة الأعلى من درجات التقاضي بالإمارة.
  • محكمة الاستئناف دبي، والتي تشكل ثاني درجات التقاضي بالإمارة.
  • وكذلك محكمة دبي الابتدائية، والتي تشكل أولى درجات التقاضي بالإمارة.

ما هي محكمة دبي الشرعية؟

إن محكمة دبي الشرعية هي أحد فروع محكمة الأحوال الشخصية في دبي، والتي هي في الأساس من ضمن المحاكم الابتدائية.

وفي عام 2008 تحديداً تم إصدار قرار من قبل مكتب رئيس محاكم دبي بإنشاء تلك المحاكم الابتدائية المختلفة ومنها المحكمة الشرعية دبي.

قد يهمك أيضاً: الاستعلام عن القضايا أبو ظبي

أبرز خدمات محكمة دبي الشرعية

محكمة دبي الشرعية
خدمات محكمة دبي

كما أشرنا، تُعتبَر المحكمة الشرعية دبي في الأساس من ضمن محاكم دبي الابتدائية تحديداً محكمة الأحوال الشخصية بالإمارة.

وهي من ضمن المحاكم التي تحرص الإمارة من خلالها على تحقيق العدل والمساواة بين مواطني ومقيمي الإمارة.

حيث تعمل بالتكامل مع باقي المحاكم المتخصصة الأخرى لإرساء مبادئ العدل، وبث المساواة والأمن بين مواطني ومقيمي الإمارة.

وتقدم محكمة دبي الشرعية مجموعة متنوعة ومختلفة من القضايا المتعلق بالأحوال الشخصية، وذلك وفقاً لما أقره القانون.

وفيما يلي أهم الخدمات التي تقدمها للمتعاملين، في إطار حماية حقوق مواطني ومقيمي إمارة دبي وتطبيق القوانين المعمول بها بالدولة:

  • الفصل بين منازعات الورثة.
  • حصر الإرث.
  • استخراج الوثائق الشرعية.
  • تصفية التركات.

قد يهمك أيضاً: أهم خدمات كاتب العدل دبي 24 ساعة وأوقات الدوام

عنوان محكمة دبي الشرعية القرهود

محكمة دبي الشرعية
عنوان المحكمة الشرعية

أما بالنسبة إلى عنوان محكمة دبي الشرعية القرهود فهي تقع تحديداً في شارع 5 بمنطقة القرهود، وذلك بالقرب من المبنى الرئيسي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي.

ويمكنك زيارة المحكمة الشرعية دبي القرهود على العنوان الذي أوضحناه خلال مواعيد العمل الرسمية في المحكمة والتي سنعرضها عليك في الفقرة القادمة.

مواعيد العمل في محكمة دبي الشرعية القرهود

حتى تتمكن من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المحكمة الشرعية دبي فأنت في حاجة إلى الالتزام بمواعيد العمل الرسمية للمحكمة نفسها.

حيث أنه هناك مواعيد أساسية لدوام تلك المحكمة، والتي وفقاً لها تستقبل الطلبات من قِبل المتعاملين معها من مواطني ومقيمي إمارة دبي.

وبالنسبة إلى مواعيد الدوام الرسمية فهي، من الإثنين إلى الجمعة، السبت والأحد إجازة رسمية، تبدأ من الساعة 7.30 صباحاً حتى الساعة 2.30 ظهراً.

ولكنها فعلياً تستقبل الخدمات بداية من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 2 ظهراً فقط، أما بالنسبة إلى خدمات الأحوال التوثيقات وقيد الدعاوى بالمحكمة فهي تبدأ من الساعة 2 صباحاً حتى الساعة 5.30 مساءاً.

قد يهمك أيضاً: أفضل محامي في الشارقة

طرق التواصل مع محكمة دبي الشرعية القرهود

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها التواصل مع المحكمة الشرعية دبي القرهود، وذلك عبر فريق خدمة العملاء والمختصين المتواجدين هناك.

وهذا خلال مواعيد العمل الرسمية التي أوضحناها لاستقبال الطلبات والاستفسارات المختلفة من قِبل المتعاملين في إمارة دبي. وفيما يلي أبرز طرق التواصل مع المحكمة بالقرهود:

  • رقم الهاتف: 043347777.
  • البريد الإلكتروني: info@dc.gov.ae
  • الموقع الإلكتروني: من هنا.
  • الفيسبوك: @ DubaiCourts

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى