Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مواضيع عامة

ما هو مذهب دولة الامارات؟ 4 معلومات قد تسمعها لأول مرة

إن الدين الرسمي في دولة الإمارات العربية المتحدة هو الدين الإسلامي، ولكن هل لديك معلومات حول ما هو مذهب دولة الامارات؟ حيث يوجد في الدين الإسلامي 4 مذاهب أساسية، وهي المالكية، الشافعية، الحنابلة، والحنفية. وكافة تلك المذاهب الأربعة هي تابعة لأئمة مسلمين متفقين على كافة أصول الدين الإسلامي، والكثير لا يعرف تحديداً ما هو مذهب دولة الامارات. وفي هذه المقالة سنعرض لك تحديداً ما هو مذهب دولة الامارات، وكذلك ما هو مذهب اهل الامارات.

قد يهمك أيضاً: رقم الإفتاء 24 ساعة الإمارات المجاني 2023

الدين الإسلامي في دولة الامارات

ما هو مذهب دولة الامارات
دولة الامارات

تتبع دولة الإمارات العربية المتحدة الدين الإسلامي، لذا تجد كافة حاملي الجنسية الإماراتية بالدولة يتبعون الديانة الإسلامية.

ولكن المسلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة ينقسمون إلى بعض الطوائف، بعضهم يتبعون المذهب السني والبعض الآخر يتبعون المذهب الشيعي.

كما أن بعض أهل الإمارات من طوائف إسلامية أخرى، كالطائفة الإسماعيلية والأحمدية، ولكنهم قلة قليلة للغاية مقارنة بباقي الشعب الإماراتي.

ما هو مذهب دولة الامارات؟

ما هو مذهب دولة الامارات
ما هو مذهب دولة الامارات

أما بالنسبة إلى تساؤلنا ما هو مذهب دولة الامارات، فكما أشرنا، ينقسم المسلمون في دولة الإمارات بين المذهب السني والمذهب الشيعي.

والغالبية العظمى منهم هم تابعون للمذهب السني، حيث تصل نسبة المسلمين الذين يتبعون المذهب السني حوالي 78%. لذا يمكننا القول بشكل عام أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتبع المذهب السني، والذي يتضمن 4 مذاهب فرعية أساسية وهم:

  • المالكي.
  • الحنفي.
  • الحنبلي.
  • الحنفي.

قد يهمك أيضاً: رقم دار الإفتاء الشارقة وكيفية طلب فتوى

ما هو مذهب اهل الامارات؟

ما هو مذهب دولة الامارات
ما هو مذهب اهل الامارات

في إطار حديثنا حول ما هو مذهب دولة الامارات، وبعد أن تعرّفنا أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسير على المذهب السني سننتقل الآن لتوضيح هذا.

ففي العموم يتبع حوالي 78% تقريباً من مسلمي دولة الإمارات العربية المتحدة المذهب السني، وفي حين أن الشيعة يمثلون تقريباً حوالي 22%.

ونجد أن المسلمين الذين يتبعون المذهب السني في الإمارات العربية المتحدة يتفاوتون من حيث المذهب الفرعي الذي يتبعونه.

فبعض أهل الامارات العربية المتحدة يتبعون المذهب المالكي والبعض الآخر يتبعون المذهب الشافعي، كما أن إمارتي الشارقة ورأس الخيمة أغلب سكانها يتبعون المذهب الحنبلي.

وفيما يلي سنعرض لك المذاهب التي يتبعها أهل دولة الإمارات العربية المتحدة في بعض الإمارات السبع التي تتكون منها الدولة:

  • سكان إمارة أبوظبي، دبي، عجمان، وأم القيوين يتبعون على الأغلب المذهب المالكي.
  • سكان إمارة الشارقة ورأس الخيمة يتبعون المذهب الحنبلي.
  • أما سكان إمارة الفجيرة يتبعون المذهب الشافعي.

ما المذهب الذي تتبعه الأسرة المالكة في الامارات؟

استكمالاً لحديثنا حول ما هو مذهب دولة الامارات، لعلك ترغب في معرفة ما المذهب الذي تتبعه الأسرة المالكة تحديداً في دولة الإمارات.

وفي الواقع، تتبع الأسرة المالكة، آل نهيان وآل مكتوم، في الإمارات العربية المتحدة المذهب المالكي، وهو أحد المذاهب السنية في الدين الإسلامي.

قد يهمك أيضاً: رقم دائرة الإفتاء أبوظبي و طرق طلب فتوى من هيئة الافتاء

مركز الإفتاء في الإمارات العربية المتحدة

بعد أن تعرّفنا على كافة التفاصيل حول ما هو مذهب دولة الإمارات، سنركز بالحديث الآن حول عرض تفاصيل عن مركز الإفتاء في الإمارات العربية المتحدة.

حيث توفر الإمارات العربية المتحدة مركزاً رسمياً للإجابة على كافة الاستفسارات الدينية الخاصة بمواطني وأهل دولة الإمارات العربية المتحدة المسلمين.

ويتبع مركز الإفتاء الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالإمارات العربية المتحدة، وهو المركز المسؤول عن تقديم الفتاوى المختلفة بالدولة.

ويختص مركز الإفتاء في الإمارات العربية المتحدة بتقديم الفتاوى المختلفة المتعلقة بالأحكام الشرعية للمواطنين والوافدين بالدولة.

طرق التواصل مع مركز الإفتاء في الإمارات

يوفر مركز الإفتاء في الإمارات العربية المتحدة أكثر من طريقة يمكن للراغبين من خلالها طرح الاستفسارات حول الفتاوى والأحكام الدينية والشرعية المختلفة. فيما يلي طرق التواصل المتاحة:

  • رقم الهاتف: 046087777.
  • رقم الفاكس: 046087555.
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: من هنا.
  • رقم مركز الاتصال الموحد: 800600.
  • البريد الإلكتروني: Fatwa@awqaf.gov.ae.
  • صندوق البريد: 3135.

قد يهمك أيضاً: هيئة الصحة أبوظبي رقم مجاني

أوقات العمل في مركز الإفتاء في الإمارات

آخر ما سنختم به مقالنا حول ما هو مذهب دولة الامارات، وفي إطار حديثنا حول مركز الفتاوي بالدولة سننتقل الآن لتوضيح مواعيد العمل الرسمية بالمكان.

حيث يعمل مركز الفتاوي في الإمارات العربية المتحدة من الإثنين إلى الجمعة، وخلال أيام السبت والأحد يكون المكان مغلق.

وتبدأ ساعات العمل بداية من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءاً، عدا أيام الجمعة، يكون ساعات العمل فيه على فترتين. حيث:

  • الفترة الصباحية من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 12 ظهراً.
  • الفترة المسائية من الساعة 4 عصراً حتى الساعة 8 مساءاً.

رحمة خالد

رحمة، باحثة اقتصادية متخرجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والكتابة وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث للمواقع وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى