كيفية حساب راتب التقاعد في الامارات

كيفية حساب راتب التقاعد في الامارات و طريقة حساب الراتب التقاعدي للعسكريين 2022

شارك المقالة

يتساءل الكثير من الأشخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة كيفية حساب راتب التقاعد في الامارات ولهذا نوضح إليك طريقة حساب الراتب الخاص بالتقاعد، وكذلك نوضح إليك طريقة حساب الراتب التقاعدي للعسكريين، والأهم أننا نوضح إليك العديد من التفاصيل عن الراتب التقاعدي التي جاءت في القانون الجديد الخاص بالتقاعد في الإمارات.

 كيفية حساب راتب التقاعد في الامارات

يحصل المواطن المؤمن عليه مكافأة لانتهاء مدة الخدمة، وتبلغ قيمة هذه المكافأة بواقع قيمة راتب شهر ونصف عن كام عام من الخمس أعوام الأولى لاشتراك المواطن، وذلك في حالة عدم استحقاق المواطن للحصول على معاشًا وفقًا لأحكام القانون، ويشترط أن تكون مدة اشتراك المواطن لا تقل عن عام واحد، ثم يحصل المواطن على قيمة مكافأة تعادل راتب شهرين عن كل عام من الخمس أعوام التالية للسنوات الخمس الأولى، ومن ثم يتم احتساب قيمة المكافأة بقيمة تعادل قيمة 3 أشهر عن كل عام من السنوات التي تزيد عن عشرة سنوات.

بينما في حالة وفاة الشخص المؤمن عليه، يتم في تلك الحالة دفع كافة المستحقات المالية عن الخدمة إلى الورثة، وذلك تبعًا لأحكام القانون الاتحادي الخاص بالمعاشات والتأمينات الاجتماعية، لكن في حال غياب الأشخاص المستفيدين، يتم في تلك الحالة توزيع تلك المكافأة الخاصة بالخدمة تبعًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

طريقة حساب الراتب التقاعدي للعسكريين

طريقة حساب الراتب التقاعدي للعسكريين
طريقة حساب الراتب التقاعدي للعسكريين

إذا بلغت مدة خدمة الضباط والأفراد العسكريين 35 عام وكانت الخدمة نظامية، فأنه يستحق الحصول على معاش تبلغ قيمته قيمة الراتب الأخير الخاص بالرتبة التي تم التقاعد عليها.

أما في حالة تجاوز مدة الخدمة عن 35 عام بينما كانت التمديدات غير نظامية، فأن المعاش في هذه الحالة تبلغ قيمته قيمة الراتب الأساسي الذي حصل عليه الضابط أو الفرد عند التمديد النظامي الأخير، ويتم إعادة العائدات التقاعدية المستقطعة من قيمة الراتب خلال السنوات غير النظامية بمعدل 9%، ويتم احتساب المدة الخاصة بالإعارة، ومدة الاستيداع في حالة سداد العائدات التقاعدية عنها.

بينما الضباط برتبة فريق، وكذلك الضباط ذات رتبة فريق أول لا يكون له سن محدد للتقاعد، وبهذا تعتبر خدمتهم خدمة نظامية، كما لا يتم حصولهم على العائدات التقاعدية بشرط الترقية من رتبة اللواء إلى رتبة الفريق قبل تمام سن ال62 عام، وذلك بالنسبة لغير الطيارين، بينما يشترط الترقية للطيارين قبل بلوغ سن 60 عام.

لكن في حالة الترقية بعد بلوغ سن 60 عام للطيارين، وفي حالة الترقية بعد بلوغ سن ال62 عام للطيارين، فأن الخدمة في تلك الحالة تعتبر خدمة غير نظامية، وبهذا يكون راتب التعاقد لهم بناءً على سلم الرواتب الذي يتم التعامل به عند بلوغ السن الموضح، والأهم أنهم يتمكنون من الحصول على المبالغ المستقطعة تبعًا لسنوات الخدمة غير الخدمية.

وعند تساؤل العسكريين كيفية حساب راتب التقاعد في الامارات فأن طريقة حساب قيمة المعاش التقاعدي فأنه يتم ضرب قيمة الراتب الأساسي للعسكري في مدة الخدمة ويتم حساب مدة الخدمة بالأشهر، ثم يتم قسمة الناتج على 420، وبهذا يتمكن العسكري من التعرف على قيمة المعاش التقاعدي.

قانون التقاعد الجديد في الإمارات 2021

بعد التعرف على إجابة السؤال كيفية حساب راتب التقاعد في الامارات نوضح إليك الشروط التي تمكن المواطنين من استحقاق المعاش التقاعدي في الإمارات والتي تتمثل كالآتي:

  • يشترط أن تبلغ المرأة من العمر 55 عام ويشترط ألا يقل عمر المرأة عن ذلك، وكذلك يجب أن تمتلك سنوات خدمة لا تنقص عن 10 أعوام.
  • كما يشترط أن تكون سنوات العمل التي أدت بها المرأة الخدمة 25 عام.
  • وفي حالة رغبة المرأة في التقاعد عند بلوغها سن ال50 عام، يشترط في هذه الحالة أن تكون متزوجة، أو تكون أرملة، أو تمتلك ابن واحد على الأقل.

وكذلك يشترط في هذه الحالة ألا يقل سنوات العمل التي عملت بها المرأة عن 15 عام.

شروط استحقاق الرجل على المعاش التقاعدي في الإمارات

  • يشترط ألا تنقص سنوات العمل التي عمل بها الرجل عن 25 عام.
  • والأهم أنه يشترط أن يصل عمر الرجل إلى 60 عام، ويشترط ألا تنقص سنوات العمل التي عمل بها الرجل عن 10 أعوام حتى يستحق الحصول على المعاش التقاعدي.

إقرأ أيضاً

رفع سن التقاعد في الامارات

قانون التقاعد الجديد في الإمارات

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *