قانون العقوبات الاتحادي

قانون العقوبات الاتحادي 2022

شارك المقالة

يُعَد قانون العقوبات الاتحادي أحد أهم القوانين الخاصة بالإمارات العربية المتحدة، والتي يرغب الكثيرون في معرفة تفاصيلها، وقد خضع قانون العقوبات الاتحادي لتعديلات مؤخراً بواسطة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، زايد بن سلطان آل نهيان، والذي تم إصداره بعد الاطلاع على الدستور المؤقت حينها وتم إضافة بعض البنود الجديدة مع تحديث البعض الآخر، وظلت عدد من البنود كما هي بدون تغيير، وفي تلك المقالة سنعرض لكم أهم تفاصيل قانون العقوبات الاتحادي، كما سنوفر لكم رابط مباشر لتحميل قانون العقوبات الاتحادي pdf لإمكانية الاطلاع عليه في أي وقت.

ما هو قانون العقوبات الاتحادي؟

إن قانون العقوبات الاتحادي هو أحد أهم القوانين الصادرة في الإمارات العربية المتحدة، والتي تسهم في تنظيم شئون الحياة في الإمارات بجانب غيرها من القوانين الأخرى، وقد تم عمل بعض التعديلات على قانون العقوبات الاتحادي.

وقد صدَّقت عليه عدد من الجهات، مثل وزير العدل، مجلس الوزراء، المجلس الوطني الاتحادي وكذلك المجلس الأعلى للاتحاد، وأصبحت التعديلات الأخيرة إلزامية ويتم العمل بها من قبل الوزراء وغيرها من السلطات المختصة.

أهم بنود قانون العقوبات الاتحادي

يتكون قانون العقوبات الاتحادي من عدد كبير من البنود الهامة التي ستسهم في حفظ الأمن والاستقرار في الدولة وبين المواطنين، والقانون مُقسَّم إلى عدد من الفصول.

كل فصل يتناول حقبة من القوانين والقضايا والأحكام عليها، وقد تحدث الفصل الأول عن العقوبات التبعية، والتي تشمل الحرمان من بعض المزايا والحقوق أو تعرض الشخص للمراقبة من الشرطة.

كما أن الفرع الثاني من الفصل الأول تضمن العقوبات التكميلية، أما الفصل الثالث تناول العود، والمقصود بالعائد في هذا الفصل هو كل من تم الحكم عليه بحكم تحول لعقوبة جنائية ثم ارتكب جريمة ما بعدها.

كما تناول الفصل السابع مختلف القضايا والأحكام ذات العلاقة بالتدابير الجنائية، والتي تكون إما مقيدة للحرية أو سالبة للحقوق وقد تكون أيضاً مادية، ذلك بجانب وجود عدد من الأحكام العامة.

وفي الفصل الثامن تم تناول مواضيع ذات علاقة بالدفاع الاجتماعي وحالاته وعدد من الأحكام والعقوبات ذات العلاقة، أما الفصل التاسع فتناول أحكام العفو الشامل والعفو عن العقوبة والعفو القضائي.

وقد تناولت فصول أخرى الحديث عن الأحكام الخاصة بالجرائم الماسة بأمن الدولة، وكذلك الأحكام الخاصة باستغلال الوظيفة وإساءة استعمال السلطة.

كما ركزت عدد من الفصول الأخرى في على الأحكام الخاصة بالتأثير في القضاء والإساءة إلى سمعته، وكذلك الأحكام المتعلقة بعمليات إعاقة الإجراءات القضائية والتي كانت صارمة ومشددة.

وغيرهم من البنود والأحكام الهامة، وتعمل تلك البنود مجتمعة في لعب دور هام وجوهري في الإمارات العربية المتحدة، حيث:

  • الحفاظ على الاستقرار في الإمارات العربية المتحدة.
  • حفظ حقوق الدولة ومواطنيها.
  • إرساء العدل في الدولة.

تحميل قانون العقوبات الاتحادي pdf

يرغب الكثيرون في تحميل قانون العقوبات الاتحادي في شكل مجلد كامل حتى يتمكنوا من الرجوع إليه في أي وقت والاطلاع عليه، البعض لأغراض المعرفة والبعض الآخر لأغراض الدراسة.

وقد وفرت الإمارات العربية المتحدة قانون العقوبات الاتحادي في شكل كتاب بصيغة pdf يمكن للأفراد تحميله، وهذا يسهم في زيادة وعي الأفراد وتثقيفهم ليكونوا على وعي وإدراك تام بما يدور حولهم ولأخذ حذرهم أيضاً.

ويمكن لأي شخص مهتم لقانون العقوبات الاتحادي أن يطلع عليه ويحمله على جهازه الذكي والاطلاع عليه في أي وقت دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت وذلك من خلال تحميله بصيغة pdf من علا الرابط فب الاسف.

http://www.undp-aciac.org/

كما يمكنك الإطلاع على قانون العقوبات الاتحادي كاملاً بالمواد الخاصة به وكافة البنود أونلاين من هنا دون الحاجة إلى تحميله، ويمكنك الاطلاع عليه في كل مرة من نفس الرابط ستحتاج فقط للاتصال بالإنترنت.

إقرأ أيضاً

قانون الاجراءات المدنية الاماراتي الجديد doc

قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *