ضريبة القيمة المضافة على الأراضي

ضريبة القيمة المضافة على الأراضي في السعودية 2021

شارك المقالة

ضريبة القيمة المضافة على الأراضي في السعودية، حيث يتسائل الكثير من الناس سواء الذين يودون شراء الأراضي او بيعها عن نسبتها وعن الحالات التي يتم الاعفاء منها، في هذه المقالة سنتعرف في موقع جذور  على ضريبة القيمة المضافة على الأراضي ونسبتها وحالات الإعفاء منها.

ضريبة القيمة المضافة على الأراضي في السعودية

تم إقرار زيادة في نسبة ضريبة القيمة المضافة على الأراضي وباقي أنواع العقارات في السعودية لتصبح 15 في المئة، وجاءت هذه الزيادة التي أقرها وزير المالية السعودي لمواجهة الانخفاض الطارئ في الإيرادات النفطية، هذه الزيادة من شأنها الحفاظ على موازنة الدولة للوفاء بكل التزاماتها المالية، مع مراعاة الحفاظ على العجز المالي العام في المستوى الحالي دون السماح له بالارتفاع وتجاوز الحد المسموح به والمخطط له من طرف الحكومة.

ووفقا لتعديلات لائحة الضريبة يلزم الخاضع للضريبة بدفع مبلغ مقدم للهيئة يعادل قيمة الضريبة تستحق عند نقل ملكية العقار الخاضع للضريبة، وسيتم احتساب المبلغ بناء على قيمة العقار.

سيتم سداد الضريبة من المبلغ من الخاضع للضريبة او من يفوضه، مع أحقية الهيئة بالاحتفاظ بأي مبالغ مسددة مقدما لاستخدامها عند التسوية الضريبية، التي ستستحق على التوريد العقاري.

أما في الحالات التي يمتلك فيها اشخاص عدة عقارات قابلة للتوريد، فيحق للهيئة تحديد القيمة المنسوبة الى كل شخص في حال عدم توفر المعلومات الدالة على حصة منهم بصك الملكية أو بأي مصادر أخرى.

وذكرت الهيئة أن التعديلات في لائحة الضريبة سيبدأ تطبيقها تزامنا مع رفع نسبة الضريبة إلى 15 في المائة بداية من شهر يوليو 2020.

حالات الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على الأراضي والعقارات

أقرت الهيئة العامة للزكاة والدخل مؤخرا، عدد من التعديلات على لائحة ضريبة القيمة المضافة، تضمنت تخصيص 6 حالات الإعفاء تسجيل العقارات في الضريبة.

الحالة الأولى

العقارات السكنية غيرر المستعملة لمدة 12 شهر، والتي اقتصر استخدامها كسكن من الشخص او زوجه أو قريبه حتى الدرجة الثانية لمدة لا تقل عن 183 يوما متصلة أو منفصلة.

الحالة الثانية

نقل العقار دون مقابل لدى الجهة المختصة في حالة تقسيم التركة او لمتطلب شرعي مماثل

الحالة الثالثة

نقل العقار دون مقابل لدى الجهة المختصة لغرض وقفه او التنازل عنه لجهة خيرية مرخصة أو لجهة ذات نفع عام.

الحالة الرابعة 

نقل العقار دون مقابل لدى الجهة المختصة في حالات تقسيم التركة اولمتطلب شرعي مماثل أو تنفيذا لوصية شرعية موثقة.

الحالة الخامسة

نقل ملكية العقار دون مقابل كهبة موثقة لدى الجهة المختصة لزوج او احد الاقارب حتى الدرجة الثانية.

الحالة السادسة 

نقل ملكية العقار من جهة حكومية بصفتها سلطة عامة، اضافة الى اي حالات استثنائية يحددها مجلس الإدارة.

هل الاراضي عليها ضريبة

كما قلنا في السابق فإنه يتم فرض ضريبة على الأراضي، لكن في بعض الحالات لا يتم ضريبة القيمة المضافة على الأراضي، ومن بين هذه الحالات هي أن تكون الأرض مستعملة كمسكن دائم أو إذا تم بيعها لأحد أفراد العائلة من الدرجة الثانية.

 في نهاية المقال نتمنى ان نكون قد وفقنا في توضيح بعض الامور التي تخص ضريبة القيمة المضافة على الأراضي في السعودية، إذا اعجبتكم المقالة لا تنسوا مشاركتها مع الاصدقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إقرأ أيضاً

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة 15

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى