الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة في الإمارات

الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة في الإمارات 2022

شارك المقالة

يواجع العديد من الأفراد مشكلة في تحديد الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة في الإمارات، وفي حقيقة الأمر تتعدد أنواع الشركات التي يمكن تأسيسها في الإمارات العربية المتحدة، وأحد أهم أنواع تلك الشركات هي شركة المساهمة العامة والخاصة، ولكن هناك بالطبع فروقات بينهما، لذلك يجب على المقبل على الاستثمار في الإمارات العربية المتحدة أن يدرك جيداً الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة في الإمارات وهذا ما سنعرضه لكم في مقالنا اليوم.

أنواع الشركات في الإمارات 2022

قبل الحديث عن الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة في الإمارات، سنحتاج أولاً لسرد أهم أنواع الشركات المسموح تأسيسها في الإمارات العربية المتحدة.

وينص قانون تأسيس الشركات في الإمارات العربية المتحدة على أشكال محددة يجب أن تتخذها تأسيس الشركات التجارية، وأي نوع خارج تلك الأنواع يُعتبَر باطلاً، وفيما يلي أنواع أنواع الشركات في الإمارات:

  • شركات التضامن.
  • شركات التوصية بسيطة.
  • شركة مساهمة العامة.
  • شركة المساهمة الخاصة.
  • الشركات ذات المسئولية المحدودة.

ما الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة في الإمارات

يُعَد كل من شركة المساهمة العامة وشركة المساهمة الخاصة هي من أنواع الشركات في الإمارات، والتي نص عليها قانون تأسيس الشركات بالإمارا العربية المتحدة وحدد شروط وأسس إنشاء كل منها.

وفيما يلي سنوضح لكم الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة في الإمارات، من خلال توضيح المقصود بكل نوع وما هي شروطه والحد الأقصى للمساهمين به ومسؤولياتهم المالية.

شركة المساهمة العامة

في إطار حديثنا عن الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة في الإمارات، سنبدأ أولاً بشركات المساهمة العامة، وهي أحد أشهر أنواع الشركات في الإمارات العربية المتحدة.

والتي تتكون من 5 أشخاص على الأقل، ومسموح للحكومات، سواء الاتحادية أو المحلية وكذلك أي شركات مملوكة للدولة، أن تقوم بإنشاء شركة مساهمة العامة.

كما أن رأس مال شركة المساهمة العامة يتم تقسيمه إلى أسهم متساوية في القيم، وتكون تلك الأسهم متساوية القيم قابلة للتداول، ولا يحق للشركاء بها أن يسأل إلا بقدر حصته أو مساهمته في رأس مال الشركة.

ووفقاً لقانون الشركات الذي تسير به الإمارات العربية المتحدة فلا يمكن أن يقل رأس مال شركة مساهمة العامة عن 30 مليون درهماً إماراتياً، ويكون كل شريك في هذا النوع من الشركات مسؤولاً فقط عن الصحة التي يساهم بها في الشركة.

كما أن مؤسسي الشركة يجب ألا يقل الأسهم الخاصة بهم عن 30% وكذلك الحد الأقصى لها هو 70% من إجمالي رأس مال الشركة، وبالنسبة لهيكل أعضاء مجلس الإدارة، فيجب ألا يقل عن 3 أعضاء، والحد الأقصى لهم هو 11 عضواً.

شركة المساهمة الخاصة

لا نزال نتحدث عن الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة في الإمارات، ,بعد أن تعرَّفنا على المقصورد بشركة المساهمة العامة، فإن شركة المساهمة الخاصة هي أحد أنواع الشركات الأخرى المسموح بها في الإمارات.

والتي يجب ألا يقل عدد المساهمين بها عن 2، كما أن أقصى عدد للمساهمين هو 200 مساهماً، كما أن هناك استثناء خاص، والذي يجوز بواسطته تأسيس شركة المساهمة الخاصة لشخص واحد فقط.

كما أنه في شركة المساهمة الخاصة المساهمين في الشركة أو ملاك رأس المال بها لا يُسألون إلا في حدود إجمالي رأس المال الوارد في عقد تأسيس تلك الشركة، فيما غير ذلك فلا يُسألون عنه.

أهم الفروقات بين شركة المساهمة العامة والخاصة في الإمارات

بعد أن تعرّفنا على الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة في الإمارات، لعلك تتساءل عن أبرز الفروقات بين كل منهما، وفيما يلي عدد من النقاط المختصرة التي توضح أهم الفروقات بين شركة المساهمة العامة والخاصة في الإمارات:

  • الحد الأدنى من المساهمين لتأسيس شركة المساهمة العامة هو 5 أشخاص على الأقل.
  • الحد الأدنى من المساهمين لتأسيس شركة المساهمة الخاصة هو 2 على الأقل.
  • شركة المساهمة العامة تكون شركات غير أهلية، أي أن مؤسسيها لا يربطهم أية روابط أهلية وهم مجرد مؤسسين لهم حصة.
  • شركة المساهمة الخاصة تكون شركات أهلية، أي أنها تنشأ بين أفرد من نفس العائلة أو أقارب.

إقرأ أيضاً

أنواع الرخص التجارية في دبي الإمارات

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات pdf

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *