حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت

حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت 2022

شارك المقالة

حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت تتساءل عنه المواطنات الكويتيات، فالمرأة تتمتع في دولة الكويت بالعديد من الحقوق القانونية، التي منحتها لها الدولة؛ وتؤكد دولة الكويت على احترام المرأة وتكريمها، وفقًا لما جاءت به الشريعة الإسلامية، ومنحت القوانين الكويتية المرأة المطلقة العديد من الحقوق، مثل: حق العدة، وحق أجرة الرضاعة، وحق بيت الحكومة، سنتحدث في هذه المقالة عن بند حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت بالتفصيل.

حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت 2022

وفقًا للقانون الرعاية السكنية الكويتي، المادة رقم 32 و33، ولائحته التنفيذية، المادة رقم 64، التي تنص على إصدار عقد امتلاك بيت الحكومة باسم كلًا من الزوج والزوجة الكويتية في حالة عدم وجود أبناء، وتصدر باسم الزوج فقط في حالة زواجه من زوجة غير كويتية، وأصدرت أيضًا وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية فتوى بشأن حق الزوجة في بيت الحكومة، ويستنتج من ذلك التأكيد على حق الزوجة في بيت الحكومة حال قيام الزواج، ووجوب التسليم لذلك دون مناقشات.

حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت بعد الطلاق

كما ذكرنا سابقًا أن القانون الكويتي ينص على حق امتلاك الزوجة بيت الحكومة مع زوجها، وذلك خلال فترة زواجهما، أما حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت في حالة الطلاق، تحتفظ الزوجة بحقها في بيت الحكومة، في حالة كونها حاضنة حتى انتهاء مدة حضانة الأطفال، أو في حال عدم زواج زوجها مرة أخرى بعد الطلاق، ويسقط حقها في بيت الحكومة في حالة زواج الزوج بامرأة أخرى.

حق الزوجة الأرملة في بيت الحكومة

يحق للزوجة، التي توفي زوجها قبل إصدار عقد بيت الحكومة، أن يصدر العقد باسمها فقط، بشرط عدم امتلاكها سكنًا آخر، قبل حصولهما على بيت الحكومة، وذلك طبقًا لبعض الضوابط ومنها:

  • يجب أن تكون الزوجة لم تتزوج بعد عند موعد إصدار الوثيقة.
  • أن تكون الزيجة بين كلًا من المتوفي والأرملة استمرت مدة لا تقل عن ثلاثة أعوام.
  • في حالة استمرار أقساط التمليك أو القرض، بعد إصدار الوثيقة، يصدر مع الوثيقة تقرير رهن عقاري.
  • يجب توافر كافة الشروط والأحكام التي تنص عليها لائحة قانون إصدار وثيقة بيت الحكومة.

أما في حالة الزوجة التي استشهد زوجها قبل موعد إصدار عقد امتلاك بيت الحكومة، يصدر العقد باسم الزوجة الأرملة وفقًا لبعض الضوابط، ومنها:

  • أن تكون الأسرة من مستحقي الحصول على بيت الحكومة.
  • أن يكون بيت الحكومة الخاص بأسرة الشهيد مخصص بقصد التملك، أو أعيد تخصيصه بقصد الإيجار للزوجة.
  • عدم امتلاك الزوجة وحدة سكنية، قبل حصول الزوجين على بيت الحكومة.
  • عدم زواج الأرملة بزوج آخر، عند موعد إصدار الوثيقة.
  • في حالة استمرار قسط التمليك أو القرض بعد إصدار الوثيقة، يصدر مع الوثيقة تقرير رهن عقاري، بعد التنسيق مع مكتب تكريم أسر الشهداء.
  • يجب أن تضمن الوثيقة حق زوجة الشهيد الكويتية في السكن، حتى الزواج مرة أخرى، أو الوفاة، أو حتى زواج الأبناء، أو وفاتهم، أيهم أقرب.
  • يجب أن تضمن الوثيقة حق زوجة الشهيد غير الكويتية في السكن، حتى الزواج مرة أخرى، أو الوفاة، أو حتى زواج الأبناء، أو وفاتهم، أيهم أقرب.
  • يجب توافر كافة الشروط والأحكام التي تنص عليها لائحة قانون إصدار وثيقة بيت الحكومة.

وتلخيصًا لما سبق يمكننا القول بالنسبة لموضوع حق الزوجة في بيت الحكومة الكويت، بأنه لها الحق في حالة استمرار الزيجة، وفي حالة الطلاق يسقط حقها في حالة زواج الزوج بزوجة أخرى، لتحصل الزوجة الأخرى على حق الزوجة المطلقة في السكن، وفي حالة وفاة الزوج تحتفظ الزوجة بحقها في بيت الحكومة حتى الوفاة، أو الزواج مرة أخرى، وذلك وفقًا لبعض الضوابط التي ذكرت أعلاه.

إقرأ أيضاً

الاستعلام عن طلب الإسكان برقم الهوية الكويت

بيان الحالة الوظيفية والمالية الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *