حقوق أصحاب الهمم في الإمارات

حقوق أصحاب الهمم في الإمارات 2022

شارك المقالة

تولي الإمارات العربية المتحدة اهتماماً بالغاً لأصحاب الهمم من مواطنيها أو المقيمين فيها، لذلك تم وضع حقوق أصحاب الهمم في الإمارات حرصاً منها لدمج أصحاب الهمم من جميع الفئات في المجتمع وجعلهم يشاركون في العملية الإنتاجية ويتفاعلون مع الآخرين بفعالية وسهولة، وبجانب حقوق أصحاب الهمم في الإمارات تمنح الإمارات كذلك بطاقة أصحاب الهمم التي تتمتع بعدد كبير من المزايا والخدمات المجانية تماماً، وفي هذه المقالة سوف نتناول معاً أهم حقوق أصحاب الهمم في الإمارات العربية المتحدة.

أصحاب الهمم في الإمارات

قبل الحديث عن حقوق أصحاب الهمم في الإمارات سنحتاج أولاً للتعرف على ماهية أصحاب الهمم، وفي حقيقة الأمر هم الأشخاص الذين يعانون من أحد فئات الهمم الأساسية، كالقصور في الإنتباه أو السمع والبصر وغيرها من الفئات الأخرى التي يتم تصنيفهم بناءاً عليها.

وتولي وزارة تنمية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة اهتماماً كبيراً لهذه الفئة من أفراد المجتمع، كما توفر لهم العديد من المزايا والخدمات، وذلك من خلال بطاقة أصحاب الهمم التي تتضمن العديد من المزايا.

وتضمن بطاقة أصحاب الهمم حصول هذه الفئة من المجتمع على جميع الحقوق والخدمات المنصوص عليها في قانون أصحاب الهمم في الإمارات العربية المتحدة.

حقوق أصحاب الهمم في الإمارات

كما أشرنا في المقدمة، فالإمارات العربية المتحدة تسعى جاهدة لدمج أصحاب الهمم في المجتمع المدني وجعلهم مشاركين فعالين به.

كما أنها تحاول أيضاً أن تضمن لهم حقوقهم وتوفر لهم جميع الخدمات والحقوق الخاصة بهم، وفيما يلي أهم حقوق أصحاب الهمم في الإمارات:

  1. الحق في الرعاية الصحية والخدمات العلاجية والتأهيلية

تحاول الحكومة الإماراتية أن توفر جميع الخطط التي تساهم في رعاية أصحاب الهمم، وأحد أهم تلك الخطط هي تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية والتأهيلية لهذه الفئات بسهولة.

وأحد حقوق أصحاب الهمم في الإمارات المنصوص عليها في القانون هو أحقية كل مواطن صاحب إعاقة في الاستفادة من الخدمات الصحية وخدمات الدعم على نفقة الدولة.

ذلك بجانب حقوقهم في الحصول على الاستشفاء في مراكز متخصصة بجانب توفير المعاينة والعلاج لدى أطباء عامين واختصاصيين استشاريين، وحصولهم أيضاً على التقييم النفسي على نفقة الدولة.

  1. الحق في وجود البيئة المؤهلة

أحد حقوق أصحاب الهمم في الإمارات أيضاً هو وجود البيئة المؤهلة لهم والتي تتناسب مع المواصفات العالمية، وقد نصت أحد مواد حقوق أصحاب الهمم في الإمارات على أحقية صاحب كل إعاقة في وجود البيئة المؤهلة.

كما أكدت على حقوقة الكاملة في الوصول إلى كافة الأماكن التي يمكن لغيره من المواطنين الوصول إليها، وفي سبيل جعله ينخرط ويندمج في المجتمع بأفضل شكل ممكن.

  1. الحق في الحصول التعليم في جميع مراحله

أحد أهم حقوق أصحاب الهمم في الإمارات هو أحقية أصحاب الهمم والإعاقة في الحصول التعليم في جميع مراحله، لذلك خصصت الإمارات العربية المتحدة مادة خاصة تضمن لأصحاب الإعاقة الحصول على فرص متكافئة للتعليم.

وتلك الفرص تكون متاحة لهم في مختلف المؤسسات التعليمية، وذلك أيضاً ضمن الصفوف النظامية أو صفوف خاصة إذا استدعت الحاجة إليها.

  1. الحق في استخدام الطرق ووسائل المواصلات

ضمن حقوق أصحاب الهمم في الإمارات التي تم النص عليها هي الحق في استخدام الطرق ووسائل المواصلات، وذلك من خلال توفير الطرق المناسبة من المواصلات والتي تساعدهم في الانخراط في المجتمع بسهولة.

وبالتالي تتخذ الإمارات العربية المتحدة كافة التدابير التي تكفل إمكانية وصول أصحاب الهمم إلى البيئة المادية المحيطة، ووسائل النقل والمعلومات والاتصالات، بما في ذلك تقنيات ونظم المعلومات.

  1. الحق في التوظيف والحصول على فرص العمل

نصت حقوق أصحاب الهمم في الإمارات على أحقية هذه الفئة من المجتمع في التوظيف والحصول على فرص العمل، وذلك من خلال الاعتراف بحقوقهم في العمل على قدم المساواة مع الآخرين.

وقد نصت المادة على إتاحة فرص العمل لأصحاب الهمم، وفرص كسب الرزق في عمل يختارونه أو يقبلونه بحرية، في سوق عمل وبيئة عمل منفتحتين أمام أصحاب الهمم، وشاملتين أمامهم، مما يضمن لهم الانخراط في المجتمع بسهولة.

إقرأ أيضاً

مساعدة مالية لأصحاب الهمم

تقديم طلب مساعدة مالية صندوق الزكاة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *