حساب نهاية الخدمة في الامارات

حساب نهاية الخدمة في الامارات ونموذج احتسابها 2022

شارك المقالة

يرغب عدد كبير من العاملين في الإمارات العربية المتحدة في التعرف على كيفية حساب نهاية الخدمة في الامارات، وما إذا كان هناك نموذج حساب نهاية الخدمة جاهزاً لاستخدامه بشكل مباشر وسريع، وحساب نهاية الخدمة في الإمارات يتم بعدما أن ينهي الموظف الفترة الوظيفية الخاصة به في مجال عمله، والتي يأخذ عليها مكافأة قبل أن يصبح على المعاش، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن كيفية حساب نهاية الخدمة في الإمارات، وما هو نموذج حساب نهاية الخدمة في الإمارات.

حساب نهاية الخدمة في الامارات 2022

كل موظف أو عامل في الإمارات العربية المتحدة، يمتلك فترة وظيفية معينة، وبعدها لا يمكنه الاستمرار كموظف، وبعدما ينهي الموظف الفترة الوظيفية الخاصة به فإنه يحصل بعدها على مكافأة.

وتلك المكافأة  تُسمى مكافأة نهاية الخدمة، ويتم منح مكافأة نهاية الخدمة إذا أتم الموظف خمس سنوات في عمله ويتم حساب نهاية الخدمة في الإمارات على أساس آخر مرتب أساسي حصل عليه الموظف.

أما في حالة توقف الموظف عن عمله لمدة عام كامل فلن يتم حساب نهاية الخدمة في الإمارات له، أي لن يحصل على أية مكافآت، وهذا وفقاً لما أقره قانون العمل في الإمارات العربية المتحدة.

كيفية حساب نهاية الخدمة في الإمارات 2022

أما عن الكيفية التي يتم من خلالها حساب نهاية الخدمة في الإمارات، فهناك نوعين من عقود العمل في القطاع الخاص بالإمارات، ووفقاً لكل نوع يتم حساب نهاية الخدمة في الإمارات، حيث:

  • عقود العمل محددة المدة.
  • عقود العمل الغير محددة المدة.

ويتم حساب نهاية الخدمة في الإمارات على آخر راتب أساسي تقاضاه الموظف بدون أية بدلات، كما أنه بناءاً عن الذي تسبب في إنهاء الخدمة، الموظف نفسه أم صاحب العمل، يتم حساب نهاية الخدمة في الإمارات.

شروط حساب نهاية الخدمة في الإمارات

هناك عدد من الشروط التي أكد عليها قانون العمل في الإمارات وكذلك وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات، وفيما يلي أهم الشروط الخاصة بـ حساب نهاية الخدمة في الإمارات:

بالنسبة لعقود العمل المحددة

كما ذكرنا تختلف شروط حساب نهاية الخدمة في الإمارات باختلاف نوع عقد العمل، وفيما يلي أهم شروط حساب نهاية الخدمة في الإمارات بالنسبة لعقود العمل المحددة:

  • في حالة عمل الموظف لمدة تقل عن عام كامل فلا يتم حساب نهاية الخدمة له، أي لا يحصل على أية مكافأة عند الانتهاء من تقديم خدمته.
  • إذا عمل الموظف أقل من 5 سنوات فيتم حساب نهاية الخدمة له عن 21 يوماً فقط من كل سنة من سنوات خدمته في الوظيفة.
  • ألا تزيد مكافأة نهاية الخدمة الإجمالية لها عن أجر سنتين

بالنسبة لعقود العمل غير المحددة

تعرَّفنا في الجزء السابق على أهم شروط حساب نهاية الخدمة في الإمارات بالنسبة لعقود العمل المحددة، أما بالنسبة لشروط حساب نهاية الخدمة في عقود العمل الغير محددة فهي كما يلي:

  • العامل الذي عمل في وظيفته لمدة تزيد عن العام ولكن تقل عن 5 أعوام، فيحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بناءاً على راتبه الأساسي ل 21 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة الخاصة به .
  • العامل الذي تجاوزت فترة عمله 5 سنوات، ففي هذه الحالة يستحق مكافأة نهاية الخدمة والتي تحتسب على أساس راتب أساسي ل 30 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة .
  • في حالة عمل الموظف لمدة تقل عن عام كامل فلا يتم حساب نهاية الخدمة له، أي لا يحصل على أية مكافآت عند الانتهاء من تقديم خدمته.
  • ألا تزيد مكافأة نهاية الخدمة الإجمالية لها عن أجر سنتين

حالات إنهاء عقد العمل الغير محدد

ففي بعض الأحيان قد يقوم الموظف في إنهاء عقد عمله، وفي هذه الحالة يتم حساب نهاية الخدمة في الإمارات بالنسبة له كالآتي:

في حالة عمل الموظف لمدة تقل عن عام كامل فلا يتم حساب نهاية الخدمة له، أي لا يحصل على أية مكافات عند الانتهاء من تقديم خدمته.

إذا عمل الموظف لمدة تتراوح بين عام إلى 3 أعوام، ففي هذه الحالة يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة له على أساس ثلث راتبه الأساسي لمدة 21 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة .

إذا عمل الموظف لمدة تزيد عن 5 سنوات، ففي هذه الحالة يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة له على أساس راتبه الأساسي بالكامل لمدة 21 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة .

نموذج احتساب نهاية الخدمة الإمارات 2022

حتى تمكن من حساب نهاية الخدمة في الإمارات فالموظف يحتاج إلى نموذج احتساب نهاية الخدمة الإمارات، ويوجد عدد كبير من النماذج الجاهزة للاستخدام بشكل مباشر.

ويمكن أن يستفيد من نموذج احتساب نهاية الخدمة الإمارات أقسام الموارد البشرية بالشركات، ويتكون نموذج احتساب نهاية الخدمة الإمارات من بعض المعلومات الخاصة فهو مقسم كالآتي:

  • البيانات العامة.
  • المستحقات.
  • الخصومات.
  • رصيد الحساب في الإدارة المالية.
  • صافي المستحقات.
  • موافقة الموظف على صحة احتساب المستحقات.

إقرأ أيضاً

حساب راتب التقاعد أبوظبي

قانون التقاعد الجديد في الإمارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى