تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية

تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية 1443

شارك المقالة

تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية 1443 التي يرغب الطلاب في التعرف عليها لاستكمال تعليمهم الجامعي. الجامعة السعودية الإلكترونية، هي جامعة سعودية تمنح درجات البكالوريوس والدراسات العليا. تم تأسيسها بموجب مرسوم ملكي في 8 أكتوبر 2011 لتوفير مزيج من التعليم عبر الإنترنت والتعليم العادي المعروف باسم التعلم المدمج. كما أن للجامعة عدة فروع في المملكة العربية السعودية (الرياض،الدمام، جدة، المدينة المنورة، القصيم، أبها، الجوف، الطائف، تبوك، جازان، الأحساء).

تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية

في يوليو / تموز 2020، عين وزير التربية والتعليم السعودي حمد بن محمد آل الشيخ ليلك الصفدي رئيسةً للجامعة السعودية الإلكترونية لتكون أول رئيسة جامعة سعودية تضم طلابًا من كلا الجنسين.

أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز في 8 أكتوبر 2011 مرسومًا ملكيًا بإنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية (SEU). ستستخدم هذه الجامعة أساليب التعلم المختلطة لتقديم شهادات الدراسات العليا والجامعية على حدٍ سواء.تم بناء نظام SEU بالتعاون مع: جامعة فينيكس ، جامعة والدن ، جامعة كابيلا ، جامعة كولومبوس أوهايو، جامعة فرانكلين.

كلية العلوم الإدارية والمالية

كانت كلية العلوم الإدارية والمالية أول كلية بدأ التدريس فيها بعد صدور المرسوم الملكي رقم 37409 / ب بتاريخ 10/9/1432 هـ ، الذي يقضي بإنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية. في خطوة أولى نحو تحقيق رؤية ورسالة الجامعة السعودية الالكترونية. بدأت كلية العلوم الإدارية والمالية من خلال تشكيل الأقسام الأكاديمية التالية: قسم إدارة الأعمال ، قسم المالية ، قسم المحاسبة، قسم التجارة الإلكترونية.حيث تفتح  كلية العلوم الإدارية والمالية أبواباً واسعة للمستقبل ، حيث أن مجالات تخصصه ضرورية للمشاريع والشراكات في أي شركة ومؤسسات من القطاعين العام أو الخاص. توفر الكلية القاعدة المعرفية اللازمة للدراسة والاستثمارات وحركة رأس المال بما يتماشى مع الأساليب العلمية المناسبة.

تخصص إدارة الأعمال

بكالوريوس في إدارة الأعمال (الإدارة) هو برنامج متكامل يغطي المجالات الرئيسية المطلوبة لممارسة الإدارة في مختلف المنظمات. تهدف الخطة الأكاديمية إلى تلبية احتياجات ممارسة الإدارة من منظور التوظيف و المنظور الاستراتيجي. على صعيد التوظيف، تلبي الخطة ما هو مطلوب في إدارة الموارد المالية والتشغيلية والبشرية، وعلى الجبهة الاستراتيجية ، تلبي الخطة الأكاديمية أمورًا أوسع مثل: السياسات الإستراتيجية والإدارية للمؤسسة ككل ، والسلوك التنظيمي ، ومعالجة المعلومات داخل المنظمة ، وتطبيق التقنيات الحديثة. بالإضافة إلى قاعدة المعرفة الموضحة أعلاه ، تؤكد الخطة الأكاديمية على الحاجة إلى إتقان المهارات العملية باستخدام دراسات الحالة مع معظم الدورات ، واستخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التدريس والتقييم المخصصة لمكونات مختلفة من البرنامج.

تخصص المحاسبة

تتميز الدراسة المحاسبية بتفردها وتميزها عن جميع فروع الدراسات الاقتصادية والإدارية الأخرى حيث أن الدراسة المحاسبية مرتبطة بمهنة فنية رفيعة المستوى. وبالتالي ، فإن مستقبل مهنة خريج المحاسبة لن يكون مقيدًا بتطلعات الفرد وتطلعاته. يمكن لخريج قسم المحاسبة العمل في مجموعة من الوظائف وفق المقررات التي تعدها إدارة الكلية بالجامعة.

 التخصص المالي

يعد التخصص المالي من أفضل التخصصات التي تحتاجها البنوك وشركات التأمين والمؤسسات المالية والمصرفية والشركات على اختلاف أنواعها. ومن المهارات التي يتميز بها المختصون في هذا المجال على سبيل المثال ما يلي:

  • العمل في جميع مكاتب المحاسبة القانونية ويتم ترقيته من محاسب إلى مدقق حسابات ومدير وشريك
  • العمل كمراجع داخلي أو محاسب أو مدقق مالي في جميع الشركات والدوائر الحكومية
  • العمل كمحاسب تكاليف في أحد القطاعات الزراعية أو الصناعية أو الخدمية
  • العمل كخبير أو محلل مالي في سوق رأس المال
  • العمل كمتخصص في الحسابات أو الميزانية أو الأمور المالية في جميع المؤسسات الحكومية أو الشركات الكبرى.
  • العمل كمحاسب إداري في إحدى المؤسسات الكبرى التي تعتمد على الإدارة العلمية في إدارتها أو التي تعتمد على مديرين محترفين يعتمدون على المعلومات المحاسبية والكمية لترشيد الوظائف الإدارية المختلفة.
  • العمل كخبير ومحلل مالي في سوق المال ومكاتب العاملين فيه.

تخصص التجارة الإلكترونية

تخصص التجارة الإلكترونية هو تخصص حديث ويمزج بين إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات. وهي من أقوى التخصصات التي كانت في الماضي تندرج تحت تخصص نظم المعلومات الإدارية، لكنها نمت مؤخرًا مع نمو التجارة الإلكترونية في هذا العقد نموًا مذهلاً، وأصبح هذا التخصص الجديد تخصصًا مستقلاً

كلية الحوسبة والمعلوماتية

تهدف كلية الحوسبة والمعلوماتية إلى تخريج قوى عاملة وطنية مدربة تدريباً جيداً في مجال تكنولوجيا الكمبيوتر، قادرة على المشاركة الفعالة في ترسيخ مجتمع المعرفة الذي يؤدي إلى تحقيق خطط التنمية الوطنية. حيث تحقق كلية الحوسبة والمعلوماتية ذلك من خلال توفير بيئة معرفية مثالية، ومناسبة لاكتساب المهارات في التعلم والبحث والابتكار، ومن خلال تنفيذ خطط أكاديمية جيدة التصميم لمختلف البرامج، والتي تعد الخريجين لمستقبل مشرق ومعرفة حديثة في علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

تخصص تقنية المعلومات

نظرًا للطلب المتزايد على خريجي تكنولوجيا المعلومات في سوق العمل والاستثمار الكبير للحكومة السعودية في المعرفة التي تعتمد على مرافق تكنولوجيا المعلومات المتقدمة ، وبسبب الحاجة إلى مختلف التخصصات ذات الصلة بمجال تكنولوجيا المعلومات ، فقد تم إطلاق درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات من أجل تلبية هذه المتطلبات.

تخصص علوم الحاسب

تقدم كلية الحاسبات والمعلوماتية برنامج بكالوريوس في علوم الحاسب يهدف إلى تأهيل قوى عاملة متخصصة وممتازة في مجال علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات ، للمساهمة في خدمة المجتمع من خلال مجموعة متنوعة من البرامج، لإجراء البحوث التي تتناول واقع تكنولوجيا المعلومات. إعداد كفاءات سعوديين ممتازين في مجال الحوسبة وتقنية المعلومات لتنفيذ مشاريع تقنية المعلومات الكبرى لصالح المملكة وسكانها وتقديم الاستشارات والخدمات التدريبية في تخصص الكلية في بيئة تربوية من الدرجة الأولى.

كلية العلوم الصحية

شهد قطاع الخدمات الصحية مؤخرًا قفزات فريدة في المملكة وحول العالم. تأتي فكرة إنشاء كلية العلوم الصحية لدينا من نيتنا الصادقة لمواكبة جميع الاحتياجات الفنية والنوعية وتطلعات وتطورات القطاع الصحي. لذلك ، تهدف الكلية إلى تخريج كوادر ومتخصصين مؤهلين للغاية يتمتعون بمعرفة ومهارات بحثية ممتازة لخدمة مجتمعنا.

تخصص قسم الصحة العامة

يفخر قسم الصحة العامة بوجود أعضاء هيئة تدريس في مختلف مجالات الصحة العامة ملتزمين بإعداد جيل جديد من ممارسي الصحة العامة ذوي الشخصية القيادية والموقف العاطفي لتطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة خلال دراسته لمواجهة التحديات الصحية الحالية والمستقبلية ومساعدة المجتمع بأكمله. يسعى قسم الصحة العامة الى ابتكار الأفكار  باستخدام أحدث الأساليب والأدوات لإيجاد حلول مستدامة للمشاكل والقضايا الصحية المعاصرة في المجتمع ، بما يتماشى مع تطلعات رؤية 2030 لتحسين أسلوب حياة الفرد و الأسرة وبناء مجتمع يتمتع بأسلوب حياة صحي متوازن.

تخصص قسم المعلوماتية الصحية

يهتم قسم المعلوماتية الصحية برفع كفاءة وجودة الخدمات الصحية وتعزيز السلامة من خلال الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا الكمبيوتر وأنظمة المعلومات. بالإضافة إلى ذلك،  تعمل المعلوماتية الصحية في جمع وتخزين المعلومات الصحية وإدارتها لضمان سهولة الوصول إلى المعلومات واسترجاعها، بالإضافة إلى مشاركة البيانات لجميع القطاعات المعنية.

كلية العلوم والدراسات النظرية

تسعى الكلية إلى تخريج كوادر وطنية مؤهلة تأهيلا عاليا ومتخصصة في مجال العلوم والدراسات النظرية ، قادرة على المساهمة بفعالية في خلق مجتمع معرفي. كما تسعى الكلية إلى تلبية حاجة السوق من كوادر مؤهلة ومدربة ومتميزة مهنيا ، من خلال توفير البيئة الأكاديمية المثلى لتنمية المعرفة ، وضمان اكتساب المهارات في التعلم والبحث والابتكار ، وتنفيذ المناهج في أقسامها المختلفة لتحقيق مستقبل رائع أكاديميا وعلميا في مجالات العلوم والدراسات النظرية.

هل الدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية صعبة

هل الدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية صعبة ؟ سؤال يطرحه الكثير من الطلبة الراغبين في الانتساب الى الجامعة السعودية الإلكترونية، فالكثير من الذين سبق لهم الدراسة في هذه الجامعة يؤكدون على ان الدراسة فيها لاتختلف من حيث الصعوبة عن باقي الجامعات، ولكن الذي يميز الدراسة في هذه الجامعة هو أن 25 في المئة من الحصص الدراسية حضورية اما الباقي فيتم اون لاين عبر الانترنت.

إقرأ أيضاً

تاسيس شركة في امريكا 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى