الاستعلام عن إلغاء الإقامة في الإمارات

الاستعلام عن إلغاء الإقامة في الإمارات 2022

شارك المقالة

يرغب عدد كبير من الأفراد في الاستعلام عن إلغاء الإقامة في الإمارات، فالكثير يرغبون في إلغاء الإقامة الخاصة بهم هناك لأسباب مختلفة، وهناك عدد من الإجراءات الخاصة لإلغاء الإقامة في الإمارات، ويتيح الموقع الالكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارات العربية المتحدة إمكانية الاستعلام عن إلغاء الإقامة في الإمارات بسهولة، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم طريقة الاستعلام عن إلغاء الإقامة في الإمارات 2022.

الاستعلام عن إلغاء الإقامة في الإمارات 2022

هي أحد الخدمات التي يوفرها الموقع الالكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارات العربية المتحدة والذي يمكن من خلالها التعرَّف على حالة طلب إلغاء الإقامة في الإمارات للأفراد.

والكفيل هو الوحيد القادر على إلغاء تأشيرات الإقامة التي يقوم بكفلها، وبدون إذنه وتوقيعه لا يمكن للمكفول نفسه أن يقوم بالسير في إجراءات إلغاء إقامة الإمارات.

كما يمكنك أيضاً من خلال الموقع نفسه تقديم طلبات إلغاء الإقامة في الإمارات، كما أنه هناك عدد من الحالات التي يتم فيها إلغاء الإقامة في الإمارات الخاصة بالوافدين بشكل تلقائي سنتعرَّف عليها في نهاية المقال.

خطوات الاستعلام عن إلغاء الإقامة في الإمارات

بعد أن عرضنا كيفية تقديم طلب إلغاء الإقامة في الإمارات، لعلك تتساءل كيف يمكنك التحقق من طلبك متابعته، وهل تمت عملية الإلغاء أم لا، فأنت في حاجة لمتابعة طلبك وفقاً للجهة التي استخدمتها في تقديم الطلب نفسه.

ويمكنك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارات، الدخول والاستعلام عن طلب إلغاء الإقامة في الإمارات، ويمكنك الوصول إليه من هنا.

كيفية تقديم طلب إلغاء الإقامة في الإمارات 2022

حتى تتمكن من الاستعلام عن إلغاء الإقامة في الإمارات فأنت في البداية ستحتاج لتقديم طلب للإلغاء، وهناك أكثر من طريقة يمكنك من خلالها تقديم طلب إلغاء الإقامة في الإمارات.

وفيما يلي أهم القنوات التي يمكنك أن تقوم من خلالها بتقديم طلب إلغاء الإقامة في الإمارات:

  • مركز آمر والذي يمكن أن يوفر لك خدمات طلب إلغاء الإقامة في الإمارات بسهولة.
  • تطبيق GDRFA، وهو أحد تطبيقات الهواتف الذكية الذي يوفر العديد من الخدمات للوافدين بالإمارات العربية المتحدة.
  • مكتب الطباعة المعتمدة، والذي يمكن من خلاله الحصول على طلب إلغاء الإقامة في الإمارات ثم تقوم بتقديمه إلى الإدارة هناك حتى يتم المصادقة عليها والحصول على ختم الإلغاء النهائي.
  • استخدام الموقع الإلكتروني الرسمي للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وذلك من خلال الدخول على الخدمات الإلكترونية التي يوفرها الموقع.
  • استخدام منصة Echannels، وهي منصة تابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات العربية المتحدة، والتي يمكن استخدامها هي الأخرى في إلغاء الإقامة في الإمارات.

مستندات إلغاء الإقامة في الإمارات

وهناك عدد من الوثائق التي يتم طلبها عند الرغبة في إلغاء الإقامة في الإمارات لأحد المكفولين، وفيما يلي أهم مستندات إلغاء الإقامة في الإمارات

  • استمارة رؤية الإمارات الإلكترونية، وهي متوفرة من خلال مراكز آمر أو عبر  تطبيق GDRFA.
  • جواز سفر المكفول وكذلك الهوية الإماراتية الخاصة به.

رسوم إلغاء الإقامة في الإمارات

أما عن الرسوم الخاصة بطلبات إلغاء الإقامة في الإمارات فهي تبلغ 190 درهماً إماراتياً في حالة إلغاء الإقامة في الإمارات بالنسبة للأفراد، ولكن في حالة الرغبة في إلغاء الإقامة في الإمارات بالنسبة للشركات فتبلغ الرسوم حينها حوالي 225 درهماً إماراتياً

متى تلغى الإقامة في الإمارات

بعد أن تعرَّفنا على طريقة الاستعلام عن إلغاء الإقامة في الإمارات يتساءل عدد كبير من الأفراد عن متى تلغى الإقامة في الإمارات، وهل يمكن أن يتم إلغاءها بشكل تلقائي بدون تقديم طلب؟

في حقيقة الأمر الجواب هو نعم، حيث أن القاعدة العامة في الإقامة بالإمارات العربية المتحدة هو أن الوافدين  الذين يحملون تأشيرة إقامة سارية في الإمارات غير مسموح لهم بالبقاء لأكثر من 6 شهور خارج الإمارات.

وفي حالة قيام الوافد بالبقاء لأكثر من 6 شهور خارج الإمارات العربية المتحدة فإنه يتعرض لإبطال تأشيرة الإقامة الخاصة به، وسيحتاج إلى إعادة تجديدها أو سيدفع غرامة ويعود إلى بلاده.

ولكن هناك بعض الاستثناءات من القاعدة العامة، أي عدد من الحالات التي يُسمح فيها للوافد المقيم بالمكوث خارج الإمارات لأكثر من 6 شهور بدون إبطال تأشيرته، وفيما يلي أهم تلك الاستثناءات:

  • الزوجة الأجنبية المكفولة من زوج إماراتي.
  • الوافدون المقيمون بالإمارات ويعملون في أحد الجهات الحكومية وتم إرساله للخارج لأغراض العلاج.
  • العمالة المنزلية التي ترافق طالب يدرس أو شخص يتلقى علاجاً خارج الإمارات العربية المتحدة.
  • العمالة المنزلية التي ترافق أعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية الممثلين للإمارات في الخارج.
  • الموظفون في القطاع العام بالإمارات العربية المتحدة والذين سيتم إرسالهم لحضور الدورات التدريبية.
  • العاملون في مكاتب أصحاب العمل في الخارج.
  • الطلاب المقيمين في الإمارات العربية المتحدة والذين يسافرون للخارج بغرض الدراسة في أحد الجامعات الأجنبية.

إقرأ أيضاً

الاستعلام عن حالة الطلب الإقامة في الامارات

الأوراق المطلوبة لعمل إقامة في الإمارات

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *