استعلام عن حوادث المركبة دبي

استعلام عن حوادث المركبة دبي 2022

شارك المقالة

أصبح امتلاك سيارة مستعملة أمراً شائعاً تلك الفترة، فالكثير لا يستطيع تحمل تكاليف شراء سيارة جديدة في دبي، لذلك يقبل على السيارات المستعملة، ويحتاج الأفراد لعمل استعلام عن حوادث المركبة دبي قبل أن يقوموا بشراء السيارة، وهذا أمر طبيعي للتحقق من أن السيارة لا تمتلك أية مخالفات أو قضايا، وبناءاً عليه قامت دبي بتوفير العديد من الطرق التي تساعد الأفراد على عمل استعلام عن حوادث المركبة دبي وبالتالي التحقق من سجل السيارة قبل شرائها تفادياً لحدوث أية مشكلات مستقبلية، وفي هذه المقالة سوف نستعرض لكم أهم طرق عمل استعلام عن حوادث المركبة دبي

استعلام عن حوادث المركبة دبي 2022

هي واحدة من الخدمات التي توفرها عدد من الجهات الحكومية في دبي والتي تمكن الفرد من معرفة سجل السيارة التي سيقوم بشرائها، فيحدد هل تم عمل أية حوادث بها وكذلك ما إذا كان على السيارة قضايا بشأن تلك الحوادث أم تمت تسويتها.

فكل تلك الأمور تؤثر على قرارك بشراء تلك السيارة كما أنها تؤثر على سعر شرائها أيضاً، لذلك أذا كنت مقبلاً على شراء سيارة مستعملة في دبي فإن عمل استعلام عن حوادث المركبة دبي أمر ضروري يجب ألا تتجاهله.

كيفية عمل استعلام عن حوادث المركبة دبي

قبل عرض الطرق الخاصة بعمل طلب استعلام عن حوادث المركبة دبي، سنحتاج لمعرفة ما هي الكيفية التي يتم من خلالها الاستعلام عن عن حوادث المركبة دبي.

ويتم عمل استعلام عن حوادث المركبة دبي من خلال استخدام رقم الهيكل الخاص بالسيارة المطلوبة، ورقم الهيكل الخاص بالمركبة أو السيارة يكون مكوَّناً من 17 خانة.

وتلك الخانات بها مجموعة من الأرقام والأحرف، ولكل منهما دلالة محددة، كما أن رقم الهيكل مقسم لـ 4 خانات، وفيما يلي توضيح الخانات الأربع:

  • الأولى: يشير إلى التعريف عن صانع السيارة أو المركبة (WMI).
  • الثانية: يوضح الوصف الخاص بالسيارة أو المركبة (VDS).
  • الثالث: يشير إلى رقم التأكد الخاص بالسيارة أو المركبة (Check Digit).
  • الرابع: يوضح رقم تعريف السيارة أو المركبة (VIS).

طرق استعلام عن حوادث المركبة دبي

تحتاج عملية شراء سيارة مستعملة العديد من التدقيق والبحث في حالتها، لذلك توفر الجهات الحكومية في دبي، مثلها مثل باقي الإمارات الأخرى هناك، طرق تساعد الأفراد على عمل استعلام عن حوادث المركبة دبي، وفيما يلي أهم تلك الطرق:

موقع وزارة الداخلية الإلكتروني للاستعلام عن حوادث المركبة دبي

أحد أفضل طرق استعلام عن حوادث المركبة دبي هو تلك التي يوفرها موقع وزارة الداخلية الإلكتروني، حيث أنه يقدم العديد من الخدمات الإلكترونية التي توفر الوقت والجهد على الأفراد.

وأهم تلك الخدمات المتوفرة على موقع وزارة الداخلية الإلكتروني هي خدمة طلب استعلام عن حوادث المركبة دبي، وفيما يلي طريقة الاستعلام

  1. الدخول إلى موقع وزارة الداخلية الإلكتروني من هنا.
  2. التوجه نحو الخدمات الإلكترونية واختيار “استعلام عن حوادث المركبة دبي”.
  3. إدخال رقم هيكل السيارة المطلوب عمل استعلام عن سجل حوادثها.

البوابة الاتحادية للمركبات

ثاني الطرق الممكنة لعمل استعلام عن حوادث المركبة دبي هي تلك التي تقدمها البوابة الاتحادية للمركبات، فهو يوفر خدمة إلكتروني بسيطة تتيح للمستخدم التعرف على حالة السيارة والاطلاع على سجل الحوادث الخاص بها إن وجد.

كما تتيح البوابة الاتحادية للمركبات إمكانية التعرف على السجل الكامل لحالة المركبة الفنية وما هي المدة الخاصة بالتأمين وصلاحيته.

بجانب خدمات عرض سجل الملاك للمركبة أو السيارة بالاسم والتاريخ وعدد من المعلومات الهامة الأخرى، وفيما يلي طريقة الاستعلام:

  1. الدخول إلى موقع هيئة الطرق والمواصلات الإلكتروني من هنا.
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
  3. تحديد خدمات “التأمين”.
  4. اختيار إدارة الحوادث المرورية، ويمكن الإنتقال لها مباشرة من هنا
  5. ادخل رقم هيكل المركبة أو السيارة التي تريد عمل استعلام حوادث عنها.

وهناك طريقة أخرى يمكن خلالها عمل استعلام عن حوادث المركبة دبي عبر البوابة الاتحادية للمركبات، وهي:

  1. تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك في هيئة الطرق والمواصلات من هنا.
  2. النقر على “إدارة الحوادث المرورية”.
  3. إدخال رقم هيكل المركبة التي تريد إجراء استعلام عنها.

إقرأ أيضاً

الاستعلام عن انتهاء ملكية السيارة برقم اللوحة في الإمارات

استعلام عن مخالفات عجمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *