اجازة الابوة في الامارات و مدة اجازة الامومة

اجازة الابوة في الامارات و مدة اجازة الامومة 2022

شارك المقالة

تُعَد الإمارات العربية المتحدة هي أو مَن تطبق قانوناً عن اجازة الأبوة في الإمارات ومدة اجازة الأمومة في القطاع الخاص، وذلك ضمن أحكام قانون تنظيم العمل، والتي ستسمح للعاملين بالحصول على إجازة رعاية المولود الجديد، كما أن تلك الاجازة ستكون مدفوعة الأجر، وتختلف مدة اجازة الأبوة عن مدة اجازة الأمومة، وفي هذه المقالة سوف نتناول كافة التفاصيل الخاصة بقانون اجازة الأبوة في الإمارات ومدة اجازة الأمومة.

ما هي إجازة الأبوة في الإمارات

هي اجازة يتم منحها للموظفين، سواء أكان ذكر أو أثنى عندما يحصلون على مولود جديد، والتي يتم فيها إعطاء مدة محددة من الأيام كإجازة لهم بدون اقتطاعها من رواتبهم، أي أنها تكون إجازة مدفوعة الأجر طوال المدة المحددة.

قرار إجازة الأبوة في الإمارات

أعلن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، عن منح إجازات والدية للموظفين الذين رزقهم الله بمولود جديد، وهذا بغرض رعاية الأطفال.

وقد اعتمدت الحكومة الإماراتية هذا القرار والذي كان ضمن تعديلات القانون الاتحادي لتنظيم علاقات العمل، وهذا القرار بهدف محاولة تعزيز ريادة الدولة، بجانب العمل على رفع تنافسيتها والتوازن بين الجنسين.

مدة إجازة الأبوة في الإمارات 2022

أما عن المدة الخاصة باجازة الأبوة في الإمارات فقد نص القرار عن أنها تكون لمدة خمسة أيام منذ تاريخ ولادة الطفل وحتى بلوغ الطفل الشهر السادس من عمره.

وقد كانت الإمارات العربية المتحدة الدولة العربية الأولى التي تطبق هذا القرار، والذي سيسهم في خلق الاستقرار ودعم الترابط الأسري بشكل كبير.

وتكون اجازة الأبوة في الإمارات مدفوعة الراتب وصالحة خلال أول شهر لولادة الطفل فقط، وقد تم اشتراط أن يكون الطفل أو المولود تم ولادته داخل الإمارات العربية المتحدة حتى يتم احتسابها.

إجازة الأمومة في الإمارات

قبل توضيح مدة اجازة الأمومة في الإمارات، سنحتاج للحديث عن طبيعتها أولاً، وتُعَد اجازة الأمومة في الإمارات هي أحد الإجازات المقررة على المستوى الاتحادي، حيث تحصل الأم الموظفة على اجازة وضع.

كما أنه بعد انتهاء اجازة الوضع الخاصة بها يمكنها الحصول على إمكانية لمغادرة عملها لمدة ساعتين في اليوم بغرض إرضاع مولودها، وذلك لمدة 4 شهور بعد انتهاء إجازة الوضع الخاصة بها وعودتها للعمل.

مدة إجازة الأمومة في الإمارات 2022

أما عن المدة الخاصة باجازة الأمومة في الإمارات فهي تختلف باختلاف الإمارة نفسها، وفيما يلي مدة اجازة الأمومة في الإمارات وفقاً لحكومة كل إمارة التابعة لمقر العمل، حيث:

إجازة الأمومة في حكومة أبوظبي

في حكومة أبوظبي يحق للموظفة أن تحصل على إجازة وضع مدفوعة الراتب لمدة 3 شهور، كما أن الموظفة المرضعة بعد انتهاء إجازة وضعها يمكنها أن تحصل على ساعتين في اليوم تغادر فيهم العمل لإرضاع مولودها.

ويمكن أن تكون تلك الساعتين في بداية أو نهاية ساعات العمل الخاصة بها، وذلك لمدة سنة كاملة من تاريخ انتهاء إجازة الوضع الخاصة بها، كما أن تلك الساعتين يكونوا مدفوعين الأجر أيضاً.

إجازة الأمومة في حكومة دبي

في حكومة دبي يتم منح الموظفة الأم إجازة أمومة ووضع إلزامية مدتها 3 شهور من تاريخ وضعها، وهذه الإجازة تكون مدفوعة الأجر بالكامل، أي لا يتم اقتطاعها من راتبها.

كما يمكن أن تتقدم الموظفة على تلك الأجازة قبل 30 يوماً على الأكثر من تاريخ ولادتها المتوقع، بشرط أن تكون تلك الإجازة متصلة.

كما أنه في حكومة دبي مسموح بالجمع بين إجازة الوضع، والإجازة الدورية، وكذلك الإجازة بدون راتب، ولكن بحد أقصى يبلغ 120 يوماً.

ويتم منح الموظفة الأم في حكومة دبي استراحة ساعتين بشكل يومي لمدة عام من تاريخ انتهاء اجازة الوضع، وتكون مدفوعة الراتب ويمكن أن تحصل عليها في بداية أو نهاية ساعات العمل.

إجازة الأمومة في حكومة الشارقة

أما بالنسبة لاجازة الأمومة في حكومة الشارقة، فتحصل الموظفة الأم على إجازة الوضع لمدة ثلاثة أشهر، كما تحصل بعد انتهاء إجازة الوضع على ساعتين رحلة للرضاعة لمدة ستة أشهر، وتلك الاجازات تكون مدفوعة الأجر.

كما أنها توفر حكومة الشارقة للأمهات الموظفات الحضانات في أغلب مقار العمل، الأمر الذي يجعل الأم العاملة على مقربة من طفلها طوال ساعات العمل في بدايات عمره.

إجازة الأمومة في حكومة رأس الخيمة

وضعت حكومة رأس الخيمة إجازة أمومة لمدة 3 شهور براتب كامل، كما تمنح الأم الموظفة إمكانية تمديد فترة الرضاعة لسنة أخرى، وبالتالي تمكين الموظفة الأم من ممارسة أمومتها بشكل طبيعي.

إقرأ أيضاً

إجازات المدارس في الإمارات

العطلات الرسمية في الامارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *